جولات التراخيص الخامسة والسادسة: دفعة جديدة لإنتاج النفط واستثمار الغاز في العراق

      التعليقات على جولات التراخيص الخامسة والسادسة: دفعة جديدة لإنتاج النفط واستثمار الغاز في العراق مغلقة

م.د. عبير مرتضى حميد السعدي

قسم إدارة الأزمات

مركز الدراسات الاستراتيجية –جامعة كربلاء

ايار/ 2024

قامت الحكومة العراقية منذ عام 2008 بجهود متواصلة لاستثمار وتطوير قطاع النفط، نظرًا لأهميته الكبيرة كمورد رئيسي للإيرادات الحكومية. بدأت هذه الجهود مع إقرار قانون النفط الجديد في ذلك العام، الذي كان له دور كبير في جعل بيئة الاستثمار في القطاع أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب، وتعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة الموارد النفطية.

وفي إطار التزام الحكومة بتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة، وإزالة الروتين والبيروقراطية المعقدة، تم طرح جولتي التراخيص الخامسة والسادسة لدعم إنتاج قطاع النفط والغاز في العراق. تهدف الجولة الخامسة إلى مكملة الجولات السابقة لرفع الإنتاج النفطي في الحقول والرقع الحدودية، بينما تركز الجولة السادسة على دعم واستثمار الغاز المصاحب والحر.

أذ من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة حجم احتياطيات النفط إلى أكثر من 160 مليار برميل، بالإضافة إلى استمداد أكثر من 3459 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا أي مايقارب(98 مليون متر مكعب) ،وأكثر من مليون برميل من النفط يوميًا من خلال جولات التراخيص هذه.

اما عدد الحقول التي تم طرحها فهي 29 حقل للنفط والغاز  بمشاركة 22شركة مختصة في مجال الاستثمار النفطي ،فازت الشركات الصينية بمعظم صفقات النفط والغاز في العراق التي انطلقت يوم السبت 11/5/2024 ،وتم طرح ستة عشر حقلاً ومنطقة استكشاف كملحق لجولة المزايدة الخامسة التي عقدت في عام 2018، ثم تم طرح 11 حقلاً، ومن بين المشاريع الثمانية التي تم طرحها بالمزاد العلني يوم السبت، تمت ترسية خمسة منها على شركات صينية وهي:

  1. شركة(ZPEC)للنفط والغاز الطبيعي لتطوير حقل شرق بغداد النفطي بحصة قدرها 6.67 %من صافي الربح، وحقول الفرات الأوسط (مجموعة من ثلاثة حقول – الكفل والكفل الغربي ومرجان – تتقاسمها محافظتي النجف وكربلاء التي تحتوي على احتياطيات من النفط والغاز) بحصة الـ 9.35 %.
  2. شركة UEG الصينية هي الشركة الوحيدة المهتمة بمنطقة الفاو في محافظة البصرة الجنوبية بحصة 25.16 %من صافي الربح.
  3. شركة جينهوا الصينية ستطور منطقة القرنين بحصة 17.3 %من صافي الربح ، ويقع الحقل بين محافظتي النجف والأنبار .
  4. شركة Geo-Jade بمناقصة تطوير منطقة زرباطية في محافظة واسط وسط العراق. وطلبت في البداية بنسبة 7.65 %.

كما فازت شركة كار العراقية بحقوق تطوير حقل الديمة النفطي في محافظة ميسان جنوب البلاد بنسبة 6.2 % من صافي الربح وكانت واحدة من سبع شركات تنافست في هذا المجال، كما تم منح حقلي ساسان وألان في محافظة نينوى الشمالية كمشروع واحد لشركة KAR العراقية. وسيحق لها الحصول على 17.25 % من صافي الربح،ويمتلك كلا الحقلين احتياطيات من النفط والغاز.

أما عن مواقع الحقول ، فهي تقع في محافظات بغداد وديالى والأنبار وبابل وواسط وكربلاء والنجف وسط العراق، وكذلك القادسية والمثنى وذي قار والبصرة وميسان في الجنوب، ونينوى في الشمال.اما منطقة عكاشات التي تقع في محافظة الأنبار والمعروفة بامكاناتها الغازية لم تتلقى أي عطاءات، نظرًا لاعتبارها منطقة ذات استثمارات عالية المخاطر من قبل المستثمرين.

ومن المؤمل إن المشاريع المطروحة ستعزز احتياطيات البلاد من النفط والغاز وتوقف عن حرق الغاز الطبيعي خلال الأعوام 2024-2028 أي خلال فترة العقد . ويأمل العراق أيضًا أن تؤدي المشاريع التي ستقام خلال عامين القادمين  إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي للمساعدة في تقليل الاعتماد على الواردات من إيران لتوليد الطاقة.