ايديولوجية الفاتيكان للحكومة العالمية

      التعليقات على ايديولوجية الفاتيكان للحكومة العالمية مغلقة

الكاتب: برافوسودوف

الناشر: لايف جورنال

ترجمة: أ.م. حميد حسين كاظم الشمري

جامعة كربلاء / مركز الدراسات الاستراتيجية

 

رابط المقال الأصلي: https://pravosudovs.livejournal.com/7643.html

 

ضمت الجلسة الحوارية التي جرت بين أستاذ العلوم التاريخية والسياسية، الأستاذ المساعد الدكتور في جامعة موسكو الحكومية (MGIMO) أولغا تشيتفيريكوفا مع المحاور برافوسودوف والتي تناولت نقاشا مميزا حول دور الفاتيكان في السياسة الدولية وتمثلت بما يلي:

 

– برافوسودوف: لماذا قررت دراسة الفاتيكان؟

– أولغا تشيتفيريكوفا :::   ان اهتمامي بالفاتيكان لم يأتِ من فراغ، بل مهني بحت. وبما أنني أدرس الجوانب الدينية للجغرافيا السياسية، أو بالأحرى أسسها الروحية، فإنَّ فهم دور الكاثوليكية والفاتيكان نفسه، يجعل من الممكن تخيل الاتجاهات الرئيسة للتاريخ الغربي بشكل صحيح. فمن الصعب للغاية دراسة الفاتيكان، لأنّه لا يقدم سوى معلومات قليلة عن نفسه التي يعتبرها ضرورية، ولكن في الوقت نفسه تعدّ مهمة للغاية، لأن هياكل الظل تتحكم في السياسة العالمية، ومعظم المؤسسات الرائدة للكنيسة الكاثوليكية تابعة بالنسبة لهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالشؤون المالية.

– برافوسودوف::: ما هو الفاتيكان اليوم؟

– أولغا تشيفيريكوفا::: عندما نتحدث عن الفاتيكان، فإننا نعني الكنيسة والدولة معًا، وفي هذه الازدواجية في الموقف تكمن قوتها، مما يسمح لها بالقيام بدور خاص في الحياة الدينية وفي السياسة العالمية.

أولاً- هذه هي قيادة الكنيسة الكاثوليكية – الكرسي الرسولي، ممثلة بالبابا (أسقف روما) و (أقسام مختلفة). هي الهيئة الحاكمة المركزية للكنيسة، وهي مؤسسة تتمتع، من وجهة نظر القانون الدولي، بسيادة مستقلة، ووضع كيان قانوني، مما يسمح لها بأن تكون مراقبًا دائمًا في الأمم المتحدة، وتبرم المعاهدات، وتؤسس دبلوماسية العلاقات واستقبال الممثلين الدبلوماسيين (البعثات الدبلوماسية معتمدة لدى الكرسي الرسولي). الكرسي الرسولي هو نظام ملكي انتخابي ثيوقراطي يرأسه بابا منتخب مدى الحياة.

ثانيًا- إن دولة الفاتيكان، هي منطقة ذات سيادة يملكها الكرسي الرسولي، تأسست عام 601م،  كما أنّ وضعها كدولة ذات سيادة متميزة عن الكرسي الرسولي ومعترف بها أيضًا من قبل القانون الدولي. على الرغم من انها أصغر دولة في العالم، إلا أن قيمتها تكمن في حقيقة أنها تمنح الكرسي الرسولي الاستقلال عن أي سلطة علمانية. فجميع سكان الفاتيكان هم رعايا الكرسي الرسولي، حيث كان عددهم في عام 2005 حوالي (557) شخصًا.

وهكذا، فإنَّ كلا من دولة الفاتيكان والكرسي الرسولي، يُعدان من الأشخاص ذوي السيادة للقانون العام الدولي، مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بشخص البابا الأعلى، الذي يؤدي في الوقت نفسه ثلاث وظائف: أسقف روما (رئيس الكنيسة الكاثوليكية)، والسيادة العلمانية في وضع الملك وسيادة دولة الفاتيكان المدينة، وحكومة الكرسي الرسولي، التي تتكون من سكرتارية الدولة واللجان والتجمعات.

