الأنثروبوسين* هو واقع جيولوجي وسياسي

      التعليقات على الأنثروبوسين* هو واقع جيولوجي وسياسي مغلقة

 

 

الكاتب : باتريك شرودر، باحث في برنامج الطاقة والبيئة والموارد

الناشر: غوثوم هاوس، 14كانون الاول 2020

ترجمة: الاستاذة  زينب حسين علوان

 

سلط الوباء الضوء على السياسات العدائية والمنافسة والمصلحة الوطنية. وقد حان الوقت لإعادة التفكير في الجغرافيا السياسية من حيث تأثير النشاط البشري.

من المعروف أن التهديدات الوجودية بسبب فقدان التنوع البيولوجي والتحول السريع للمحيط الحيوي العالمي الذي تعتمد عليه معظم الظروف الأساسية للوجود البشري آخذ في الازدياد ، وأن عبور نقاط التحول المحتملة لتغير المناخ سيكون له آثار كارثية بسبب الآثار المتتالية .

لكن عام 2020 يمثل نقطة تحول حقيقية، لأن الوزن الإجمالي للمواد التي يصنعها الإنسان – والذي تضاعف كل 20 عامًا تقريبًا منذ منتصف القرن الماضي – يتجاوز الآن وزن الكتلة الحيوية الطبيعية للكوكب. ومع ذلك، فليس هناك ما يشير إلى أن قادة العالم قد فهموا أهمية هذا الواقع الجديد.

إن فكرة الأنثروبوسين – العصر الجيولوجي الجديد حيث يسيطر النشاط البشري ويعيد تشكيل الكوكب بشكل أساسي – مستخدمة بالفعل على نطاق واسع في علوم الأرض ،ولكنها الآن تطرح تحديات جديدة للمجتمع الدولي ،لتصبح موضوعًا جديدًا في أبحاث العلاقات الدولية.

هذا لأن ديناميكية الأنثروبوسين ، إن لم تؤخذ على محمل الجد ، ستؤدي إلى تفاقم المخاوف الأمنية القائمة بشكل كبير ،مثل الثورات والعنف المسلح بين الدول والحرب. وقد تم تسمية كوفيد-19 بمرض الأنثروبوسين لأنه أنموذج مثالي لكيفية مساهمة تدهور البيئة الطبيعية من خلال استغلال الحياة البرية واستخراج الموارد لزيادة الاتجاهات في الأمراض الحيوانية المنشأ والتي تؤدي بعد ذلك إلى تعطيل النظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على نحو خطير.

ومع وجود مثل هذه التحديات في المستقبل ، فإن إعادة التفكير في وضع الاستراتيجيات الجيوسياسية – المعنية أساسًا بالسيطرة على الأرض والموارد والفضاء – لم يعد شيئًا يمكن تأجيله.  وبما انه لا تحدث الاتجاهات الجيوسياسية من تلقاء نفسها ، بل يتم إنشاؤها ، لذلك يجب إجراء استقصاء للتهديدات الوجودية الحقيقية التي نواجهها ، والنظر في الشكل الذي يبدو عليه الأمن الحقيقي خارج السياسة الثنائية التقليدية ، مع مراعاة تفاعلات الطبيعة البشرية بشكل صحيح.

 

 

الجيوسياسية كإشراف كوكبي

ان استخدام النظرية الجيوسياسية كأداة للتحليل أو دليل ممارسة من قبل رجال الدولة وصانعي السياسات ينطوي على مخاطر هائلة ، وأحد أكبر قيودها هو الاهتمام الأساسي بالسلطة السياسية المرتبطة بجغرافية الدول القومية. و في الأنثروبوسين ، فمن المهم مراعاة حدود الكواكب ومساحات التشغيل الآمنة والعمليات الفيزيائية الحيوية وحلقات التغذية المرتدة بين التفاعلات الطبيعة -البشرية.

حيث ان من غير الممكن منع النمو المستمر للقضايا الأمنية في الأنثروبوسين من خلال النهج الحالية للقضايا الجيوسياسية. إن المنطق التنظيمي الرئيسي الذي يُبنى عليه الكثير من الخطاب الأمني ​​السائد والاستراتيجيات الجيوسياسية – تنافس البلدان في نظام فوضوي – يعمل فقط على زياد التسارع العظيم ، وتكثيف المخاطر ، وزعزعة استقرار المجتمع الدولي.

إن ترك التنافسات الجيوسياسية وراءنا هو مفتاح الإشراف الكوكبي الناجح ، والذي له آثار عميقة على مستقبل العلاقات الدولية. تقف الافتراضات والنهج التقليدية مثل التركيز على الهيمنة والردع وتوازن القوى في طريق بناء تحالفات تحويلية وإيجاد حلول تعاونية للتهديدات الوجودية الحقيقية.

