الصراع على المياه والأمن القومي العربي: أزمة سد النهضة انموذجا

      التعليقات على الصراع على المياه والأمن القومي العربي: أزمة سد النهضة انموذجا مغلقة

أ . م . حيدر خضير مراد

قسم الدراسات السياسية/ مركز الدراسات الاستراتيجية

حزيران/ 2020

    تمثل قضية المياه أحد أهم التحديات الاستراتيجية التي تواجه الأمن القومي العربي في العصر الراهن، فضلا عن مواجهة الارهاب والتطرف الفكري، وأزمة تفشي وباء كورونا التي تجتاح معظم دول العالم، وذلك لعدة اعتبارات، منها غلبة الطابع الصحراوي على عدد من دول العالم العربي هذا من جانب، ومن جانب أخر أن المنابع الأساسية لأهم الأنهار العربية توجد في دول غير عربية، مثل نهر النيل الذي يمثل المصدر الرئيسي لمياه مصر والسودان(1) والذي ينبع من الهضبة الاثيوبية في إثيوبيا، ومن هضبة البحيرات الاستوائية  (بحيرات فكتوريا) في أوغندا ، وتنزانيا ، وبرواندي ، وهي دول غير عربية (2). ونهرا دجلة والفرات اللذان يمثلان المصادر الأساسية للمياه في سوريا والعراق وينبعان من المرتفعات الجبلية في شرق الأناضول بتركيا ، وهي دولة غير عربية كذلك. وتزداد قضية المياه من حيث تداعياتها السلبية على الأمن القومي العربي خطورة مع شروع دول المنابع في تشييد مجموعة من السدود على الأنهار التي تصب في الدول العربية – مثل سد إليسو على نهر دجلة ، وسد النهضة على نهر النيل الأزرق –  واستخدام المياه كورقة من أوراق الضغط السياسي من جانب دول المنابع في إدارة علاقاتها مع الدول العربية ، مع وجود امتدادات وتدخلات إقليمية ودولية في هذا الموضوع مما يزيد من عمق الأزمة وخطورة التحدي(3). وتمثل أزمة سد النهضة التي ثارت بين مصر وإثيوبيا في الفترة الأخيرة مثالاً ونموذجاً واضحاً على هذا التحدي الخطير الذي يواجه الأمة العربية وأمنها القومي في العصر الراهن.

فقد أعلنت إثيوبيا في 1 أيار سنة 2010م عن عزمها على بناء سد يقلل من حصة مصر والسودان من مياه النيل (4) ، ويقع ذلك السد على نهر النيل الأزرق بولاية بنيشنقول- قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية – السودانية، على مسافة تتراوح بين عشرين وأربعين كيلومتر(5).

وفــي تشرين الثاني٢٠١٠ م ، تـم الانتهــاء مــن تصــميم السد ، وفي ٣١ اذار ٢٠١١م ، تـم مـنح عقـد قيمتـه ٤٫٨ مليـار دولار دون تقـديم عطـاءات تنافسية للشركة الإيطالية ” ساليني ” ، ومنذ ذلك الحين شرعت إثيوبيا بأنشاء السد الذي أطلق عليه مجلس الوزراء الإثيوبي تسمية ” سـد النهضــة الإثيــوبي الكبيــر” (6). وقد صممت أثيوبيا هذا المشروع بهدف انتاج الطاقة الكهربائية وتصديرها الى الدول المجاورة (7) دون الأخذ بنظر الاعتبار الاثار المترتبة على دولتي مصر والسودان. ولا ريب في ان هذا المشروع سيمنح اثيوبيا القدرة على التحكم في مياه فرع النيل الازرق الى هاتين الدولتين.

ولهذا السد أضرار كبيرة على الاقتصاد المصري، حيث من المؤكد انه سيقلل من كمية المياه التي تحصل عليها من مياه النيل (8)، إذ تعتمد مصر بشكل كبير ( بنسبة ٩6٪ ) على مياه النيل لتلبية مياه الشرب والري المستخدمة في الزراعة ، ولها حقوق طبيعية وتاريخية في هذا النهر بموجب اتفاقيتي 1929 و1959م اللتين لا تمنحان مصر حق الموافقة على مشاريع الري في دول المنبع فقط، لا بل لها حق استخدام الفيتو على أي مشاريع من شأنه التأثير على كمية المياه المتدفقة باتجاه مصر(9) .

ولا تعترض مصر على ملء خزانات سد النهضة، ولكنها تعارض تعبئتها دفعة واحدة ، لأنه سيؤدي بالضرورة إلى تخفيض حصتها من المياه بشكل حاد ولعدة سنوات، مما يمس مباشرة بحياة ومصالح ملايين المصريين الذين يعتمدون على مياه النيل كمصدر رئيس للشرب والري(10) ، وينص” اتفاق المبادئ الإطاري” المبرم في 23 آذار 2015م  بين زعماء مصر وإثيوبيا والسودان في مادته الخامسة على ضرورة الاتفاق على قواعد ملء السد والتشغيل السنوي له قبل البدء بالملء، بما يمنع أي أضرار على خزانات دول المصب، وينص أيضاً في المادة العاشرة منه على إنه في حال تعثر المفاوضات وعدم نجاح الاطراف في حل الخلافات من خلال المشاورات فيمكن لهم مجتمعين اللجوء إلى الوساطة(11). الا ان انسحاب إثيوبيا ومقاطعتها الجولة الأخيرة من المفاوضات التي أقيمت في واشنطن في 27 و28 شباط 2020م واعلانها البدء في ملء سد النهضة اعتباراً من تموز المقبل ادخل الأزمة في مرحلة جديدة وخطيرة ، حيث صعدت الحكومة الاثيوبية من لهجتها العدائية في هذا الملف. كما صرحت على لسان وزير خارجيتها غيو أندرغاشيو بأنها ستشرع بملء الخزان خلال أربعة أشهر، مبررةً ذلك بكون السد والأرض والمياه، جميعهم ينتمون إلى إثيوبيا، ومن ثم فإنه “لا قوة تمنع بلادنا من استكمال سد النهضة “(12). وبعد التصعيد الإثيوبي، اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع كبار قيادات القوات المسلحة، وأكد ضرورة الاستمرار في التحلي بأعلى درجات الحيطة والحذر والاستعداد القتالي، وصولاً إلى أعلى درجات الجاهزية لتنفيذ أي مهام توكل إليهم لحماية الأمن القومي وذلك في ظل التحديات الراهنة التي تموج بها المنطقة. وقد رأى البعض في الاجتماع ، وما خرج منه من تصريحات ، رسالة إلى إثيوبيا (رغم عدم ذكرها في البيان) مفادها أن خيار القوة ربما يكون مطروحاً رداً على التعنت الإثيوبي(13) .

