كان ترامب عظيما لنتنياهو. لكن بايدن أفضل لإسرائيل.

      التعليقات على كان ترامب عظيما لنتنياهو. لكن بايدن أفضل لإسرائيل. مغلقة

الكاتب : آرون ديفيد ميلر: زميل أقدم في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ، مختص بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

الناشر: مؤسسة كارنيغي ، 12 تشرين الثاني 2020

ترجمة وتحليل: م. مؤيد جبار حسن

 

في كتابه “ادعم أي صديق: الشرق الأوسط الذي وضعه كينيدي وصنع التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل” ، يروي الكاتب “وارن باس”  لقاءً بين رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفيد بن غوريون والرئيس جون إف كينيدي،  قال فيه كينيدي: يهود نيويورك، يجب أن أفعل شيئًا لهم، سأفعل شيئًا من أجلكم “. ورد بن غوريون ، الذي فوجئ إلى حد ما ، بالقول: “يجب أن تفعل كل ما هو جيد للعالم الحر”.

مع انتهاء فترة ولاية الرئيس ترامب ، سوف يتمسك بالصورة التي حاول ترسيخها باعتباره الرئيس الأكثر تأييدًا لإسرائيل في التاريخ. في خطاب ألقاه العام الماضي ، قال: “لم يكن للدولة اليهودية أبدًا صديق أفضل في البيت الأبيض من رئيسك”. يوافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ذلك ، حيث أخبر الرئيس في وقت سابق من هذا العام أن ترامب كان “أعظم صديق لإسرائيل على الإطلاق في البيت الأبيض”.

كان ترامب رائعا بالنسبة لنتنياهو. ولكن هناك درس في رد بن غوريون على جون كنيدي. مع الإعجاب والاحترام في جميع أنحاء العالم للولايات المتحدة ، وخاصة في الشرق الأوسط ، فإن إسرائيل أقوى. وفي هذا الصدد ، سيكون الرئيس المنتخب جو بايدن أفضل بالنسبة لإسرائيل – حيث سيعزز الدعم الأمريكي من الحزبين للدولة اليهودية ويتبع سياسات في الخارج أكثر فاعلية في تعزيز أمن إسرائيل ورفاهها.

يمكن لترامب أن يشير إلى عدد من المبادرات المؤيدة لإسرائيل لدعم مطالبته ، لا سيما اتفاقيات تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والبحرين.

لكن إيماءات ترامب المؤيدة لإسرائيل تخفي إضعافاً للمصداقية والسمعة الأمريكية في جميع أنحاء العالم ، وهجوم على الشراكة والقيم المشتركة الحاسمة للغاية لمرونة العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. لقد أدى نهج ترامب تجاه إيران – انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 – ونهجه الخاطئ تجاه عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية إلى تدهور أمن إسرائيل ، وليس تعزيزه. تعمل إيران على تكثيف برنامجها النووي ، في حين أن احتمالات إحراز تقدم ، ناهيك عن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا تزال بعيدة.

في عام 2018 ، أثناء زيارته للبيت الأبيض بعد فترة وجيزة من اعتراف ترامب رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل ، أشاد نتنياهو بالرئيس ووضعه في نفس المكانة الذي وضع المحسنون التاريخيون الآخرون للشعب اليهودي – كورش العظيم ، واللورد بلفور وهاري س.ترومان. على السطح ، يمكن للمرء أن يرى السبب، اذ اشار  صهر الرئيس ومستشار البيت الأبيض ، جاريد كوشنر ، قبل عام أن ترامب سيقيم علاقة وثيقة مع نتنياهو لدرجة أن رئيس الوزراء لن يقول لا أبدًا إذا أراد ترامب أي شيء منه في المقابل. أيا كان ما يريده نتنياهو ، بدا أن ترامب يلزمه بذلك.

