مجمع لاتيران الكنسي الرابع كجدول أعمال رئيسي لإعداد الحملة الصليبية الخامسة

      التعليقات على مجمع لاتيران الكنسي الرابع كجدول أعمال رئيسي لإعداد الحملة الصليبية الخامسة مغلقة

اوكي شاندرا

كنيسة كيكا كرينفيل ، اندونيسيا

طالب دكتوراه في جامعة إدنبرة ، اسكتلندا

مجلة علم اللاهوت والتعليم المسيحي ، رقم : 2686- 3707

ترجمة : ا. م.  حيدر خضير مراد

جامعة كربلاء / مركز الدراسات الاستراتيجية / قسم الدراسات السياسية

ملخص

اعتبرت الكنيسة اللاتينية في العصور الوسطى الحروب الصليبية حروبًا مقدسة ضد الوثنية والهراطقة . كان البابا إنوسنت الثالث أحد قادة الكنيسة الذين اعتقدوا بقوة أن المسيحيين بحاجة إلى استعادة الأرض المقدسة . بعد بدء الحملة الصليبية الرابعة وخيبة الأمل من فشل الصليبيين ، نظم إنوسنت الثالث مجلس اللاتيران الرابع لغرض رئيسي هو إطلاق الحملة الصليبية الخامسة . في حين أكد بعض العلماء أن إصلاح الكنيسة العالمية كان أحد جداول الأعمال الرئيسية للمجلس ، تظهر هذه الورقة أنه كان مساعد أضافي لإعداد جميع العناصر داخل الكنيسة للحملة الصليبية القادمة .

المقدمة

الحملة الصليبية موضوع ضخم . وفقاً لرايلي سميث ، تم تعريف الحملة الصليبية بأنها ” حملة مرخص بها من قبل البابا ، للمشاركين الرئيسيين الذين أخذوا نذراً وبالتالي تمتعوا بامتيازات الحماية في الوطن والغفران ، والتي ، عندما لم تكن الحملة موجهة للشرق ، كانت معادلة بشكل صريح لتلك الممنوحة للصليبيين المتوجهين إلى الأرض المقدسة ، كان البابا إنوسنت الثالث ، المولود باسم لوثار دي كونتي ، شغوفًا جدًا بالحملات الصليبية . وكان هو الذي بدأ الحملة الصليبية الرابعة (1201 – 1204) . ومع ذلك ، تبين أن الحملة الصليبية كانت كارثة منذ انحرفت الحرب ضد مدينة القسطنطينية ، إخوانهم المسيحيين . وبالتالي كانت الحملة الصليبية فشلاً تامًا لإنوسنت الثالث . وبالرغم من ذلك ، كان التطلع لاستعادة الأرض المقدسة هو طموحه الأعمق . وبالتالي حاول التحضير لحملة صليبية أخرى ووضع هذا في جدول أعمال مجلس اللاتيران الرابع . في 19 نيسان 1213م ، أصدر انوسنت  الثالث المرسوم البابوي ”  كرم الرب ” لاستدعاء مجلس ضخم للتجمع في لاتيران في روما في 1 تشرين الثاني 1215م .

تشير جين سايرز إلى أن المجلس كان له هدف مزدوج ، وهو ” الدعوة إلى حملة صليبية جديدة لاستعادة الأرض المقدسة ” و ” إصلاح الكنيسة العالمية ” . ماريون جيبس وجين لانغ يعبران أيضاً عن فكرة مماثلة عندما أكدوا أن ” في عقد المجلس

