الامطار والسيول في العراق فوائد مرجوة ام كوارث محتملة

ندوة علمية

19/ 2/ 2019

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء بالتعاون مع كلية الهندسة ومديرية الموارد المائية في المحافظة ندوة علمية بعنوان ( الامطار والسيول في العراق فوائد مرجوة ام كوارث محتملة )، وذلك في يوم الاربعاء الموافق  19 كانون الاول 2018 وعلى قاعة كلية الهندسة.

ترأس الجلسة (أ. م. د. حسين احمد دخيل/ رئيس قسم الدراسات السياسية في مركز الدراسات الاستراتيجية)، فيما تضمنت الندوة عرض ثلاث ورقات بحثية: كما يلي:

  • ” تغير المناخ العالمي”، قدمها أ. م. د. واقد حميد حسن/ رئيس قسم الهندسة المدنية – كلية الهندسة / جامعة كربلاء.
  • ” السيول المائية: دراسة تحليلية “، قدمها أ. م. د. حسام هادي علوان، م. د. رياض جاسم محمد ، كلية الهندسة – جامعة كربلاء.
  • ” الامطار والسيول: المخاطر والفوائد “، قدمها رئيس مهندسين اقدم عبد الجبار شاكر رضا، رئيس قسم التشغيل في مديرية الموارد المائية – محافظة كربلاء.

تضمنت الاوراق البحثية عدد من الموضوعات الاساسية المتعلقة بتغير المناخ العالمي واثره على ارتفاع دراجات الحرارة على مستوى العالم، والغازات المنبعثة في المجال الجوي وتأثير ذلك على الشدات المطرية التي سيشهدها العالم خلال السنوات القادمة مع التركيز على منطقة الشرق الاوسط والعراق.

كذلك تم توضيح اسباب ومخاطر السيول وكيفية الاستفادة منها وتحويلها الى الخزانات والسدود. كما استعرض الباحثون اهم المناطق في العراق التي تعرضت وستتعرض الى السيول خلال المرحلة القادمة وكيفية الاستفادة منها عبر تعزيز امكانيات حصاد المياه.

كما تم استعراض امكانية تعرض محافظة كربلاء الى السيول، اذ اكد السيد عبد الجبار شاكر رضا، ان محافظة كربلاء ومركز المدينة محافظة بشبكة مبازل ولاتهددها السيول. كما ان السيول في المحافظة ستكون في الجهة الغربية في الصحراء الغربي للمحافظة عبر وادي الابُيض وسيكون جريانها الى بحيرة الرزازة.

اوصى الباحثون بضرورة انشاء عدد اكبر من محطات الارصاد الجوي في العراق وتعزيز امكانياتها، وتعزيز قدرات التحليل الجيولوجي والقدرات التحليلية للنمذجة الهيدروليكية.

حضر الندوة السيد رئيس جامعة كربلاء ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعدد من عمداء الكليات فضلاً عن ممثلي عدد من الدوائر الحكومية ذات الشأن ومستشارين من الحكومة المحلية.