 

وضع الرئيس إسرائيل كمحطة في أول رحلة له إلى الخارج. كان ترامب أول رئيس جالس يصلي عند الحائط الغربي. في العام الماضي ، في الفترة التي تسبق الانتخابات الإسرائيلية ، أعلن ترامب دون مبرر الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان. وأعلن عن اقتراح سلام من جانب واحد يفتح الباب أمام إسرائيل لضم 30 في المئة من الضفة الغربية.

هذه التحركات استقبلها نتنياهو باعتبارها بشرى سارة لإسرائيل ، وتحظى بشعبية بين العديد من الإسرائيليين وبعض الأمريكيين. ولكن بعيدًا عن هذا الارتفاع الكبير في السياسة ، اتبع ترامب بعض السياسات التي تتعارض مع مصالح إسرائيل على المدى الطويل.

بمساعدة من نتنياهو ، الذي ألقى منذ فترة طويلة نصيبه مع الحزب الجمهوري وقاعدته ، أضر ترامب بالشراكة بين الحزبين التي تعتمد عليها ديمومة العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. لتأمين قاعدته ، التي تضم المسيحيين الإنجيليين والجمهوريين ذوي الميول اليمينية ، ودفع إسفين سياسي داخل الجالية اليهودية الأمريكية ، حاول ترامب جعل الحزب الجمهوري هو الحزب المفضل لإسرائيل بينما يشيطن الديموقراطيين ، ملاحظًا العام الماضي بسخرية: ” إذا صوتت لديمقراطي ، فأنت شديد الخيانة لإسرائيل والشعب اليهودي “.

إن ترامب خاطر بتحويل العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى مسرحية أخلاقية ، حيث يضع الجمهوريين “الجيدين” في مواجهة الديمقراطيين “السيئين”. لكن قوة التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل تعتمد على إجماع سياسي – بين الحزبين الرئيسيين في أمريكا – على أن المفهوم الأوسع للمصالح الوطنية الأمريكية يعني دعمًا قويًا لإسرائيل. العلاقة مع إسرائيل لا يمكن ولا ينبغي أن تعتمد على رغبات وطموحات حزب واحد أو سياسي واحد.

لقد أضعف ترامب سمعة أمريكا حول العالم ، وبذلك أضعف إسرائيل. لا يمكن لأمريكا التي يُنظر إليها على أنها تخرق وعدها فيما يتعلق بالالتزامات الدولية ، والتي تعتبر عاجزة عندما يتعلق الأمر بمكافحة فيروس كورونا أو ينظر إليها على أنها غير قادرة على بناء تحالفات لاحتواء خصومها ، أن تكون جيدة لأقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط. الانسحاب من اتفاقيات باريس للمناخ ، وتهديد علاقات الناتو ، والإعلان عن سحب القوات الأمريكية في ألمانيا ، وتعليق التدريبات العسكرية مع كوريا الجنوبية ، والتخلي عن الأكراد السوريين ، كل ذلك يثير الشكوك في أذهان المخططين الإسرائيليين حول التزام أمريكا تجاه حلفائها – وفي عقول خصوم إسرائيل حول التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل.

إن نهج ترامب المبعثر في العراق وأفغانستان وسوريا يثير تساؤلات حول مصداقية الولايات المتحدة. أثار بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 للإمارات العربية المتحدة – التي تُعتبر مفتاحًا لاتفاق التطبيع الدبلوماسي مع إسرائيل – قلق بعض المحللين الإسرائيليين من أن السماح لخصوم سابقين بالوصول إلى معدات عسكرية أمريكية متطورة يقلل من إحدى المزايا الاستراتيجية لإسرائيل.

يمكن لترامب أن يروج لبعض النجاحات الحقيقية في الشرق الأوسط ، بما في ذلك متابعته للحرب مع (داعش) التي بدأت خلال إدارة أوباما. ولكن عندما يتعلق الأمر بالقضيتين الإقليميتين الأكثر إلحاحًا بالنسبة لإسرائيل – معالجة التهديد من إيران وعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية ، فإن نجاح سياسات ترامب موضع شك.

