تقييم تجربة مفوضية حقوق الانسان في العراق

 

بالتعاون مع مفوضية حقوق الانسان في محافظة كربلاء المقدسة، عقد قسم الدراسات القانونية ندوته العلمية الرابعة، على قاعة جامعة العميد، بتاريخ 7 نيسان 2019. تحت عنوان (تقييم تجربة مفوضية حقوق الانسان في العراق). وقد حضرها نخبة من اساتذة الجامعة، وكادر المفوضية، والمعنين بالموضوع.

وقد جرى في الندوة استعراض ثلاثة اوراق بحثية، الاولى للدكتور عبد الخالق الكربلائي ، حول (طبيعة عمل المفوضية والاساس القانوني والدستوري لنشاطاتها) ، والثانية للأستاذ ماجد المسعودي مدير مكتب المفوضية في محافظة كربلاء المقدسة، تناول فيها (المعوقات التي تعترض عمل المفوضية) ، في حين تناول الدكتور حيدر الغزي ، في ورقته البحثية (اليات تحسين اداء المفوضية) .

وبعد الاستماع الى وجهات النظر المختلفة والمداخلات العلمية، خرجت الندوة بجملة من التوصيات، اهمها :

  • ينبغي ان تنشر المفوضية الوعي بين افراد الشعب العراقي، حول ماهية حقوق الانسان وكيفية الحصول عليها بالطرق المشروعة.
  • من المفترض بالمفوضية، ان تجري تنسيق عالي مع كل مؤسسات الدولة ، على اعتبار ان حل المشاكل العامة في البلاد، يتطلب تعاون بين مختلف المؤسسات العاملة فيها .
  • ان تطور المفوضية كوادرها العاملة، كي تكون قادرة على اداء رسالتها السامية، نظرا لحجم الواجب المنتظر منها .
  • من المهم جدا، ان تحدد واجبات المفوضية، وان لا تضيع طاقتها في تناول كل المواضيع الانسانية في البلاد، بل ان تختص بجوانب معينة فقط . وان يتم تقسيم العمل مع غيرها من المؤسسات الفاعلة .
  • ان تستفاد المفوضية من تجارب المؤسسات الانسانية المشابهة في الدول الاخرى، وان تحاول التنسيق مع تلك المنظمات في سبيل مساعدتها بتجاوز المعوقات.