تقييم عملية الاغتيال, هل حققت إسرائيل هدفها؟

      التعليقات على تقييم عملية الاغتيال, هل حققت إسرائيل هدفها؟ مغلقة

 

الكاتب: سید حامد حسینی

المترجم: م. خالد حفظي التميمي

https://www.cmess.ir/Page/View/2020-12-23/4625

الافتراض السائد لدى المحللين, أن اغتيال الدكتور محسن فخري زاده هو من تنفيذ إسرائيل. في هذه الحالة ، يجب النظر إلى تكاليف وفوائد القيام بذلك من المنظور الإسرائيلي. ولتحقيق هذه الغاية ، يجب الإجابة على أسئلة محددة: ما هو الهدف الاستراتيجي لهذا الإجراء وما هو احتمال نجاحه النهائي؟ بالنظر إلى الغرض منه ، هل كان توقيت الإجراء صحيحًا؟ وأخيرًا ، هل التكاليف المحتملة أكثر أم أقل من المتوقع؟ من مستوى التحليل الفردي والمؤسساتي ، هناك شك في أن فوائد هذا الاغتيال تفوق تكاليفه ، ومن غير المرجح أن يكون الهدف النهائي لهذا الاغتيال هو الإضرار ببرنامج إيران النووي وتأخيره.

من ناحية أخرى ، إذا كانت إسرائيل بالفعل هي الجاني الرئيسي في اغتيال الدكتور فخري زاده ، فمن المحتمل أن يكون القرار بالتنسيق مع إدارة ترامب ، وربما حدث ذلك من خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكية إلى المنطقة في تشرين الثاني 2020 ، حيث كانت هناك مشاورات مخصوصة بهذا الموضوع. هذه المشاورات مهمة لأن الولايات المتحدة يجب أن تدفع بعض تكاليف رد إيران الغير متوقع , لذلك من المهم للغاية التنسيق والحصول على الموافقة . ومع ذلك ، فإن الهدف الضمني لهذا الإجراء مهما كان من عدم  قبول المسؤولية ، من الممكن ان يؤدي الى الإضرار ببرنامج إيران النووي وتأخير تقدمه ، وإضعاف ردع إيران , في نهاية المطاف.

بالنسبة لترامب ونتنياهو ، ربما كان من وراء هذا الاغتيال ايضا هدفان آخران: الهدف الأول المشترك ,هو انه من الصعوبة على الإدارة الأمريكية المقبلة الوصول لتحقيق هدفها والمتمثل في العودة إلى الاتفاق النووي .اما الهدف الثاني هو السياسة الداخلية ، ويقصد به تعزيز الدعم المحلي  في إسرائيل و امريكا لنتنياهو وترامب ،وكذلك  لسياساتهما.

النقطة الأساسية ، وبعد كل التساؤلات الأخلاقية حول الإرهاب ، هناك سؤال جوهري: هل سيؤدي عزل رؤساء التنظيمات أو قواها المركزية إلى انهيار التنظيمات لفترة زمنية طويلة؟ تتنوع سجلات الاغتيالات الإسرائيلية: الاغتيالات عادة لا تلحق ضررا كبيرا بقدرات المنظمات التي تعرضت للهجوم لفترة طويلة ، وأحيانا يحدث العكس. على سبيل المثال ، بعد الإطاحة بالأمين العام السابق لحزب الله عباس موسوي في عام 1992 ،  أدى إلى ظهور شخصية أكثر نفوذاً مثل السيد حسن نصر الله من سلفه ، تحسنت قدرات حزب الله أيضًا تحت قيادته. اما بخصوص  الاغتيال فيبدوا ان  قادة حماس متشككون من ذلك ايضا. وعلى الرغم من أن اغتيال هؤلاء القادة سيوقف الهجمات لفترة قصيرة ، فإن الحقيقة من هذه الاغتيالات حول انها قللت من قدرات حماس على المدى الطويل ,هو رد سلبي.

فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي ، فقد شهدنا سلسلة اغتيالات ضد علماء نوويين إيرانيين منذ بداية العقد الماضي ولكن لا يوجد ما يشير إلى أن هذه الاغتيالات تسببت في تأخير كبير في البرنامج أو منعت  العلماء النوويين الإيرانيين من المشاركة في هذا البرنامج.بالتوازي مع هذه الاغتيالات ، كانت الأنشطة السياسية التي تهدف إلى منع التعاون مع إيران ، المواجهة الاستخباراتية ، العقوبات ، والعمليات السيبرانية ، وأخيراً الاتفاق النووي لعام 2015 ،ماهية الا كانت بسبب مخاوف من تكاليف تطوير هذا البرنامج والمساهمة الكبيرة في الحد منه .ان الذي حدث للدكتور فخري زاده ، كان من المفترض أنه كان شخصية رئيسية ولا يمكن تعويضه. هل هذا صحيح؟ تعلمنا من التجارب السابقة( الكلام للكاتب) ، أولاً ، أنه لا توجد طريقة لمعرفة مسبقًا ما إذا كانوا الأشخاص الرئيسيين  سيحلون  بمستوى أعلى أو أدنى من الشخص السابق ، وثانيًا ،عموما, الأشخاص اللاحقين قد تصرفوا ايضا في نفس الاتجاه وبجودة أفضل.من ناحية أخرى ، فإن مسألة توقيت الاغتيال تؤثر أيضًا على حساب أرباحها وخسائرها. يمكن القول بأن الاغتيال كان ممكناً فقط ان يحدث قبل دخول بايدن البيت الأبيض. لأن الرئيس الجديد ربما لن يعطي الضوء الأخضر لمثل هذا الإجراء.

