الاستحقاقات السياسية والامنية للحكومة العراقية المؤقتة

      التعليقات على الاستحقاقات السياسية والامنية للحكومة العراقية المؤقتة مغلقة

حلقة نقاشية
نظم قسم الدراسات السياسية في المركز حلقته النقاشية الشهرية بعنوان ” الاستحقاقات السياسية والامنية للحكومة العراقية المؤقتة” يوم الاربعاء الموافق 19 شباط/2020. ترأس الجلسة ا. م. د. حسين احمد السرحان/ رئيس القسم.

تضمنت الحلقة مناقشة ورقتين بحثية كالآتي:
1- “الاستحقاقات السياسية للحكومة العراقية المؤقتة”، اعداد (م. ميثاق مناحي العيسى): تناول فيها مشاهد تشكيل الحكومة المؤقتة بين مشهد عدم النجاح في التشكيل، و مشهد النجاح في تشكيلها. مرجحا تشكيلها والا يكون الخيار الاخر هو الذهاب بأتجاه المماطلة مرة اخرى من قبل القوى السياسية في اختيار مكلف جديد وهذا الامر يمكنان يدفع البلاد باتجاه الفوضى.
ثم تعرض الى اهم الاستحقاقات المطلوب من الحكومة المؤقتة والمطلوب منها ان توليها الاهمية، وهي: الاعداد للانتخابات التشريعية المبكرة، العمل على الملف الامني والبدء بأجراءات الحد من السلاح المنتشر، وتنظيم العلاقة مع اقليم كردستان العراق، الحد من التدخل الخارجي وضمان نوع من الدعم الاقليمي والدولي.

2- ” الاستحقاقات الامنية للحكومة العراقية المؤقتة”، اعداد (م. مؤيد جبار حسن): تناول فيها الوضع الامني الهش في البلاد وحالة الامن والسلم المجتمعي في ظل الاوضاع الراهنة. واكد ان الحكومة العراقية المؤقتة امام استحقاقات امنية وهي: الحد من انتشار السلاح وحصر السلاح بيد مؤسسات الدولة الامنية، والتعامل مع القوات الاجنبية، ومواجهة التهديدات الارهابية التي تصاعدت في الاشهر الاخيرة.
لتحميل الحلقة كاملا اضغط هنا