الولايات المتحدة الامريكية تحتاج استراتيجية جديدة لوقف الدعم السعودي – الإيراني لروسيا

      التعليقات على الولايات المتحدة الامريكية تحتاج استراتيجية جديدة لوقف الدعم السعودي – الإيراني لروسيا مغلقة

بقلم: إيلي جيرانمايه ، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الأوربي للعلاقات الخارجية . وسينزيا بيانكو ، الزميلة الزائرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.

ترجمة وتحليل: الأستاذ الدكتور احمد كاظم اليساري – مدير مركز الدراسات الاستراتيجية

الناشر: الفورين بوليسي، 25 تشرين الأول 2022

 

على الرغم من التنافس المستمر بين الرياض وطهران ، لكنهم اتفقوا هذه المرة على دعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا كنوع من الضغط على واشنطن. فمع اشتداد المعارك بين روسيا وأوكرانيا ، اتفقت قوتان شرق اوسطيتان على دعم الجانب الروسي ، بالرغم من ان سجل العلاقة بين هاتين القوتين حافل بالتناقض في مجمل قضايا الصراع بينهما. ففي الجانب الإيراني سٌجلت تقارير عن قيامه بتسليم الجانب الروسي أسلحة تتضمن على وجه الخصوص طائرات مسيرة، ومن المحتمل صواريخ أيضا لاستخدامها ضد أوكرانيا. فيما تمثلت مساعدة الجانب السعودي باستخدام سلاح النفط بأسلوب يسمح للجانب الروسي ايقاع اكبر تاثير ممكن في الدول الغربية اثناء الشتاء القادم . فالرياض ، وعلى الرغم من تاريخها الطويل الداعم للغرب ، وطهران وعلى الرغم من تاريخها الطويل المعادي للغرب ، جمعتهما جهة واحدة في هذا الصراع (الولايات المتحدة الامريكية).

ان ازمة الطاقة التي نشات بسبب اجتياح روسيا لاوكرانيا عززت من المكانة الجيوسياسية للسعودية ، ولقد استغلت الرياض ذلك بان اخذت تهاجم الولايات المتحدة الامريكية ، ففي هذا الشهر على سبيل المثال قادت الرياض الجهود التي اسفرت عن تخفيض أعضاء أوبك انتاج النفط بمقدار            (2) مليون برميل يوميا، وهذا الامر جاء في الوقت الذي طلبت فيه الولايات المتحدة الامريكية واوربا زيادة انتاج النفط من اجل استنزاف الخزين الروسي من جهه ، والتقليل من أعباء معيشة المواطن الغربي من جهة أخرى.ان العقوبات يمكن ان تجبر روسيا والرياض على بيع نفطهما بأسعار اقل من سعر السوق ، بالتالي يتوجب على روسيا ان تحافظ على سعر أساسي لا يقل عنه سعر النفط عالميا حتى تستطيع تحقيق الأرباح ، إضافة اللى تحقيق ديمومة عملياتها العسكرية المكلفة جدا. الرياض من جانبها وضعت موازنتها لعام 2023 بفائض مقداره (2.4) مليار دولار من خلال تخمين سعر برميل النفط الواحد بمقدار( 76 ) دولار  ، وهو سعر قريب من سعر برميل النفط البالغ 90 دولار في أكتوبر الماضي ، ويمكن لمجموعة أوبك الانتضار شهر إضافي اخر قبل دخول قرار التخفيض حيز التنفيذ كما طلب البيت الأبيض من الأمير محمد بن سلمان ذلك ،الامر الذي يعني ان انتخابات التجديد النصفية ستمر بسلام.

وفي الجانب الإيراني ، وعلى الرغم من التصريحات الرسمية بان ايران تأخذ جانب الحياد وانها لم تنقل أسلحة الى داخل أوكرانيا ، الا انه من الواضح ان الصراع اصبح بالنسبة الى طهران أداة جديدة لتقوية روابطها مع روسيا من اجل اضعاف الولايات المتحدة الامريكية. لقد صرح المسؤولون الاوكرانيون ان القوات الروسية استخدمت كميات كبيرة من الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع في مهماتها على الأراضي الأوكرانية ، كما ان هناك تقارير أمريكية اشارت الى وجود مدربين عسكريين إيرانيين ، إضافة الى موافقة ايران على تزويد روسيا بصواريخ جو – جو لاستخدامها في أوكرانيا.