لقد أضرت سياسة الضغط القصوى التي تنتهجها الإدارة تجاه إيران بالاقتصاد الإيراني من خلال العقوبات الاقتصادية. لكنها لم تفعل الكثير لوقف برنامجها النووي. ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخرًا أن إيران تزيد مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب ؛ وفقًا لجمعية الحد من الأسلحة ، تمتلك إيران أكثر من ضعف كمية المواد الانشطارية اللازمة لصنع سلاح نووي. عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني ، زاد نفور الولايات المتحدة من حلفائها الأوروبيين ، وزاد من اعتماد إيران على روسيا والصين. لقد تعلمت إيران التعايش مع العقوبات، كما ان نظامها لم يتصدع ولم يسقط. داخل إيران ، نفوذ الحرس الثوري الإسلامي آخذ في الازدياد ، مما يعني استمرار السياسة النووية الإيرانية العدوانية والدفع نحو النفوذ الإقليمي. لا شيء من هذا يخدم مصلحة إسرائيل.

قوضت خطة ترامب غير المتوازنة للسلام الإسرائيلي الفلسطيني قدرته على أن يكون وسيطا فعالا. وينطبق الشيء نفسه على الأمر بإغلاق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. سحب التمويل الأمريكي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة التي تقدم مساعدات مالية للفلسطينيين. كما أدى قطع المساعدات الثنائية عن السلطة الفلسطينية إلى تقوية المواقف التفاوضية الفلسطينية وخلق عقبات أمام التعاون بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

 

كانت فرص حل الدولتين تتضاءل حتى قبل رئاسة ترامب. ولكن بمنحه موافقة ضمنية على استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي والتنازل عن سيطرة أكبر على الضفة الغربية لإسرائيل قبل أن تبدأ المفاوضات حتى بناءً على اقتراحه ، فقد جعل احتمالات السلام تتضائل. جنبًا إلى جنب مع الحركة الوطنية الفلسطينية المنقسمة والمختلة ، لم يفعل ترامب شيئًا للمساعدة في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي ، إذا تُرك دون حل بمرور الوقت ، سوف يقوض الطابع الديمقراطي واليهودي لإسرائيل.

انتخاب بايدن لن يحل بطريقة سحرية القضايا بين إسرائيل وإيران أو إسرائيل والفلسطينيين. قد تكون شروط إيران لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي باهظة. ويتحمل الفلسطينيون نصيبهم من المسؤولية عن الحالة المحزنة لعملية السلام. على أي حال ، لن تكون إدارة بايدن خالية من التوتر مع حكومة نتنياهو. ولكن مثل بيل كلينتون ، كان العمل مع إسرائيل جزءًا من الحياة السياسية لبايدن لعقود. ومثل كلينتون ، سيميل إلى منح نظرائه الإسرائيليين فائدة الشك بينما يبحث في نفس الوقت عن طرق لتهدئة التوترات مع إيران وإعادة الانخراط في عملية السلام بطريقة ذات مغزى. من المرجح أن يعيد ميله للشراكة بين الحزبين ، بشكل عام ، العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى التوازن الطبيعي الذي ميزها لعقود.

بالنسبة للإسرائيليين والأمريكيين ، ستساعد إدارة بايدن القادمة في الحفاظ على العلاقة وتعزيزها. إن قيادة الولايات المتحدة في العالم من خلال العمل في شراكة ، بدلاً من الإملاء ، وتجديد الجهود بحسن نية لنزع فتيل التوترات الإقليمية قد فات موعده. كان استقرار الشرق الأوسط ، والتطلعات الوطنية للفلسطينيين ، والأمن لإسرائيل من الأمور البالغة الأهمية بحيث لا يمكن تركها في أيدي ترامب ، الذي أعطى الأولوية للمصالح السياسية الحزبية على حساب المصداقية الأمريكية العالمية وسمعتها وأمنها القومي.

