الدور الدولي المستقبلي للملكة المتحدة

      التعليقات على الدور الدولي المستقبلي للملكة المتحدة مغلقة

 

الكاتب: د. روبن نيبليت CMG، المدير التنفيذي

الناشر : غاثومهاوس، 11/كانون الثاني/ 2021

ترجمة وتحليل : م.مؤيد جبار حسن

 

في هذه الورقة ، يضع مدير معهد غاثوم هاوس ( روبن نيبليت )مخططًا مقترحًا لسياسة بريطانيا الخارجية المستقبلية. بدلاً من تجسيد نفسها كقوة عظمى مصغرة ، ويجادل بأن البلاد لديها الفرصة للبقاء مؤثرة دوليًا إذا كانت تعمل كوسيط لإيجاد حلول للتحديات العالمية.

 

تحدد الورقة ستة أهداف دولية للمملكة المتحدة تقدم أفضل نقاط الارتباط بين مصالحها ومواردها ومصداقيتها هي:

  1. حماية الديمقراطية الليبرالية.
  2. تعزيز السلم والأمن الدوليين .
  3. معالجة تغير المناخ .
  4. تمكين قدر أكبر من المرونة الصحية العالمية .
  5. مناصرة الشفافية الضريبية العالمية والنمو الاقتصادي العادل .
  6. الدفاع عن الفضاء الإلكتروني.

 

في السعي لتحقيق هذه الأهداف ، ستحتاج المملكة المتحدة إلى الاستثمار والاستفادة من مزيجها الفريد من الوصول الدبلوماسي والقدرات الأمنية المتنوعة والمكانة البارزة في التنمية الدولية. يجب أن تستخدم هذه الأصول لربط الديمقراطيات الليبرالية معًا ، وحيثما أمكن ، المشاركة جنبًا إلى جنب مع الدول الأخرى التي ترغب في مواجهة التحديات الدولية المشتركة بشكل بناء.

 