يعني واقع الأنثروبوسين أنه يجب أن يكون هناك تركيز على استقرار التفاعلات بين الإنسان والبيئة ، وتطوير طرق عملية لمشاركة الموارد بكفاءة على كوكب مزدحم يتم تحويله من خلال نشاطات( تصرفات) بشرية. لا يمكن تجاوز هذا التعقيد من خلال التركيز على المصالح الوطنية الضيقة ، ولكنه يتطلب التعاون لتحديد نقاط الضعف الإستراتيجية المشتركة ومواجهة التطورات المزعزعة للاستقرار التي تهدد بقاء الإنسان.

يمكن لأوروبا والصين والولايات المتحدة أن تتصدى لذلك

تقع على عاتق الكتل الاقتصادية الرئيسية الثلاث ، الولايات المتحدة ، والصين ، وأوروبا مسؤولية رئيسية عن الإشراف الكوكبي. حيث إنهم ليسوا فقط أكبر مستهلكين للموارد والملوثين الرئيسيين ، وانما يمثلون حوالي 50 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكاربون العالمية ، و لديهم أيضًا أكبر تأثير على الآخرين في عالم متغير. تهدد المنافسات الجيوسياسية بينهما بتقويض جهود التعاون العالمي لمواجهة التهديدات الناجمة عن التغير البيئي العالمي.

 

وقد تم وصف العلاقة بين الولايات المتحدة والصين بأنها “ثنائية القطبية غير متكافئة” ، حيث أصبحت العامل المركزي في حسابات كل دولة أخرى حيث يكافح العالم مع اللغز القائل بأن كل شيء وأي شيء يتم تفسيره وتأطيره على أنه منافسة بين الولايات المتحدة والصين. تفترض العديد من التحليلات والمناقشات حول نظام عالمي جديد أنه سيهيمن عليه وسيشكله التنافس الصيني الأمريكي الذي يكون فيه دور المؤسسات العالمية محدودًا.

يسأل تقرير حديث صادر عن البرلمان الأوروبي عن الآثار الجيوسياسية لوباء كوفيد-19 عن الدور الذي تريد أوروبا أن تلعبه في عالم ثنائي القطب شكلته العلاقة الصينية الأمريكية. ولكن بدلاً من أن تنحاز أوروبا إلى جانب واحد فقط ، فإن النظرة الأكثر تفاؤلاً سترى أوروبا – بالشراكة مع المملكة المتحدة – تلعب دورًا رائدًا في دعم النهج التعددي القائم على القواعد من أجل مستقبل مستدام يتصدى لتحديات الأنثروبوسين.

لقد اقترح الاتحاد الأوروبي بالفعل تنشيط أجندة جديدة شاملة عبر الأطلسي لتشمل العديد من العناصر الخضراء ، وقيادة الجهود المشتركة بشأن الاتفاقات العالمية الطموحة مثل الالتزام المشترك بصافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050 وتحالف التكنولوجيا الخضراء. كما اتفق الاتحاد الأوروبي مع الصين على إقامة حوار رفيع المستوى بشأن البيئة والمناخ لمتابعة الالتزامات المشتركة بشأن الحياد المناخي.

ومع عقد قمم الاستدامة الرئيسية في عام 2021 ، تعد هذه فرصة للتغلب على التحديات التي تفرضها الجغرافيا السياسية الحالية. إن استضافة الصين لقمة التنوع البيولوجي في كونمينغ تمنحها الفرصة لإظهار القيادة والإثبات للعالم أنها قوة مسؤولة جادة في حماية السلع العالمية. وتلعب المملكة المتحدة وأوروبا أيضًا أدوارًا رئيسية ، ليس فقط كمضيفين مشاركين لمؤتمر قمة المناخ (كوب-26) ، ولكن أيضًا كأصوات موازنة للعقل ، وممثلين عن “القوة المعيارية” ، ومؤيدين للتعددية القائمة على القواعد.

وتهدد القطبية الثنائية أسس النظام متعدد الأطراف المطلوب للتعاون العالمي ، وهكذا ، وبنفس الطريقة التي يكون بها منع انهيار أنظمة الدعم الفيزيائية الحيوية للكوكب ، من الأهمية بمكان منع عالم سياسي ثنائي القطب تهيمن عليه الولايات المتحدة المثقل بالتنافس الصيني ، والذي يمنع بعد ذلك ديناميكيات الأنثروبوسين من المعالجة الصحيحة.ِ

 

https://www.chathamhouse.org/2020/12/anthropocene-geological-and-political-reality

 

 

* تتعلق أو تدل على العصر الجيولوجي الحالي ، الذي يُنظر إليه على أنه الفترة التي كان النشاط البشري خلالها هو التأثير المهيمن على المناخ والبيئة.