يجب القول إنَّ الفاتيكان لديه شبكة واسعة جدًا من المؤسسات والخدمات الإدارية، وله اقتصاد مخطط غير تجاري خاص به، ويحتفظ بـ (179) بعثة دبلوماسية دائمة في الخارج، مع وجود (1.5) مليار كاثوليكي تحت حكمه، يسيطر عليهم عن طريق العديد من المؤسسات والجمعيات، ويقدر عددها أكثر من (١٠٠) مؤسسة وجمعية. ومع ذلك، يتم تنفيذ نظام التحكم الأكثر فاعلية على مستوى الظل، بسبب وجود أجهزة سرية. وتشمل هذه الخدمات السرية للفاتيكان (Holy Alliance و Sodalitium Pianum) وبنك الفاتيكان، المعروف أيضًا باسم معهد الشؤون الدينية (IDR).

أما بالنسبة لهذا الأخير، الذي تأسس عام 1887 وتم إصلاحه في عام 1942، فهو ليس مؤسسة رسمية للفاتيكان، ولكنه بنك البابا نفسه، وهو بمعنى ما، المساهم الوحيد فيه ويسيطر عليه بالكامل. بفضل هذا، لا يخضع البنك لأي فحوصات تدقيق، يمكنه دائمًا تحويل الأموال بسهولة إلى الخارج، مما خلق فرصًا لأنواع مختلفة من الاحتيال. بفضل النظام الحالي للإدارة المالية متعددة الجنسيات، يسمح IDR لأنواع مختلفة من المنظمات الدينية بالحفاظ على أموالها بأمان، وتجنب أي حظر أو مصادرة من قبل أي حكومة غير ودية. في ظل هذه الظروف، يمكن للمنظمات الدينية، ولاسيما الإيطالية منها، استخدام حساباتها المصرفية، لمساعدة رعاياهم في عمليه سحب الأموال إلى الخارج.

فيما يتعلق بالأنشطة المالية للكنيسة الكاثوليكية، يجب القول إنّها مستثمر نشط، وتعمل بشكل متزايد على تعزيز دورها كواحدة من أكثر اللاعبين تأثيرًا في السوق العالمية، يدير بنك الفاتيكان، وكذلك إدارة مجال الكرسي الرسولي (AVAP)، الاستثمارات في الأسهم والسندات والعقارات، فضلا عن الأموال التي يتم تلقيها كتبرعات من الكاثوليك حول العالم، والتي تمثل المصادر الرئيسة من الدخل للبابا، ومن المعروف إنَّ الفاتيكان يقوم باستثمارات كبيرة من خلال مؤسسات “روتشيلد” في المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، ويمتلك أسهماً في الشركات الكبرى، ولاسيما شركة شل وجنرال موتورز وجنرال إلكتريك وما إلى ذلك.

الفاتيكان اليوم عبارة عن هيكل كنسي للدولة يتمتع بقدرات تنظيمية ومالية ودبلوماسية واستخباراتية فريدة، تسمح له التخفي وراء أنشطة العديد من المؤسسات والجمعيات الدينية، بتنفيذ توسعه الأيديولوجي والمالي والاقتصادي باستمرار. ومع ذلك، فهو بدوره جزء لا يتجزأ من نظام أكثر تطوراً للحوكمة العالمية، ويضطر إلى الخضوع لمتطلبات النخب المالية غير الوطنية.