التحليل: مثلت شخصية الرئيس الامريكي المنتهية ولايته ” دونالد ترامب ” فارقة في عالم السياسة ليس فقط الامريكية وانما حتى العالمية. اذ مثل هذا الرجل الثري التاجر بشخصيته النزقة المادية وصلافته غير المعتادة في عالم الدبلوماسية ، انموذجا لاقتران عالم المال بعالم السياسة ، وفي الساحة الامريكية التي يعني لها ذلك الكثير.

في هذه المقالة يركز الكاتب آرون ديفيد ميلر ، على ما يعنيه ترامب الرئيس بالنسبة لنتنياهو وما يعنيه بالنسبة لاسرائيل . ففي الاولى جند ترامب جل قدراته لاجل ان يظهر بموقف المساند القوي لاسرائيل ، لكنه دون ان يعلم كان يساند نتنياهو ، ويطيل عمره السياسي اكثر، وفي ذات الوقت يخسر الدعم الحقيقي لليهود داخل وخارج اسرائيل، والكل تعلم مدى قوة اللوبي اليهودي داخل الولايات المتحدة ، حيث كشف استطلاع جديدة أجرته منظمة “جي ستريت” أن الناخبين اليهود في الولايات المتحدة صوتوا بغالبية ساحقة وصلت إلى 77% لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن، مقابل 21% للرئيس دونالد ترامب(المصدر: قناة RT).

ان قرارات ترامب الانفعالية ، لم تخدم اسرائيل على المدى البعيد ، ففي مساندته المبالغ بها للجمهوريين خلق نوع من الانشطار بين الحزبين الرئيسيين في امريكا ، وهذا الامر لا يخدم اليهود الذين يريدون بقاء الوضع على ماهو عليه بين الديمقراطيين والجمهورين دون فجوة تضر بمصالحهم مع الفريقين. وفي مسألة الحد من النفوذ الايراني في المنطقة عبر محاربة الطموح الفارسي في الحصول على الطاقة النووية التي قد تتحول ذات يوم الى سلاح فتاك، قام ترامب بالغاء الاتفاق النووي ، غير عابى بالطرف الاوربي ، الذي ان كان لا يعني شيئا بالنسبة للرئيس الامريكي ، فانه يمثل قارة كاملة فيها الكثير من اليهود الذي لا يريدون ان تكون هناك قطيعة مع البلد الذي يسكنه اخوانهم يهود امريكا ، كذلك الغاء الاتفاق مع ايران ، جعلها تمتلك المبرر للاستمرار بل وفي تصعيد سعيها الى امتلاك البرنامج النووي ، وهذا الامر يقلق يهود الشرق الاوسط كثيرا.

لقد قدم ترامب لإسرائيل ما لم يقدمه أي رئيس أمريكي أخر، بحسب تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، فقد اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وقطع المساعدات المالية عن الفلسطينيين، كما أغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في العاصمة واشنطن، واعتبر الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية شرعيا، واعترف بسيادة إسرائيل على منطقة الجولان السوري. كل هذا لم يشفع للرئيس ترامب امام طموح ورغبات اليهود الامريكيين غير المحدودة ، وانحيازهم عبر التاريخ الانتخابي الامريكي صوب المرشحين الديمقراطيين ، فمثلا في انتخابات عام 2000 صوتوا لـ ال غور امام جورج بوش الابن، وفي عام عادوا وصوتوا لصالح جون كيري بالضد منه، وكذلك في عام 2008 رشحوا باراك اوباما امام جون ماكين، وفي انتخابات 2012 صوت اليهود الامريكيين مرة اخرى لصالح اوباما ضد ميت رومني، حتى في الانتخابات التي جاءت بترامب ، اعطى اليهود هناك اصواتهم لغريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون، الخلاصة هناك شراكة تاريخية بين اللوبي اليهودي في امريكا والحزب الديمقراطي، حاول ترامب ضرب هذه العلاقة وتشويهها بتصريحاته النارية ، التي احرقت جميع ما فعله ليهود اسرائيل ، وجاء اختيار بايدن ردا قاصما له .

 

https://carnegieendowment.org/2020/11/12/trump-was-great-for-netanyahu.-biden-will-be-better-for-israel-pub-83221