كان لدى انوسنت هدفان رئيسيان ، للتوسع خارجياً من خلال التغلب على قوى الهرطقة والوثنية والتطور داخلياً من خلال التخلص من الانتهاكات وتشجيع روح الحماس والإصلاح العامة “. كما تظهر النتيجة ، فأن معظم المراسيم السبعين تناولت إصلاح الكنيسة وكان هناك ملحق مرسوم الليبيريندام أي التحرير ، الذي تناول الحملة الصليبية . ومع ذلك ، يبدو أن جيمس م. باول يؤكد على أن الترويج للحملة الصليبية كان هو السائد على جدول أعمال المجلس . بإضافة ” إحلال السلام” إلى جانب إصلاح الكنيسة ، يؤكد باول أن كلا البرنامجين يدعمان التحضير للحملة الصليبية . حيث اعتبرتا ” ذات أهمية حيوية لنجاح الحملة الصليبية ” بما أن إصلاح الكنيسة سيكون ” تحضير المجتمع المسيحي ليكون وعاءاً جديراً بالمصلحة الإلهية ” و ” تأسيس السلام” سيزيل عائقًا خطيرًا أمام تجنيد الصليبيين ” . هذا المقال يتماشى مع وجهة نظر باول ، وبالتالي سيظهر أن التحضير الصليبي هو المخطط الكبير الكامن وراء استدعاء مجلس اللاتيران الرابع . ستتم مناقشة بعض المراسيم وتحليلها لإظهار انعكاسها على موضوع الحملة الصليبية.

خلفية مجمع اللاتيران الرابع

الحقيقة أنه ، مع استدعاء مجلس اللاتيران الرابع ، تم إرسال نسخ من المرسوم الأكبر الى جميع ولايات الغرب المسيحي تقريبًا ، وهي رسالة عامة تعتبر ” ذروة الدعاية الصليبية البابوية ” ، تعطي انطباعًا قويًا بأن الحملة الصليبية كانت الدافع الرئيسي للمجلس . في العرض الافتتاحي للمرسوم الأكبر ، سلط البابا انوسنت الثالث على الحملة الصليبية كعمل خيري ، بصرف النظر عن ” الأرض المقدسة في حاجتها الشديدة “.  جادل ببلاغة أن الله يمكن أن يحررها من الكفار إذا رغب ، لكنه كان ينوي إخضاع إيمانهم للاختبار ” كالذهب في الفرن ” .

وأكد على المشاركة في الحملة الصليبية إلى حد أنه اعتبرها ” وسيلة للخلاص “. بل على العكس من ذلك ، فإن عدم المشاركة فيها يعني معاقبة “عقوبة الإعدام في اليوم الأخير من الدينونة الشديدة “.  مشيراً إلى امتثال أمر الله في محبة الجار كدافع للحملة الصليبية .

للتأكيد على أن طبيعة الحملة الصليبية لم تكن جسدية فحسب ، بل كانت روحية أيضًا ، أمر انوسنت الثالث بالوعظ الصليبي الشهري وسلسلة من عمليات التوبة. يجب إدخال نظام جديد للخدمة مع عنصر مراسم الشفاعة في طقس القربان المقدس . التأكيد على التوبة في المنشور الأكبر، وفقًا لرايلي سميث ، ” أكد على الاعتقاد بأن الحملة الصليبية لا يمكن أن تنجح إلا إذا صاحبها صحوة روحية للعالم المسيحي”. اعتُبرت هذه القناعة هي السبب وراء ” تخلل مجمع اللاتيران الرابع” بمواضيع صليبية .