من الواضح ان كلا الطرفين ( الإيراني والسعودي) يستخدمان الصراع الاوكراني من اجل اضعاف الأطراف الغربية ، لكن ما ليس واضحا لحد الان هو كيف يمكن للغرب التعامل مع هذه التطورات بفاعلية؟

هناك عوامل عدة تشجع الرياض وطهران على هذا السلوك، لكن اهم دافع هو تقوية جانبهم ضد الولايات المتحدة الامريكية، فبعد عقود من الهيمنة الغربية اخذ اللاعبون الاقليميون مثل ايران والعربية السعودية بتقوية علاقاتهم مع القوى غير الغربية من اجل تعزيز حريتهم في التصرف. وفي هذا السياق ، فان رفض العربية السعودية التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية فيما يخص السياسة النفطية لا يتعلق بشكل عام بالجانب الروسي فقط .وعلى العكس من ايران فقد صوتت العربية السعودية بالضد من كل القرارات الروسية المتعلقة باوكرانيا ، كما انها قدمت ما يقارب (400) مليون دولار كمساعدات الاوكرانيا، كما انها دعمت تحرير المناطق المحتلة من قبل روسيا . ان التحركات الأخيرة للعربية السعودية لا تدعم جانب واشنطن ، مما تعزز الشعور انها لم تعد تنظر اليها على انها شريك يعتمد عليه،خاصة بعد اهمال ادارتي أوباما وترامب الشراكة السعودية الامريكية فيما يخص النفط . لقد وقع الرئيس الأسبق الاتفاق النووي مع ايران ، ولم يتخد الرئيس السابق ترامب اية اجراءات بخصوص ضرب البنى التحتية النفطية السعودية بصواريخ من قوى مدعومة من ايران في عام 2019 . وعلى الرغم من الحاجة للسعودية لمواجهة روسيا في سوق الطاقة ، الا ان محمد بن سلمان سيكون منبوذا لدى جو بايدن لسنوات قادمة.

ان صانعي السياسة السعودية يرسلون الان رسائل واضحة للحكومة الامريكية (الرياض تخدم مصالحها أولا)، وإعادة التفاوض بخصوص شراكاتها الرئيسة يستلزم أولا تخفيض سقف التوقعات ، كما ان الشرق الأوسط اصبح منطقة لعدة لاعبين أساسيين ، وان السعودية ترغب بلعب دور اكبر من منطلق (التحوط الاستراتيجي).

في هذه الاثناء ، تعمل إيران على تنويع خياراتها حتى تكون في امان اكبر في حال تدهورت العلاقات مع الغرب ، ويبدو أن احتمال استعادة الاتفاق النووي لعام 2015 يضعف بشكل متزايد، وإذا مانهارت المحادثات النووية ، فأن طهران تتوقع المزيد من الضغوط السياسية والاقتصادية والعسكرية الغربية (والإسرائيلية). تضاعف إيران شراكتها العسكرية مع روسيا ، وتضغط من أجل علاقات اقتصادية أكبر مع الصين ، وتعمق الدبلوماسية مع جيرانها في الخليج العربي والآسيويين. من خلال بناء هذه العلاقات ، تهدف طهران إلى نزع قدرة الغرب على عزلها بنفس الطريقة التي تمكنت بها إدارة أوباما من القيام بذلك ، من خلال العقوبات وتوحيد المجتمع الدولي ضد برنامج إيران النووي.

كما كانت طهران تبحث عن كل السبل لإضعاف قدرة الولايات المتحدة على عزل ومواجهة إيران، وتتمثل إحدى الطرق التي سعت بها لتحقيق ذلك من خلال إقامة علاقات أمنية أعمق مع روسيا – على وجه الخصوص ، من خلال اتباع قرار موسكو بالانخراط عسكريًا في سوريا عندما طلبت إيران مساعدتها في عام 2015 لإنقاذ نظام بشار الأسد. الآن ، وفي وقت الحاجة لروسيا ، من الصعب تخيل رفض إيران لطلبات موسكو في الحصول على أسلحة تجلب معها حوافز مالية وتأثيرًا جيوسياسيًا على المسرح العالمي. كما تقدم أوكرانيا لإيران حالة اختبارية لعرض قدراتها في مجال الأسلحة المحلية على الرغم من عقود من العقوبات ، وهي بمثابة تحذير لأعداء إيران الإقليميين من أنها قد تلحق أضرارًا كبيرة باستخدام أسلحتها المحلية.

من اجل استعادة النفوذ والتفوق على كل من المملكة العربية السعودية وإيران معا ، يجب على الولايات المتحدة الاعتراف بهذه الاتجاهات باعتبارها مرتبطة بالظهور النهائي لنظام عالمي متعدد الأقطاب. في الواقع ، يجب على واشنطن إعادة ضبط نماذج تفكيرها ، التي تم تطويرها على أساس فرضية قديمة للهيمنة الأمريكية في الشرق الأوسط.