ملخص المقال

  • لقد تركت بريطانيا الاتحاد الأوروبي وهي الآن الملاذ الآمن للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي في وقت تتزايد فيه المخاطر العالمية. أدى جائحة كوفيد -19 إلى توقف العولمة وزيادة المنافسة الجيوسياسية.
  • بالنسبة لمؤيديها ، كان جزءًا من منطق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو أن “بريطانيا العالمية” الأكثر سيادة يمكنها متابعة مصالحها التجارية بنجاح أكبر وتعزيز صوتها دوليًا. اليوم ، ومع ذلك ، يجب على المملكة المتحدة أن تتعامل مع مزيد من الحمائية ، والولايات المتحدة الأكثر استبطانًا ، وعدم وجود “عصر ذهبي” في العلاقات مع الصين ، والجمود في معظم المؤسسات الدولية.
  • ستسعى الإدارة القادمة لجو بايدن إلى إصلاح علاقات أمريكا مع الحلفاء في أوروبا وآسيا. لكن يتعين على بريطانيا البريكست أن تشق طريقها إلى طاولة المفاوضات بشأن العديد من أهم القضايا عبر المحيط الأطلسي ، حيث أصبح الاتحاد الأوربي الآن النظير الرئيسي للولايات المتحدة في مجالات مثل العلاقات الصينية والضرائب الرقمية.
  • ومع ذلك ، تشرع المملكة المتحدة في رحلتها الفردية بأصول مهمة. سيظل الاقتصاد سادس أو سابع أكبر اقتصاد في العالم في عام 2030 ، في قلب التمويل العالمي ، ومن بين أفضل الموارد من حيث الموارد وراء الولايات المتحدة والصين والهند من حيث القدرات الدفاعية والاستخباراتية والدبلوماسية والتنموية المشتركة . حتى خارج الاتحاد الأوربي ، ستكون حكومتها أفضل من الناحية المؤسسية من الناحية المؤسسية مقارنة بأي دولة أخرى تقريبًا. ويمكن للقوة الناعمة المتأصلة في لغتها والجامعات ووسائل الإعلام والمجتمع المدني أن تعزز تأثير الأفكار البريطانية.
  • لكن الأصول لا تتساوى تلقائيًا مع النفوذ. يجب أن تكون هناك رؤية لدور بريطانيا الدولي ، والإرادة السياسية والموارد والدعم الشعبي لوضع هذه الرؤية موضع التنفيذ.
  • السؤال المركزي إذن ، ما هي الغاية التي ينبغي على المملكة المتحدة أن تجمع بين مواردها واستقلالها المعزز على المسرح الدولي؟ بدلاً من محاولة تجسيد نفسها كقوة عظمى مصغرة ، تحتاج المملكة المتحدة إلى حشد مواردها لتكون وسيطًا لإيجاد حلول للتحديات العالمية. ويجب أن تحدد أولويات المجالات التي تجلب فيها المصداقية وكذلك الموارد اللازمة للقيام بذلك.
  • ستة أهداف تلبي هذه المعايير. إنهم يحمون الديمقراطية الليبرالية. تعزيز السلم والأمن الدوليين ؛ معالجة تغير المناخ ؛ تمكين قدر أكبر من المرونة الصحية العالمية ؛ مناصرة الشفافية الضريبية العالمية والنمو الاقتصادي العادل ؛ والدفاع عن الفضاء الإلكتروني.
  • ما هي الدول التي يجب على بريطانيا المشاركة فيها لتحقيق هذه الأهداف؟ تعني الجغرافيا المشتركة ونهج السياسة أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه سيكونون الأكثر توافقاً مع بريطانيا في جميع الأهداف الستة ، على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. تأتي الولايات المتحدة بعد ذلك ، بالنظر إلى مواردها التي لا مثيل لها وعلاقتها الأمنية الخاصة مع المملكة المتحدة.
  • يجب أن تكون الديمقراطيات الكبيرة ذات الأهمية الاقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والتي تشكل بالفعل جزءًا من هياكل التحالف البريطانية والأمريكية – مثل أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية – أولوية أيضًا ، نظرًا للضغط المتزايد الذي يواجهونه من جانب الصين الأقوى والأكثر حزمًا. كذلك ينبغي أن تكون أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، في ضوء التحديات العديدة التي تواجه النمو السكاني السريع وقربها من المملكة المتحدة.
  • في المقابل ، قد تكون بعض الأهداف الأصلية لـ “بريطانيا العالمية” – الصين والهند والمملكة العربية السعودية وتركيا – مهمة للمصالح التجارية للمملكة المتحدة ، لكنها ستكون منافسة أو ، في أحسن الأحوال ، نظراء محرجين في العديد من أهدافها العالمية. .
  • هناك ثلاثة مجالات ناضجة أمام بريطانيا للتعامل معها كوسيط عالمي في عام 2021 ، بالنظر إلى وصول إدارة بايدن الوشيك. أولاً ، يمكن للمملكة المتحدة الاستفادة من التزاماتها الرائدة عالميًا للحد من انبعاثات الكربون جنبًا إلى جنب مع رئاستها المشتركة لمؤتمر الأطراف 26 لتأمين التزامات وطنية أقوى بشأن تغير المناخ من الولايات المتحدة والصين ، أكبر دولتين مصدرتين للانبعاثات في العالم.
  • ثانيًا ، يمكن للمملكة المتحدة الاستفادة من موقعها القوي في الناتو جنبًا إلى جنب مع إدارة بايدن عبر الأطلسي للتوسط في علاقات عمل أوثق بين الناتو والاتحاد الأوروبي ، لا سيما فيما يتعلق بالأمن السيبراني وحماية الأصول الفضائية ، وهي أولويات جديدة حاسمة لسلامة الديمقراطيات الأوروبية
  • ثالثًا ، يمكن للمملكة المتحدة استخدام رئاستها لمجموعة السبع في عام 2021 لبدء جعل هذا التجمع الذي عفا عليه الزمن أكثر شمولاً. بدلاً من توسيعها إلى “D10” أو “الديمقراطية العشرة” الجذابة ولكن التعسفية ، يمكن لبريطانيا الوصول إلى ديمقراطيات أخرى من مجموعة العشرين متوسطة الحجم مثل أستراليا وإندونيسيا والمكسيك وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية عندما تكون على استعداد للالتزام للعمل المشترك نحو الأهداف المشتركة.
  • ويمكنها أيضًا ربط برنامج G7 الخاص بها بقمة الديمقراطية ، التي التزم جو بايدن باستضافتها في عام 2021 لمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه الديمقراطيات في الداخل الآن. يمكن لبريطانيا المساعدة في تحديد هذه الأجندة من خلال عقد اجتماعات بين المسؤولين والمنظمات غير الحكومية وعمالقة التكنولوجيا الأمريكية والتوسط في الأفكار العملية لمكافحة التضليل والمعلومات المضللة.
  • خارج الاتحاد الأوروبي ، سيتطلب الدور الدولي الجديد للمملكة المتحدة موارد إضافية. وتعتبر الزيادة المعلنة للحكومة في الإنفاق الدفاعي اعترافاً هاماً بهذه الحقيقة. التخفيض المقترح في المساعدة الإنمائية إلى 0.5 في المائة من الدخل القومي الإجمالي ليس كذلك. ولن تتمكن المملكة المتحدة من لعب دور عالمي ذي مغزى ما لم تنفق أكثر بكثير على مواردها الدبلوماسية.
  • يجب اكتساب سمعة إيجابية لبريطانيا باعتبارها وسيطًا قيّمًا ومبدعًا في البحث عن حلول للمشاكل المشتركة. سوف ينبثق فقط من كفاءة وتأثير الدبلوماسية البريطانية ، ومن الثقة في كلمتها ، ومن العودة إلى قوة التقليل التي حظيت بها البلاد باحترام كبير في الماضي. ستكون رئاسة بريطانيا لمجموعة السبع ورئاستها المشتركة لمؤتمر تغير المناخ 2021 اختبارات أولى حاسمة.