يبدو أن الإعلان عن الحملة الصليبية الخامسة بإصدار المرسوم الأكبر كان متأثراً بالحركة العفوية التي تسمى بحملة الأطفال الصليبية في عام 1212م. يبدو أن المصطلح نفسه مضلل لأن الحركات لم يؤذن لها من البابا ولا تتكون فقط من الأطفال ولكن أيضًا الفقراء ، ورجال الدين الأقل مرتبة ، والنساء ، وحتى كبار السن ، بقيادة ستيفن من مدينة كلوي ، الصبي الراعي ، ونيقولا من كولونيا . ادعى كلاهما بالصدفة أنه كان لديهم رؤى للمسيح يطلب منهم أن يبشروا بالحملة الصليبية ويذهبوا إلى الأرض المقدسة بالسير عبر البحر ، الذي سينشق أمامهم ، تماماً كما في قصة موسى والبحر الأحمر. على الرغم من نصح ستيفن بالعودة إلى المنزل بعد لقاء الملك فيليب ملك فرنسا ، إلا أنه استمر في قيادة قطيع من ثلاثين ألف شخص إلى مرسيليا لانتظار حدوث المعجزة . عندما لم يحدث ذلك ، انفصلت المجموعات. تروي حكاية غير قابلة للتحقيق من قبل المؤرخ أوبري من تروا فونتينيز أن البعض منهم ركبوا على متن السفن مع اثنين من التجار المخادعين وتم بيعهم في شمال إفريقيا كعبيد . عانى نيقولا وأتباعه من خيبة أمل مماثلة عندما وصلوا إلى جنوة ووجدوا أن المعجزة لم تحدث . عاد بعضهم إلى ديارهم بينما وصل البعض الآخر إلى روما والتقى إنوسنت الثالث . أقنعهم البابا بالعودة إلى منازلهم والانضمام إلى الحملة الصليبية في وقت لاحق بعد أن يكبروا . وقيل أنه أدلى ببيان بأنه ” قد أخجلنا هؤلاء الأطفال الصغار ، فبينما نغط في نومنا ، ساروا مبتهجين لفتح الأراضي المقدسة “.  يبدو من هذا البيان أن حملة الأطفال الصليبية عززت شغفه بفكرة الحملة الصليبية نحو الشرق .

شريعة مجمع اللاتيران الرابع

بدأ المجلس العام في كنيسة لاتيران في 11 تشرين الثاني 1215 بخطبة البابا. حضره 404 من الأساقفة من جميع الكنائس الغربية ، وعدد كبير من رؤساء الأديرة والكهنة من الكنائس الشرقية اللاتينية ، و 800 من قادة الجماعات الرهبانية ، ومندوبي القوى العلمانية . وعلى الرغم من وجود بطريرك القسطنطينية ، بطريرك بيت المقدس وممثلين عن أنطاكية والإسكندرية ، إلا أنهم كانوا جميعاً من اللاتين بحيث لم يكن هناك مشاركون يونانيون . عقد المجلس في ثلاث جلسات (11 و 20 و 30 تشرين الثاني 1215) رتبها البابا بنفسه ليقدس الثالوث الأقدس .

يتناول المرسوم الأول مهنة الإيمان الكاثوليكي. تصاغ المعتقدات الأساسية ، التي تحتوي على عقيدة الثالوث الأقدس ، وشخص وعمل المسيح ، وعقيدة الاستحالة في القربان المقدس. في المرسوم الثاني ، تم إدانة تعاليم رئيس دير جوشيم من فيوري لأنه نفى جوهر أو جوهر واحد من الثالوث الأقدس ، وإلى جانب جوشيم ، أدان المجلس أيضًا تعاليم أمالريك ، التي اعتبرت “مجنونة أكثر من الهرطقة “.

يؤكد المرسوم الثالث ضمنياً على ان الحملات الصليبية هي شكل من أشكال العقاب الكنسي ضد الهراطقة . نظرًا لأن الهراطقة يُنظر إليهم على أنهم تهديد خطير ومتمردون على ” الإيمان الأرثوذكسي والكاثوليكي المقدس ” ، فإنهم سيكونون بوضوح تحت حرمان الكنيسة ولعنتها . سوف تضطر القوى العلمانية المؤمنة إلى “أداء اليمين علناً للدفاع عن الإيمان ” واتخاذ الإجراءات اللازمة ” لطرد جميع الزنادقة المحددين من قبل الكنيسة من الأراضي الخاضعة لسلطتها القضائية ” . إذا تجاهلت هذا الواجب كما نصت عليه الكنيسة ، فإنهم سيواجهون الحرمان من الحروب والأراضي .