وكالعادة مع إيران ، هناك تركيز كبير على فرض العقوبات ، حيث فرضت أوروبا والولايات المتحدة عقوبات جديدة تستهدف افراد وكيانات بسبب طائرات بدون طيار زودتها لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا. لكن إيران لا تزال واحدة من أكثر الدول الخاضعة للعقوبات في العالم  ، وجيشها هو الأكثر تضررا بشكل خاص. من الواضح أن المزيد من العقوبات الغربية لن يغير سلوك إيران، ويجب على أوروبا والولايات المتحدة التركيز بدلاً من ذلك على الطرق التي يمكن بها اعتراض ومواجهة الأسلحة الإيرانية المستخدمة في أوكرانيا ، فضلاً عن زيادة التكاليف الملموسة لإيران مع شعبها.

البعد الشعبي مهم بشكل خاص بالنظر إلى أن القيادة الإيرانية تكافح الاحتجاجات على مستوى البلاد التي دخلت شهرها الثاني ، والتي أججتها عقود من الظلم وأثارها مقتل الشابة – ماهسا أميني – أثناء احتجازها لدى الشرطة. أدت هذه الاحتجاجات إلى تآكل شرعية سلطات الدولة في إيران. وفي الوقت الذي يطالب فيه المحتجون بالمساءلة وتغيير النظام ، يجب على الغرب أن يواصل فضح دور إيران في دعم الغزو الروسي لأوكرانيا. هذا موضوع حساس بشكل خاص في النقاش بين افراد الشعب الإيراني بالنظر إلى الدور الذي لعبه الغرب في دعم الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين خلال الحرب الإيرانية العراقية التي أدت إلى مقتل الآلاف من الناس في إيران وتركت العديد من المجتمعات تتعامل لفترة طويلة مع تأثير استخدام صدام للأسلحة الكيماوية. تستمر هذه التجربة في تلطيخ مكانة الغرب لدى شرائح كبيرة من الجمهور الإيراني ، بما في ذلك أعضاء في الحرس الثوري الإسلامي والباسيج الذين كانوا في الخطوط الأمامية للجبهة . إن الكشف العلني عن دعم إيران لروسيا سيجبر السلطات الإيرانية للرد على جمهورها حول الأسباب التي دفعتها لدعم المعتدي. وخلافًا لما حدث في سوريا ، حيث تدافع إيران عن أفعالها هناك من منطلق دعم الجهات الحكومية لمحاربة الإرهاب والعدوان الأمريكي ، تساعد إيران الآن روسيا على إضعاف دولة فاعلة في أوكرانيا.

يمكن أيضًا استخدام مصير المحادثات لاستعادة الاتفاق النووي للتأثير على إيران في أوكرانيا. على الرغم من أنه من الواضح أن كثيرين في طهران متشككون بشأن صفقة جديدة ، فمن الواضح أيضًا أن الفوائد الاقتصادية المحتملة جعلت إيران تعود إلى المحادثات – يمكن أن تكون حافزًا أكثر من أي وقت مضى نظرًا للضغوط المحلية المتزايدة.

لقد وصفت فرنسا والمملكة المتحدة ، وكلاهما طرف في الاتفاق النووي لعام 2015 ، إمدادات الطائرات بدون طيار الإيرانية إلى روسيا بأنها انتهاك لالتزامات إيران بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231. ويصرون على أن هذا القرار يحظر على إيران (حتى عام 2030) من نقل أنظمة التسليم – مثل طائرات بدون طيار – قادرة على حمل سلاح نووي. وهذا أمر مهم في إرسال إشارة لطهران بأنه كلما تعمق تعامل إيران مع روسيا في أوكرانيا ، زاد احتمال تعثر مسار الدبلوماسية النووية. وحتى لو تمت استعادة الاتفاق النووي ، لا يمكن لإيران أن تتوقع ان السوق الأوروبية سوف ترحب بها بأذرع مفتوحة عندما تتحالف طهران مع موسكو في أوكرانيا.

يجب على صانعي السياسة الغربيين أيضًا تحذير إيران من أن موقفها في أوكرانيا يمكن أن يفتح الباب أمام جبهة جديدة بالوكالة مع إسرائيل لا يمكن التنبؤ بها. على الرغم من إدارة العلاقة الحساسة بين إسرائيل وموسكو ، ورد أن إسرائيل زودت أوكرانيا بمعلومات استخبارية بشأن الطائرات الإيرانية بدون طيار. ويمكن أن تتكثف حرب الظل بين إيران وإسرائيل في أوكرانيا بطرق مماثلة للطريقة التي استهدفت بها إسرائيل الأفراد والأصول الإيرانية في سوريا. على سبيل المثال ، قد تساعد إسرائيل القوات الأوكرانية في استهداف مواقع مع مستشارين عسكريين إيرانيين يتعاونون مع روسيا.