 

التحليل : يدخل الاتحاد الاوربي اختبارا مصيريا وجوديا مع البدء العد العكسي لخروج المملكة المتحدة نهائيا من الاتحاد، بعد استفتاء صوت فيه اكثر من نصف البريطانيين المشاركين 51,9% بمغادرة الاتحاد،  ومن اسباب هذا الخروج بحسب بعض المحللين ، الوعود التي طرحها السياسيين المؤيدين للمغادرة بعودة الازدهار والانتعاش للاسواق البريطانية، كذلك خوفا من امتداد موجة النزوح الى داخل الحدود البريطانية ، وما يجلب معه من تهديدات امنية واجتماعية لا زالت تعانيها الدول الاوربية الاخرى، بالاضافة الى شعور المواطنين بفقدان مكانة بلدهم الدولية حال انخراطها داخل بوتقة الاتحاد الاوربي، واسباب اخرى عديدة.

وهناك اشياء ستتغير بعد يوم 31/ كانون الثاني / 2021 موعد مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد، ومنها :

اولا : سيفقد 73 عضوا بريطانيا مقعده في البرلمان الاوربي ، بعد خروج بلدهم من كافة الاتفاقيات والكيانات السياسية التابعة للاتحاد.

ثانيا: لن يعد بامكان رئيس الوزراء البريطاني المشاركة في قمم الاتحاد الاوربي ، الا اذا توجهت له دعوة بشكل شخصي في المستقبل.

ثالثا: البدء بمحادثات تجارية مكثفة مع الاتحاد لوضع اليات جديدة للتبادل التجارية ، ومع العالم الخارجي ، لانه لم يكن مسموح للملكة المتحدة اجراء أي مفاوضات تجارية منفردة حين كانت عضوا في الاتحاد.

اخير يجب ان لا ننسى مكانة المملكة المتحدة في الماضي ، الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، ومع صعود التيارات القومية حول العالم ، وفي الدول العظمى بالذات، تصاعدت المطالب بعودة المجد القديم ،ولو على نطاق ضيق ومحدود.

 

 

 

https://www.chathamhouse.org/2021/01/global-britain-global-broker