كل الكاثوليك المؤمنين الذين شاركوا في القضاء على الهراطقة وُعِدوا بنفس الغفران والامتياز ” الممنوح لمن يذهبون لمساعدة الأرض المقدسة ” . من الواضح أنه على الرغم من ان كلمة ” الحملة الصليبية ” لم تذكر على الاطلاق هذا في المرسوم ، تم التحقق منها كوسيلة للعقاب . يؤكد رايلي سميث أن هذا ” الحرمان ” كان في الواقع ” يبرر ويضع قواعداً للحملات الصليبية ضد الهراطقة ” . لم يكن استخدام القوة ضد الهراطقة في الواقع مرسوماً جديداً حيث تم تبريره في القانون السابع والعشرون من مجلس اللاتيران الثالث عام 1179. منح المجلس المشاركين سنتان مغفرة الخطايا ، والغفران التام في حالة القتل ، وحماية الكنيسة نفسها تمنح لأولئك الذين سيأخذون الصليب إلى الأرض المقدسة. ومع ذلك ، في المرسوم الثالث لمجلس اللاتيران الرابع زادت مكافأة الصليبيين من الغفران المحدود في الجلسة العامة. وبالتالي ، لم يكن مرسوم استخدام الحملات الصليبية ضد الهراطقة استمراراً من المجلس السابق فحسب ، بل زاد أيضاً من مكافأة الصليبيين .

يبدو من المحتمل جدًا أن الحملة الصليبية الألبجنسية ، التي كانت ضد الهراطقة الكاثار في لانغدوك ، وفرت سياق المراسيم الثلاثة الأولى. كان الكاثار يدعون أيضاً ثنائيين مسيحيين لأنهم آمنوا بمبدأين في هذا العالم ، أو إلهين – أحدهما كان روحانيًا وجيدًا بينما كان الآخر ماديًا وشرًا . لقد خلق الإله الشرير العالم المادي من لا شيء.  لأنهم لا يستطيعون قبول الطبيعة المادية للمسيح ، رفضوا عقيدة التجسد والقيامة . لم يؤمنوا أن المسيح وروح القدس كانا متلازمين مع الإله الصالح ، وبالتالي إنكروا عقيدة الثالوث . نظرًا لأن الكونت ريموند السادس من تولوز لم يتخذ أي خطوة لطرد الكاثار من لانغدوك ، حاول إنوسنت الثالث إقناع الملك فيليب ملك فرنسا عدة مرات ( أيار 1204 ، شباط 1205 ، وتشرين الثاني 1207 ) لاتخاذ إجراءات عسكرية ضد الهراطقة . ومع ذلك ، كان الملك مشغولاً للغاية في التعامل مع نزاعه مع الملك يوحنا ملك إنجلترا عن  معالجة الوضع . في 14 كانون الثاني 1208 ، قتل بطرس من كاستيلنو ، أحد المندوبين البابويين في لانغدوك ، على يد اتباع ريموند السادس من تولوز . كان إنوسنت الثالث متشككًا في تواطؤ ريموند لأن بطرس حرمه للتو في الشهر السابق . بمجرد أن سمع إنوسنت الثالث عن الاغتيال ، أعلن الحملة الصليبية الألبجنسية ضد الهراطقة الكاثار مع الوعد بمنح الغفران التام والامتيازات الأخرى . وجدت هذه الدعوة جذابة لأن لانغدوك كانت أقرب بكثير من القدس وكانت الخدمة لمدة أربعين يومًا فقط . بحلول ربيع عام 1209 ، تجمهر عدد كبير من الصليبيين للذهاب إلى لانغدوك .

في صياغة موقف الكنيسة تجاه الهراطقة ، يجب أن يكون انوسنت الثالث قد أدرك أن الكنيسة تعتمد على القوى العلمانية في استخدام القوة ضد الهراطقة. ومع ذلك ، كان يعلم أيضاً أن القوى العلمانية لم تكن دائمًا مستعدة لاستخدام القوة ضد الهراطقة ، كما في حالة في ريموند السادس ملك تولوز أو الملك فيليب الفرنسي في التعامل مع الكاثار . يبدو أن هذا الاعتبار يكمن وراء التأكيد في الدستور الثالث على التزام السلطات العلمانية بطرد الهراطقة من أراضيهم . ان إهمال هذا الواجب سيؤدي إلى الحرمان ، كما حدث مع ريموند السادس من تولوز ، على الرغم من أنه استسلم في وقت لاحق للكنيسة وأخذ الصليب ضد الهراطقة . لا بد أن الوعد بنفس الغفران العام وحماية الكنيسة للصليبيين الذين كانوا ضد الهراطقة مثل تلك التي منحت للصليبيين الذين ذهبوا إلى الأرض المقدسة يجب أن يعكس السياسة في الحملة الصليبية الألبجنسية .