في حين صرحت إثيوبيا على لسان رئيس الأركان الإثيوبي الفريق أول آدم محمد إن الجيش مستعد للتصدي لأي هجوم عسكري يستهدف سد النهضة، وللرد على مصدر الهجمات بالمثل. وقد كان ذلك اثناء زيارته مع عدد من كبار قادة الجيش موقع سد النهضة غربي البلاد (14). ويعد تزايد الحديث عن الحرب وارتفاع نبرة التصعيد الكلامي بين القاهرة وأديس ابابا أمر بالغ الخطورة، وينبغي على المجتمع الدولي الانتباه لهذه التطورات وأن يدرك جدية الأمر وحساسيته بالنسبة لمصر خصوصاً في ظل اقتراب شهر تموز، إذ يتوقع أن تبدأ اثيوبيا بملء السد من دون توقيع اتفاق بهذا الشأن مع مصر والسودان .

ان أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا تشهد تطورات خطيرة متسارعة ، وهي أزمة ذات طابع سياسي واستراتيجي بالغ الأهمية ، وعلى القوى الدولية الكبرى أن تتحرك بفاعلية للبحث عن حلول وتسويات عادلة لهذه الأزمة قبل أن تُفاجىء بصراع قد يكون الأخطر والأكثر تأثيراً في القرن الحادي والعشرين. فقضية المياه تمثل تحدياً جدياً للأمن القومي العربي في العصر الراهن لا يقل خطورة عن تحديات الارهاب والأزمات الأخرى المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط .

الهوامش :

  • عصام عبد الشافي ، سد النهضة وقضية المياه والأمن القومي المصري ، (القاهرة : المعهد المصري للدراسات ، 2020م ) ، ص1 .
  • سد النهضة ، ويكيبيديا الموسوعة الحرة ، الرابط على الانترنيت :

https://ar.wikipedia.org/wiki/

  • عصام عبد الشافي ، سد النهضة وقضية المياه والأمن القومي المصري ، ص1 .
  • أتفاق الخرطوم وضياع حقوق المصريين على أبواب سد النهضة ، مركز هردو لدعم التعبير الرقمي ، (القاهرة ، 2015م) ، ص 16 .
  • عباس محمد شراقي ، سد النهضة ( الألفية) الاثيوبي الكبير وتأثيره على مصر ، أﻋﻣﺎﻝ ﻣؤﺗﻣر “ﺛورة 25 يناير وﻣﺳﺗﻘﺑﻝ ﻋﻼﻗﺎت ﻣﺻر ﺑدوﻝ ﺣوض اﻟﻧﻳﻝ 30 – 31 ﻣﺎﻳو 2011م ،( جامعه القاهرة ، معهد البحوث والدراسات الأفريقية ) ، ص1 .
  • أتفاق الخرطوم وضياع حقوق المصريين على أبواب سد النهضة ، ص16 .
  • عباس محمد شراقي ، سد النهضة الاثيوبي : اعتبارات التنمية والسياسة ، المجلة المصرية لدراسات حوض النيل ، مج1 ، العدد1 ، ( جامعة القاهرة ، 2013م) ، ص15 .
  • عبد المنعم هادي علي ، مصر وسد النهضة الأثيوبي ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد الثاني ، (جامعة المثنى : كلية التربية للعلوم الانسانية ، 2017م ) ، ص 11 .
  • ينظر : زكي البحيري ، مصر ومشكلة مياه النيل أزمة سد النهضة ، ( القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2016م) ، ص101 ، 123 ، 208 – 209 .
  • تصعيد إثيوبيا وخيارات مصر.. تساؤلات وإجابات عن أزمة سد النهضة ، مقال منشور في موقع الجزيرة وعلى الرابط : https://www.aljazeera.net
  • البحيري ، مصر ومشكلة مياه النيل أزمة سد النهضة ، ص550 – 551 .
  • أحمد سلطان ، مصر وإثيوبيا.. سيناريو الحرب لا يزال بعيدًا ، عن الانترنيت :

https://www.noonpost.com

  • هل تدفع أزمة سد النهضة المعارضة المصرية لمساندة السيسي ؟ ، مقال منشور على الرابط : https://www.aljazeera.net/
  • قيادات بالجيش الإثيوبي تصعد لهجتها : مستعدون لحماية سد النهضة والتصدي لأي هجوم عسكري والقطاع الجوي جاهز للرد ، مقال منشور في صحيفة الرأي على الرابط : https://www.raialyoum.com/