بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية مركز الدراسات الاستراتيجية يعقد ندوة حول مواجهة المخدرات

      التعليقات على بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية مركز الدراسات الاستراتيجية يعقد ندوة حول مواجهة المخدرات مغلقة

استنادا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول ارشاد المجتمع عن خطورة آفة المخدرات، أقام مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء ندوة علمية بعنوان: (المخدرات آفة تفتك بالمجتمع العراقي: الأسباب والحلول)، والهدف من إقامة هذه الندوة لتسليط الضوء حول هذه الآفة الخطيرة، وكيفية مواجهتها، وتحصين المجتمع منها.

 حاضر في الندوة مجموعة من باحثي المركز، وأخصائي الطب النفسي الدكتور صالح الحسناوي، ومدير قسم مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية العميد جبار الطائي، بحضور المساعد العلمي لرئيس جامعة كربلاء الدكتور نجم عبد الحسين نجم.

وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور أحمد كاظم بريس الذي أدار الجلسة العلمية، ان المركز يسعى لأن يكون له دور في تسليط الضوء حول المشكلات التي يعاني منها المجتمع ومنها آفة المخدرات التي بدأت تستشري في السنوات الأخيرة، وهذا يتطلب وقوف الجميع بوجه هذه الظاهرة، وأضاف ان هذه الندوة استضافت مختصين في مجال القانون والامن والطب النفسي للوقوف على أهم الأسباب ووضع المعالجات لها. 

وقد خرجت الندوة بعدة توصيات لمواجهة ظاهرة المخدرات تمثلت ب: التشدد في تطبيق القوانين الرادعة لمن تسول له نفسه بالدخول بهذا المنعطف ومنها قانون رقم 50 لسنة 2017، وتفعيل عمل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، الاهتمام بالجانب الثقافي والوعي الصحي والنفسي على مختلف المستويات والمؤسسات والاعمار، الاهتمام بمشاريع التأهيل في السجون ومراكز الاحتجاز، دعم الأجهزة الأمنية ومساعدتها في القضاء على التجار والمتعاطين للمخدرات، الاهتمام بالتعاون الإقليمي وتبادل المعلومات مع الدول المتأثرة من هذه الآفة. وغيرها من التوصيات التي تحد من هذه الآفة المؤثرة في المجتمع.