لذلك ، يبدو أن الحملة الصليبية ضد الكاثارية توفر سياق المراسيم . ويرى قائلون أنه ” كان من الواضح أن واضعي هذه المراسيم كانوا قد اخذوا جماعة الكاثار في نظر الاعتبار”.

تناول المرسوم الرابع العلاقة بين الكنائس اليونانية واللاتينية . تأسست سلطة الكنيسة الرومانية على جميع الكنائس الأخرى في المرسوم الخامس . نظمت بقية الشرائع إصلاح الكنيسة . لقد أداروا انضباط الكنيسة (6-13) ، وإصلاح أخلاق رجال الدين (14-22) ، وانتخاب الأساقفة وإدارة الاستحقاقات (23-32) ، والحصول على الضرائب (33-34) ، وإقامة الدعاوى القضائية الكنسية (35-49) ، الزواج (50-52) ، تنظيم الأعشار (53-61) ، أثار القديسين (62) ، إدانة السيمونية (63-66) ، واليهود (67-70) .

يبدو أن شرائع سبعة وستين وثمانية وستين تم تصميمها لحماية الحياة الاقتصادية والاجتماعية ، وقبل كل شيء ، الحياة الدينية للمسيحيين من اليهود وكذلك المسلمين . كل المسيحيين الذين عانوا من الاضطهاد الناتج عن ممارسة الربا من اليهود أمروا بالامتناع عن التجارة معهم . وبالتالي ، طُلب من السلطات العلمانية اتخاذ إجراءات صارمة ضد الاضطهاد اليهودي . في الحياة الاجتماعية ، أكد المجلس أن الأشخاص من أي من الجنسين سواء كانوا مسيحيين أو يهوديين أو ساراسين (أي مسلمين) ، يجب عليهم ارتداء ملابس مميزة من أجل تجنب ” ارتباك معين ” و  “خلط ملعون ” . تشير هيلين تيلمان إلى أن هذا المرسوم يحتوي بالفعل “معنى رعوي” لأنه منع المسيحيين من الزواج غير المقصود أو” أن يصبحوا حميمين مع غير المسيحيين ” .  كما مُنع اليهود والمسلمون من الظهور خلال أسبوع الشغف بسبب عادتهم في الاستهزاء بالمسيحيين ، والذي كان يُعتبر مهيناً والكفر بالمسيح نفسه. ثم أُمرت السلطات العلمانية مرة أخرى بمعاقبة الكافرين .

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن اليهود والمسلمين كانوا عدوين خارجيين رئيسيين حارب الصليبيين ضدهم . لا يمكن للمرء أن ينسى رعب المذابح اليهودية في أيار 1096 عندما ذبح الصليبيون بوحشية المجتمعات اليهودية على طول نهر الراين . يعتقد العديد من الكتاب المسيحيين واليهود أن الدافع وراء المذابح هو “الانتقام من الصلب ، وبالتالي كانوا يقومون بعمل يرضي الله ” . لذلك ، كان يُنظر إلى اليهود على أنهم عدو الإيمان المسيحي . لم يعتبر المسلمون أفضل من اليهود. في المرسوم الأكبر ، تم تصنيف محمد على أنه ” ابن الهلاك ” ، ” النبي الكذاب ” ، الذي خدع العالم بـ ” ملذات الجسد ” . علاوة على ذلك ، قاموا بغزو الأراضي المقدسة ، إرث المسيح ، وألحقوا الأذى المسيحيين هناك . لم يكن من المستغرب أن يكون المسلمون في بيت المقدس هم الهدف الرئيسي للحملة الصليبية القادمة التي يجب خوضها . بالنظر إلى هذا السياق ، من الواضح أن المعاملة المميزة لليهود والمسلمين لم تكن قائمة على العرق ، ولكن في النهاية على الإيمان . قد تشير ممارسة اليهود على الربا الجائر إلى أن عدم أخلاقهم مرتبط بإيمانهم الذي يستحق العقاب .

