مشاركة مركز الدراسات الاستراتيجية في المحاضرة العلمية التي نظمها بيت الحكمة/ قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية

      التعليقات على مشاركة مركز الدراسات الاستراتيجية في المحاضرة العلمية التي نظمها بيت الحكمة/ قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية مغلقة

شارك عدد من باحثي مركز الدراسات الاستراتيجية – جامعة كربلاء، وهم كل من: م. حسين باسم عبد الامير رئيس قسم الدراسات السياسية، ود. حسين احمد السرحان، ود. حيدر حداوي، وم. سعد محمد الكندي، في المحاضرة العلمية المعنونة (اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد)، التي نظمها بيت الحكمة/ قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية، يوم الأحد الموافق 29/ كانون الثاني/2023، بجلسة علمية ترأسها الأستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية، وألقى المحاضرة البروفيسور سامي شبر المستشار القانوني الدولي – جينيف- سويسرا.

قدَّم المحاضر شرحًا وافيًا عن الاتفاقية منذ تأسيسها في 2004، ودخولها حيز التنفيذ في 2005، وعن اهميتها وما يميزها بسبب تبنيها من قبل الامم المتحدة في وقت قصير يمتد لحوالي سنتين، فضلا عن احتوائها على نصوص واسعة جداً تعالج موضوعات واسعة وبشكل متفائل، وإنشاء كيان للإشراف على تنفيذ الاتفاقية تحت مسمى (مؤتمر الدول الأطراف)، كذلك المشاركة الواسعة بانتماء (189) دولة لها من ضمنها العراق، الذي انضم لها في 12/8/2007 بموجب القرار 34 الصادر عن مجلس الرئاسة.
هذه المزايا تجعل الاتفاقية وثيقة دولية وأساسية في محاربة الفساد، مما يجعل تطبيقها في الدول الأطراف التزامًا أساسيًا وضروريًا لمكافحة الفساد، وإنَّ تنفيذها في العراق يتطلب إرادة سياسية قوية وشجاعة، ونأمل أن تكون بادرة جيدة في بلدنا العزيز.