على الجانب السعودي ، اتهم كبار صانعي السياسة الأمريكية والبيت الأبيض الرياض علانية بالتواطؤ مع روسيا. بالنظر إلى إحجام الولايات المتحدة من الحزبين عن العودة إلى الموقف الأمني ​​المهيمن في الشرق الأوسط ، يجب على واشنطن قبول الفرضية القائلة بأن علاقتها مع المملكة العربية السعودية تحتاج إلى إعادة تفعيل ، مما يجعلها مناسبة للتركيز على المصالح الأساسية المحددة بوضوح لكلا الجانبين. دون اتباع نهج قسري كامل (غير مرجح) ، لن يكون للتدابير العقابية نصف القائمة على الرياض التأثير الهيكلي الذي تحتاجه واشنطن وستغرق العلاقة بشكل أعمق في دوامة هبوطية وكذلك أسعار الطاقة في اتجاه تصاعدي. المسار المثالي للعمل هو أن تكون محددًا وأن تستهدف العلاقة السعودية الروسية.

أولاً ، يجب على الولايات المتحدة أن تتبنى تدابير إبداعية لتعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة ليس فقط المملكة العربية السعودية ولكن تجاه جميع منتجي الهيدروكربونات. يجب الآن التعجيل بوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى – المقرر أن يبدأ العمل به في ديسمبر – حتى نوفمبر. يجب على أوروبا والولايات المتحدة أيضًا تكثيف التعاون بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل (LNG) والانتقال من النفط إلى الغاز الطبيعي المسال ، لا سيما التنسيق بشأن التسعير والاستثمارات والحوافز واللوائح.

ثانيًا ، فكرة أن الجمهوريين سيكونون أكثر تساهلاً تجاه التعاون السعودي الروسي بمجرد عودتهم إلى السلطة ، تضعف الولايات المتحدة ، فمن المصلحة الوطنية بدلاً من ذلك تفعيل جهد الحزبين قبل انتخابات التجديد النصفي للولايات المتحدة ، مع التركيز على إعادة النظر في قانون NOPEC (أو عدم وجود كارتلات لإنتاج النفط وتصديره) لاستهداف الجهات الفاعلة الأجنبية فقط ، والحفاظ على صناعة الطاقة الأمريكية وإطلاق تدقيق العلاقات المالية الروسية السعودية خاصة بين صندوقي الثروة السياديين.

أخيرًا ، تظل الإستراتيجية الأكثر تأثيرًا هي إيجاد طرق إبداعية لتذكير طهران والرياض بأن موسكو هي أولاً وقبل كل شيء منافس ، حيث تستفيد من الطريقة التي تقدم بها روسيا كميات أكبر وأكبر من الخام المخفض للأسواق السعودية والإيرانية التقليدية في الصين وآسيا على نطاق أوسع.

قررت إيران والسعودية دعم روسيا بشكل مباشر أو غير مباشر في جهودها الحربية في أوكرانيا. عند تقييم كيفية إدارة القوى الإقليمية ، يجب على الولايات المتحدة أن تبتعد عن التفكير التقليدي القائل بأنه يمكنها المراهنة بشكل استراتيجي على المملكة العربية السعودية أو أن سياسة الاحتواء هي الحل لجميع مجالات المواجهة مع إيران. يحتاج الغرب إلى سياسات جديدة وأكثر إبداعًا وفعالية للرد على القوى الإقليمية في النظام العالمي متعدد الأقطاب الذي سرعه الصدام مع روسيا.

التحليل

يحاول المقال إعادة تذكير الولايات المتحدة ان الاستراتيجيات التي اعتمدتها في التعامل مع القوى الرئيسة في الشرق الأوسط زمان الهيمنة المطلقة لها ( من عام 1990 لغاية  2010 تقريبا) لم تعد فعالة ،حيث انه على الولايات المتحدة شائت ام ابت ان تتعامل مع القوى الناشئة بنوع من الندية ( ليست المطلقة طبعا).ان ازمة أوكرانيا فعليا نسفت فرضية عدم الحاجة لنفط الشرق الأوسط في سبيل تحقيق التفوق الغربي على أي طرف معادي اخر ، سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة ، هذا الامر يعزز من قوة الدول المنتجة للنفط ، ويمكنها ان تعزز من ايراداتها بهدف دفع عجلة التنمية لديها، لكن ذلك قد يرتب عليها ردود فعل غير مسبوقة من الدول الغربية ، قد تصل الى التدخل المباشر فيها، بهدف ضمان استمرار تدفق النفط وباسعار رخيصة. نلاحظ ان الكاتب يركز على ما اسماه (الطرق الإبداعية) ولم يتطرق الى ما هو المقصود بها ، الامر الذي يجعل كل الاحتمالات واردة من قبل الغرب ، بما فيها افتعال انقلابات وحروب داخلية في المنطقة اذا ما اضطرت لذلك، بهدف اضعاف هذا الطرف او ذاك.

https://foreignpolicy.com/2022/10/25/the-u-s-needs-a-new-strategy-to-stop-saudi-and-iranian-support-for-russia/