جامعة كربلاء تنظم ورشة علمية بعنوان (الحقوق المكتسبة في نهري دجلة والفرات)

      التعليقات على جامعة كربلاء تنظم ورشة علمية بعنوان (الحقوق المكتسبة في نهري دجلة والفرات) مغلقة

عقد قسم الدراسات القانونية في مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء ، بتاريخ (26/2/2023) ورشة حول “الحقوق المكتسبة في نهري دجلة والفرات “، ترأس الجلسة أ.د. أحمد كاظم بريس ، وحاضر فيها م.د. حيدر مهدي حداوي.
علما ان عقد هذا النشاط جاء تماشيا مع توجهات مركز الدراسات الاستراتيجية، واستنادا الى تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العملي حول تدارس القضايا المهمة بغية تسليط الضوء عليها مع تقديم الحلول والتوصيات بشأنها، عليه قام المحاضر ببيان الحق المكتسب وحصة العراق من نهري دجلة والفرات، كما استعرض عدة مواقف: منها 1-الموقف التركي 2- الموقف العراقي 3- الموقف الدولي
وقد خلصت الورشة إلى عدة توصيات تمثلت في :
أولا: يتعين على الجانب العراقي السعي بصورة جدية وملحة في معالجة ازمة المياه ، وبكافة الطرق ، منها السياسية والاقتصادية والقانونية ، بهدف تقليل التأثير على شح مياه دجلة والفرات.
ثانيا: عقد اجتماعات متواصلة مع الدول الثلاثة المجاورة للعراق وهي تركيا وسوريا وايران ، لتعزيز الحصة المائية وضمان وديمومة استمرارها .
ثالثا: يتعين على دول الجوار الثلاثة (تركيا وسوريا وايران) ان تعي إن للعراق حقوقا مكتسبة في نهري دجلة والفرات ، وليست منحة او هبة من أحد .