لذلك ، إذا كان هذا العمل قيمًا من وجهة نظر تل أبيب ، فقد كان ممكنًا فقط خلال هذه الفترة. ومع ذلك ، فإن هذا الادعاء يستند إلى افتراض أنه مع الاتفاق بين إيران والقوى العالمية ، لا توجد إمكانية لإبطاء برنامج إيران النووي.

ويتناقض هذا الافتراض مع نجاح الاتفاقية القائمة بشأن إبطاء البرنامج النووي ، على الأقل لفترة محدودة ، فضلاً عن احتمال أن تكون الإدارة الأمريكية الجديدة قادرة على تمديد الاتفاقية السابقة وحتى تحسينها وتوسيعها في مجالات إضافية.

وبهذه الطريقة ، فإنها تنفي ذلك أن الولايات المتحدة يمكن أن تبدأ عملية تهدئة التوترات مع إيران ، مما قد يؤخر الطاقة النووية على المدى الطويل ، حتى لو كان احتمال من الاحتمالات الضئيلة. كما تتجاهل هذه الحجة إمكانية فشل جهود الحكومة الجديدة للمصالحة مع إيران حتى بدون هذا الاغتيال. يمكن تفسير بعض هذه التغييرات السياسية على مستوى الصراعات الداخلية للسلطة في إيران منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

من ناحية ، ازدياد عدم ثقة بين إيران والولايات المتحدة ونظامها السياسي بشكل كبير. لا أحد يستطيع أن يضمن لإيران أن الإدارة الجديدة لن تعود إلى سياسات ترامب في غضون أربع سنوات. من ناحية أخرى ، عززت هذه التطورات إلى حد كبير وضع التيارات المحافظة في إيران التي تعارض أي اتفاق نووي جديد أو مكمل في المستقبل. تشير التقديرات إلى أنه من المرجح أن يفوز المرشح المحافظ في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو 2021. من حيث الوقت ، فان احتمالية محاولة الاغتيال في ذلك الوقت  وفي حالة عدم توصل بايدن إلى اتفاق مع إيران ، فسيكون لها سعر وقيمة أقل.

قد يؤدي اختيار الوقت المناسب للاغتيال أيضًا إلى زيادة التكاليف السياسية ، خاصة إذا أدت نتيجة الاغتيال إلى تورط الولايات المتحدة في حرب أخرى في المنطقة (رغم أن مثل هذا السيناريو يبدو غير مرجح). إن الإدانة الدولية من قبل الاتحاد الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة مكلفة ، لكن الإدانة في الولايات المتحدة وبعض المقربين من الحزب الديمقراطي ، مثل بيرني ساندرز ، كانت غير مسبوقة. وبحسب هؤلاء ، فإن هذا الاغتيال مؤامرة من ترامب ونتنياهو لتحييد أحد المكونات الأساسية لسياسة الإدارة الجديدة ، التي تعتقد أن محاولة منع إيران من امتلاك القدرة النووية بالانسحاب من مجلس الأمن الدولي وتشديد العقوبات قد باءت بالفشل. ومن ثم ، فإن سياسة ترامب لم تؤد إلا إلى إحياء برنامج إيران النووي. حتى قبل الاغتيال ،كما انه  توترت العلاقات بين الليكود والحزب الديمقراطي بسبب موقف نتنياهو من إدارة أوباما وسياساتها ، وتقربه من ترامب والحزب الجمهوري.

على الرغم من أن بايدن نفسه ينتمي إلى الفصيل المعتدل في الحزب الديمقراطي وله تاريخ من الدعم المستمر لإسرائيل ، إلا أن هناك شكوكًا في أنه يمكن أن يظل صامتًا فيما  يخص الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ,سواء منه او من حزبه في مواجهة سياسات نتنياهو.

وبعيداً عن التكاليف السياسية ، ينبغي للمرء أن يتوقع رداً جدياً من إيران على إسرائيل وربما ضد الولايات المتحدة وبعض الدول المجاورة. فقد يكون هذا مصحوبًا بالتكاليف منخفضة التي ستدفعها إيران بنفسها مقابل أفعالها على المسرح الدولي. النقطة المهمة هي أنه إذا كان اغتيال العلماء النوويين في إيران مشروعًا ، فإن الانتقام والقضاء على القوات الإسرائيلية الرئيسية وربما غيرها ، فضلاً عن ردود الفعل العنيفة الأخرى من إيران ، سيكون قانونيًا. ومع ذلك ، في مثل هذه الأمور ، من المتوقع أن يتصرف صناع القرار في ايران بحكمة. قد لا تستجيب إيران لإسرائيل قبل بدء فترة بايدن ، أو قد لا تستجيب بالكامل للولايات المتحدة حتى تدمر تمامًا احتمالية إجراء مفاوضات مع الإدارة الأمريكية الجديدة .

ومع ذلك ، من الصعب رؤية كيف سترد إيران على إسرائيل على المدى الطويل. ما يبدو واضحًا إلى حد ما في هذه الحالة هو أنه من المستبعد جدًا أن يؤدي اغتيال الدكتور محسن فخري زاده إلى الإضرار ببرنامج إيران النووي أوقد يؤدي إلى التأخير بشكل كبير.