تعليمات الاستعارة

      لا توجد تعليقات على تعليمات الاستعارة
Spread the love

خدمة المكتبة في مركز الدراسات الاستراتيجية-جامعة كربلاء

يتمتع مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء بوجود مكتبة جيدة نسبيا، تضم مجموعة من الكتب المهمة والمعاصرة وفي اختصاصات متعددة، لاسيما السياسة والقانون والاقتصاد، كما تضم عددا كبيرا من المجلات والبحوث متعددة الاختصاصات، فضلا عن الكتب باللغة الانكليزية.

وتفتح المكتبة أبوابها لجميع الباحثين والمهتمين من تدريسيين وموظفين وطلبة دراسات عليا، فضلا عن جمهور القراء، من اجل تنشيط حركة البحث العلمي في الجامعة، وتوفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات، وتكون الاستعارة من المكتبة وفقا لشروط حددتها الإدارة حسب نوع الاستعارة (داخلية ام خارجية) وكما مبين في ادناه:

اولا: اشكال الاستعارة:

1-الاستعارة الخارجية، وتكون على شكليين:

أ-استعارة خارجية لمنتسبي المركز لمدة اسبوعين، قابلة للتجديد لمرة واحدة في الحالات الضرورية.

ب-استعارة خارجية لمنتسبي جامعة كربلاء لمدة اسبوع قابلة للتجديد مرة واحدة.

2-الاستعارة الداخلية، وتشمل كل فئات الباحثين والقراء من داخل الجامعة او من خارجها، اذ يسمح للجميع بالاستعارة الداخلية لغرض المطالعة داخل المركز أو لغرض استنساخ المادة العلمية عند الحاجة.   

ثانيا: شروط الاستعارة:

أ-يجب المحافظة على تصنيف الكتب وعدم التلاعب بها.

ب-يمنع الكتابة أو الشطب أو التلوين في بطون الكتب أو لصق صفحات من الكتاب أو ثنيها.

ج-يتحمل المستعير مسؤولية الكتب التي استعارها في حال ضياعها أو اتلافها أو تعمد الاضرار بها.

د-في حال تأخر المستعير عن ارجاع ما استعاره يتحمل غرامة مالية تأخيريه لكل كتاب قدرها (1000) دينار عراقي لليوم الواحدة.

هـ-كل من لا يتعاون مع إدارة المكتبة بشكل متعمد، او يتجاوز بأي شكل كان فللإدارة الحق في حظر دخوله الى المكتبة وحرمانه من الاستفادة من خدماتها.

ثالثا: تكون آليات الاستعارة بالشكل الآتي:

  1. استعارة الكترونية عن طريق موقع مركز الدراسات الاستراتيجية. أي بمعنى أن يأخذ المستعير رقم الرف المحدد في الموقع أولاً ومن ثم تسجيل تسلسل رقم الكتاب المراد استعارته بنفس الرف دون الرجوع إلى قوائم المكتبة.
  2. استعارة يدوية عن طريق المكتبة، وتكون عن طريق قوائم خاصة بالمكتبة تحمل رقم الرف وتسلسل الكتب، وفقاً لما يحمله كل رف من عدد الكتب وبما مسجل على كل رف.

ملاحظة مهمة: الكتب غير متوفرة أون لاين لذا اقتضى التنويه.

كلمة أخيرة: تتمنى إدارة المكتبة في مركز الدراسات الاستراتيجية-جامعة كربلاء لجميع مرتاديها من الباحثين والقراء قضاء امتع الأوقات في رحابها، وتشكرهم على تعاونهم معها بما يعزز مسيرة البحث العلمي في عراقنا العزيز.

مسؤول المكتبة

م.م ميثاق مناحي العيساوي