قد يكون القصد من ارتداء ملابس مميزة تجنب التزاوج بين المسيحيين واليهود أو المسلمين ، والذي يمكن اعتباره يؤدي إلى إفساد إيمان المسيحيين . وحكم أبعاد اليهود والمسلمين عن الكنائس خلال أسبوع العاطفة وعقاب المستهزئين والكفرة على أمل تأسيس الحفاظ على اسم الله وقداسته من هجماتهم المسيئة . كان الاعتقاد بأن اليهود والمسلمين أعداء للإيمان المسيحي يعني أن فكرة التزاوج وكلماتهم الساخرة تجاه عبادة المسيحيين غير مقبولة تمامًا ويجب تنظيمها وفقًا لذلك . لذلك ، يبدو من المحتمل أن العداء بين المسيحيين واليهود والمسلمين من حيث الإيمان وتجربة الحملات الصليبية ضدهم أثر على شرائع سبعة وستين وثمانية وستين فيما يتعلق بموقف الكنيسة تجاههم .

القانون الكنسي الأخير ، المسمى الليبيريندام ، مع جميع التحضيرات اللازمة لما حدده العديد من العلماء على أنه الحملة الصليبية الخامسة. منذ بداية المرسوم ، تم ذكر الدافع الرئيسي للحملة الصليبية ، وهو ” تحرير الأرض المقدسة من أيدي الكفار” . وكان على جميع الصليبيين الذين خططوا للذهاب عن طريق البحر أن يتجمعوا في مملكة صقلية ، إما في برينديزي أو ميسينا ، في الأول من حزيران  1217. كان هذا هو التاريخ الذي انتهت فيه الهدنة بين مملكة بيت المقدس والمسلمين .

في محاربة أعداء الإيمان ، أكد القانون نقاء قلب الصليبيين وأسلوب حياتهم. وهكذا ، كان دور الكهنة ورجال الدين الذين سينضمون إلى الجيش في رعاية الصليبيين من خلال الصلاة والحث والتدريس مهماً . تم تشجيع جميع أعضاء الجيش المسيحي على أن يكونوا ” متواضعين في القلب والجسد ، وأن يحافظوا على الاعتدال في الطعام واللباس ، وتجنب الخلافات والمنافسات تماماً ، وأن يضعوا جانباً أي مرارة أو حسد ” . يبدو أن هذا البيان يعكس الاعتقاد بأن خطايا الصليبيين يمكن أن تحرض عليهم غضب الله وبالتالي تعوقهم عن الانتصار على الأتراك .

أصبحت الفكرة شائعة بعد الخسارة الكبيرة التي عانت منها الحملة الصليبية الثانية. اعتبروا أن الهزيمة هي عقاب الله على الصليبيين كنتيجة لخطاياهم . من المؤكد أن إنوسنت الثالث لم يرغب في تكرار الخطأ نفسه ، وبالتالي تم تحذير الصليبيين من أجل إبقاء حياتهم مقدسة “حتى يتمكنوا مسلحين بأسلحة روحية ومادية من أن يقاتلوا بلا خوف ضد أعداء الإيمان” . يبدو أن الارتباط الكبير بين نجاح الحملات الصليبية ونقاء الكنيسة وجميع المؤمنين يفسر الأجندة الرئيسية لمجلس اللاتيران الرابع . لم يكن إصلاح الكنيسة برنامجًا منفصلاً عن الحروب الصليبية ، بل على العكس ، اعتبر لا غنى عنه لدعم نجاح الحملات الصليبية . لذلك ، يمكن القول أن التحضير للحملة الصليبية كان في الواقع الغرض النهائي من المجلس .

