ازمة المظاهرات في العراق 2019

      التعليقات على ازمة المظاهرات في العراق 2019 مغلقة

 

د.سعدي الابراهيم

قسم الدراسات القانونية

مركز الدراسات الاستراتيجية-جامعة كربلاء

تشرين الثاني-نوفمبر2019

يمكننا ان نحلل المظاهرات التي شهدها العراق بداية الشهر العاشر من عام 2019، وفق الآتي :

اولا – اسباب المظاهرات :

وقف خلف هذه المظاهرات، جملة من الاسباب، ومن اهمها الاتي:

1 – غياب العدالة الاجتماعية :

مشكلة العراق الاساسية هو عدم وجود عدالة في توزيع ثروات البلاد، الامر الذي ولد الحقد والضغينة والحسد في نفوس البعض، ودفعهم لرفض الخلل ، والمطالبة برفع الحيف عنهم .

2 – البطالة :

تعتبر البطالة التي يعاني منها الشباب العراقي، من اهم الاسباب التي دفعتهم للخروج بتظاهرات عارمة، فطاقة الشباب المعطلة، جعلتها هائجة تبحث عن متنفس لها، عبر التعبير الفوضوي .

3 – الفقر :

بالرغم من كثرة خيراته، الا ان العراق يعاني من وجود شريحة كبيرة من الفقراء والمعدمين، الذين يعيشون على هامش الحياة، وبظروف بائسة وغير مستقرة، الامر الذي يدفعهم للخروج تعبيرا عن سخطهم على عجز الحكومة عن ايجاد حل لمشاكلهم .

4 – الفساد المالي والاداري :

وصل الفساد المالي والاداري في العراق حدان بات السكوت عنه امرا صعبا للغاية، لذلك صار المواطن لا يتوانى عن الرغبة بالقضاء على هذه الظاهرة باي طريقة، ومنها المظاهرات .

5 – استغلال هامش الديمقراطية:

ان النظام الديمقراطي الذي يدين به العراق، قد هيئ الفرصة للشعب لرفع صوته للحكومة من خلال القنوات المعروفة، ومنها المظاهرات .

5 – غسيل الدماغ عبر الانترنيت :

عملت وسائل التواصل الاجتماعي وبالأخص الفيس بوك، في اثارة مشاعر السخط واليأس، من امكانية اصلاح الاوضاع، وحثت الشباب على الرفض لمجمل الاوضاع في البلاد، وعلى راسها السياسية . وقد تكون بعض الصفحات و (الجيوش الالكترونية) تابعة لجهات خارجية معادية للعراق .

6 – حوادث سبقت المظاهرات :

ومنها هدم البيوت على اصحابها بسبب التجاوز على املاك الدولة، والتعاطف الشعبي مع نقل بعض ضباط الجيش، فضلا عن استخدام القوة ضد حملة الشهادات الجامعية . كلها احداث قد زادت من غليان الشارع وغضبه من الحكومة .

6 – الاجندات الاقليمية والدولية :

هناك اتهامات للدول الاقليمية والولايات المتحدة الامريكية، بأن يكون يد لها في تحريض الشارع ومساندته، للتظاهر ضد الحكومة، والضغط عليها لتحقيق غايات، تتمثل بالتنازل في بعض الملفات الاستراتيجية .

ثانيا – اليات التعامل مع المظاهرات :

هناك العديد من الاليات المتعارف عليها لامتصاص غضب الشارع، ومن اهمها :

1 – التعرف على الاسباب الحقيقية للمظاهرات :

وهو الحل الاول لها، فلابد من التحليل الدقيق للمظاهرات، كي يكون العلاج دقيقا، فقد تكون مظاهرات الغرض منها اغراق البلاد بالفوضى، او انها نابعة من احتياجات حقيقية .

2 – تكوين قيادات للمظاهرات :

من الصعب التعامل مع الجماهير، من دون وجود رأس لها، وهنا يقع على الحكومة ان تخلق قادة لهم، وتتعامل معهم على انهم يمثلون الجماهير، وهم حلقة وصل ما بين الطرفين .

2 – الاستجابة المباشرة :

الوعود لم يعد يثق بها الشعب، لذلك فلابد من الاستجابة المباشرة، عبر الاعانات المستعجلة، وتحقيق بعض المطالب الممكنة ، فضلا عن التطمين بان هناك حلول قادمة ستكون جذرية .