مركز الدراسات الاستراتيجية يناقش موضوع ميناء الفاو والقناة الجافة

      التعليقات على مركز الدراسات الاستراتيجية يناقش موضوع ميناء الفاو والقناة الجافة مغلقة

أقام قسم إدارة الازمات في مركز الدراسات الاستراتيجية حلقة نقاشية عن ميناء الفاو والقناة الجافة، وأهميتها الاقتصادية، بحضور مجموعة من الباحثين والمختصين. وألقى المحاضرة الدكتور فراس الصفار بورقته البحثية الموسومة: (ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة وابعاده الاقتصادية)، بإدارة الدكتور حمد جاسم محمد، ومقررية الاستاذ علي مراد جاسم.

وجاء الهدف من اختيار الموضوع المهم هذا؛ للأهمية الكبيرة التي يمثلها المشروع، من الناحية الاقتصادية للعراق، ودار خلال الحلقة النقاشية، بيان الموقع الذي يتم عليه انشاء المشروع ومردوداته الاقتصادية؛ كون تنفيذه سيجعل من العراق جسراً يربط الشرق بالغرب، ويصبح العراق هو المتحكم في التجارة العالمية بنسبة كبيرة، كما ناقشت الجلسة معوقات العمل داخليا وخارجيا، وسبل التخلص من هذه المعوقات عن طريق وجود إرادة وطنية فاعلة تسهم في وضع خطط متكاملة لإكماله؛ وانجازه يساعد على تنوع الدخل للدولة العراقية إلى جانب الطاقة. وموارد الدخل الأخرى.

وفي الختام فتح باب النقاش، وسمح للحاضرين بإبداء آرائهم حول هذا المشروع المهم، وأكد الجميع على ضرورة اكماله للمميزات التي ترافق هذا المشروع الحيوي من عدة نواح سياحية وزراعية وصناعية وتجارية تجعل العراق في مصاف الدول المتقدمة.