أمر جميع الأساقفة بإقناع وتحذير أولئك الذين قطعوا نذورهم على الوفاء بها وحمل الصليب بموجب أحكام الحرمان ، إلا إذا كانت لديهم عقبات خطيرة تتطلب تخفيف نذورهم أو تأجيلها . كان على جميع المناصب الكنسية الذين كُلِّفوا بمهمة الوعظ بالصليب أن يفعلوا ذلك بحماس . واضطرت جميع القوى العلمانية والأقطاب الكبيرة الذين لم ينضموا إلى الجيش إلى إرسال عدد كاف من الرجال المقاتلين مع ثلاث سنوات من النفقات الضرورية ووعد الغفران . كما سيتم منح حصة من الغفران لأولئك الذين كانوا على استعداد لتزويد السفن أو حتى بناءها للحملة الصليبية .

ص98

بذل انوسنت الثالث كل جهد ممكن لزيادة التمويل لتجنب التجربة الرهيبة للحملة الصليبية السابقة . وبدا أنه أدرك أن جزءاً من فشلها كان ” بفعل النتيجة غير المرضية لجمع الأموال “.  ربما كان قد تذكر كيف دفع البنادقة الصليبيين لغزو زارا ومهاجمة القسطنطينية فقط لأنهم لم يتمكنوا من دفع ثمن السفن . وبناء على ذلك ، تم وضع نظام لتمويل الحملات الصليبية . ستساهم البابوية بثلاثين ألف جنيه مع النقل البحري للصليبيين من روما . كما صدر مرسوم بأن على جميع رجال الدين أن يعطوا عشرين من دخول كنيستهم لمدة ثلاث سنوات للحملة الصليبية تحت أحكام الحرمان ، باستثناء أولئك الذين سينضمون إلى الصليبيين . في الواقع لم تكن المرة الأولى التي يفرض فيها إنوسنت الثالث ضريبة صليبية على الكنيسة . لقد فعل ذلك بالفعل في عام 1199 عندما طُلب من رجال الدين إعطاء أربعين من دخلهم . ومع ذلك ، اتضح أنه غير فعال لأن انتهاكه لم يعاقب . وبالتالي يبدو أن انوسنت الثالث قد تعلم من تجربة 1199 ، وهذه المرة جعله تشريعاً قانونياً لضمان الخضوع . سيتم تعيين بعض الموظفين لتحصيل الضرائب . كان على البابا والكرادلة أنفسهم إعطاء عشر كامل من عائداتهم .

ثم أمر القانون الكنسي بأن جميع الصليبيين وبضائعهم سيكونون تحت حماية الكنيسة. وإلى أن تتوافر معرفة أكيدة بوفاتهم أو عودتهم ، فإن ديون الصليبيين على الدائنين أو اليهود سيتم تأجيلها . كما تم منع أي عمل لنقل السفن من المسيحيين إلى المسلمين في الشرق لمدة أربع سنوات ، ولا يجوز عقد البطولات لمدة ثلاث سنوات ويجب الحفاظ على السلام في جميع انحاء العالم المسيحي على الأقل لمدة أربع سنوات .

تناول القسم الأخير من هذا القانون الوعد بالغفران كمكافأة كبيرة لأولئك الذين يحملون الصليب كما ورد في المرسوم الأكبر. ثم تمت صياغة الغفران لأنواع المشاركين الثلاثة . أولاً ، سيتم منح المغفرة الكاملة للذنوب لأولئك الذين ينضمون إلى الحملة العسكرية بأنفسهم . النوع الثاني من المشاركين الذين سيتم منحهم غفراناً عاماً هم أولئك الذين يرسلون الوكلاء على نفقتهم الخاصة والوكلاء أنفسهم على الرغم من أنهم يذهبون على حساب الآخر . النوع الثالث هو أولئك الذين لم يتمكنوا من الذهاب ، لذا أعطوا البضائع أو المشورة والمساعدة للحملة الصليبية حيث يتم منح مغفرة الخطايا بما يتناسب مع ” جودة مساعدتهم وشدة تفانيهم ” . عبارة ” جودة المساعدة ” قد تكون غامضة في الواقع . لكن النوع الثالث من المشاركين في المرسوم الأكبر كان أكثر وضوحاً حيث تم ذكر المساعدة كتبرع بالمال بحيث يتم منح مغفرة الخطايا بما يتناسب مع مبلغ مدفوعاتهم .

 

الخاتمة

 

يظهر ان ظهور حملة الأطفال الصليبية ، وإصدار المرسوم الأكبر في عام 1213م ، وتحليل العديد من المراسيم الصادرة عن المجلس العام أن الغرض المركزي من مجلس اللاتيران الرابع ، الذي عقده البابا إنوسنت الثالث ، كان في الواقع التحضير للحملة الصليبية . يبدو أن حملة الأطفال الصليبية تشعل رغبة البابا انوسنت الثالث في استعادة الأراضي المقدسة .

ص99

كان المنشور الأكبر مليئاً بشغفه بالحملة الصليبية . كانت شرائع مجمع اللاتيران الكنسي الرابع مليئة بمواضيع الحملة الصليبية . من المحتمل أن توفر الحملة الصليبية الألبجنسية السياق للدساتير الثلاثة الأولى . يبدو أن تجربة الحملات الصليبية ضد اليهود والمسلمين كأعداء للإيمان تؤثر على صياغة المرسومين السابع والستين والثامن والستين . على الرغم من أن إصلاح الكنيسة نوقش في معظم المراسيم ، إلا أنه كان جزءًا من برنامج الحملة الصليبية لكسب نعمة الله . في مرسوم الليبيريندام  رتب انوسنت الثالث بعناية كل التحضيرات للحملة الصليبية على أمل عدم تكرار فشل الحملة الصليبية السابقة . من خلال الحصول على موافقة المجلس ، وفقًا لباول ، ” لأول مرة منذ نشأتها ، امتلكت الحملة الصليبية مجموعة من التنظيمات القانونية التي تضمنت تقريباً جميع جوانب برنامجها ، بالإضافة إلى توضيح التزامات مختلف شرائح المسيحيين المجتمع لدعم ” .

بالنسبة للنظرة الحديثة ، جلبت الحروب الصليبية آثارًا سلبية ، خاصةً على العلاقات المسيحية – الإسلامية . أشار نيك نيدهام إلى أن الحملات الصليبية تركت ” إرثًا دائمًا من المرارة والكراهية بين المسيحيين والمسلمين “.  وأكد نيدهام ، أن الحملات الصليبية ” أدخلت ملاحظة جديدة من القسوة والتعصب الديني في العلاقات بين المسيحيين والمسلمين”. مع ذلك ، إذا حكم من سياق وقتهم ، فمن الجدير بالذكر أن فكرة الحملات الصليبية انبثقت من ” اهتمام ديني حقيقي بتحرير الأماكن المقدسة ، وتأسيس الوحدة المسيحية ، وحماية الأقليات المسيحية في الأراضي الإسلامية “.  كانت النظرة الدينية العالمية للحملات الصليبية هي المسيح السياسي . في هذا النوع من النظرة إلى العالم ، ” ارتبطت رغبات المسيح للبشرية بنظام سياسي أو مسار أحداث سياسية في هذا العالم”.  تم فهم نوايا المسيح على أنها تتجسد في ” مفهوم سياسي ، الجمهورية المسيحية ، التي كان يعتقد أنها دولة واحدة عالمية متسامحة يحكمها ، وكان وكلاءها على الأرض من الباباوات والأساقفة والأباطرة والملوك “. بما أن الأرض المقدسة كانت في أيدي الكفار ، كان يعتقد أن المسيح ” يأذن بنفسه بالحملات الصليبية ” ،  وبالتالي كان البابا إنوسنت الثالث متحمساً لتنظيم حملة صليبية لاستعادة الممتلكات المسيحية . وقد جادل هذا البحث بأن مجلس اللاتيران الرابع كان وسيلة لإنوسنت الثالث لتحقيق هذا الهدف .

رابط  الدراسة الاصلي

https://www.researchgate.net/publication/339023839_The_Fourth_Lateran_Council_as_the_Main_Agenda_for_the_Preparation_of_the_Fifth_Crusade