– برافوسودوف: ما الدور الذي تؤديه الرهبانيات في أنشطة الفاتيكان؟

– أولغا تشيتفيريكوفا: الطوائف ظاهرة كاثوليكية، لا يوجد مثل هذا التقليد في الأرثوذكسية، ويرجع ذلك إلى خصوصيات تكوين المسيحية الغربية. الحقيقة هي أنه مع سقوط الإمبراطورية الرومانية في الغرب، نجت الكنيسة وحدها ونجت من العزوف الكبير للشعوب، محافظةً على ذكرى وحدة الإمبراطورية. أدرك الباباوات التغيير في دورهم السياسي وأجبروا أنفسهم على تنظيم قابلية بقاء روما، ومن ثمَّ أصبحوا المركز الذي يضمن وحدة العالم الغربي. بعد أن تولوا أداء وظائف علمانية بحتة، اعتادوا على الاستقلال، وفي النهاية شكلوا التبرير النظري لهذه المهمة، وهو ما لا يميز الكنيسة. هذه هي الطريقة التي بدأ بها تقليد الفهم القانوني للنشاط الديني، فكرة أسبقية البابا والثيوقراطية البابوية، منذ البداية. أدى كل هذا، بالإضافة لخصوصيات عقلية الشعب الروماني (العملية، والموهبة الإدارية والتنظيمية) إلى حقيقة أن الكنيسة الكاثوليكية لم تركز كثيرًا في البحث عن النعمة (كما في الأرثوذكسية)، ولكن في الأخلاق والتعامل والقضايا والعمل التبشيري النشط. كان هذا الهدف بالتحديد -انتشار المسيحية الغربية وتنفيذ نوع من التبشيرية- هو ما سعت إليه الطوائف الكاثوليكية الناشئة.

اضافة الى ذلك فأنهم مع بداية القرن السادس باشرو بانشاء أول رهبانية كاثوليكية – أخوية بنديكتوس (البينديكتين)، والتي كانت عبارة عن اتحاد أديرة يرأسها رئيس دير، تابع لميثاق واحد. تم إنشاؤه خلال فترة إنشاء الولايات الألمانية الجديدة، عندما كانت المهمة الرئيسة هي الحفاظ على تراث الثقافة القديمة والمسيحية ونقله. رأى بنديكت إخوته في شكل مفرزة عسكرية، لذلك تم التعبير عن نشاط الراهب في كلمة عسكرية، والتي تعني الخدمة، وكان الميثاق “قانون” غير قابل للتدمير وغير قابل للتغيير. الميثاق والانضباط والسلطة غير المحدودة لرئيس الدير حولت الأخوة إلى جيش.

كما ارتبط الظهور اللاحق لأوامر جديدة بالحاجة إلى نشاط تبشيري نشط، والذي غالبًا ما يتخذ شكل التوسع، أو معارضة أي تهديد للكنيسة. لذلك، خلال فترة الحروب الصليبية، ظهر نوع جديد من الأوامر الروحية والشهامة، والتي كانت عبارة عن منظمات عسكرية ورهبانية، تم إنشاؤها من أجل حماية وتقوية وتوسيع الممتلكات التي تم غزوها خلال الحملات في الشرق. من بينها رهبان Joannites (Hospitallers ، Maltese الآن)، وKnights Templar، وTeutonic Order، وفي إسبانيا، حيث كانت هناك حرب مع المور، وأوامر الكانتارا، وكالاترافا، وسانتياغو دي كومبوستيلا. في فترة النضال ضد هرطقات الكاثار في عام 1216، ظهرت الرهبنة الدومينيكية، الذي أسسها دومينيك دي جوزمان، والتي نُقلت في يديها مؤسسة محاكم التفتيش، التي تم إضفاء الشرعية عليها في عام 1233.

خلال فترة الإصلاح، تم إنشاء أوامر جديدة تهدف إلى محاربة البروتستانتية، وأشهرها كان النظام اليسوعي (مجتمع يسوع)، الذي كان يخضع مباشرة لسيطرة البابا ويتمتع بحقوق حصرية. وعلى الرغم من قلة عددها، قامت المنظمة بدور حاسم في استعادة مكانة الكاثوليكية وسلطتها.

 

 

كل هذا جعل النظام لا غنى عنه أثناء انتقال الفاتيكان إلى تعزيز مواقعه في ظروف إعادة الهيكلة النيوليبرالية. في عام 1982، سعى Opus Dei لتحقيق مكانة فريدة – “السبق الشخصي” للبابا – وتحول إلى فرقة متميزة من النخبة من البابا. أدى دورًا مهيمنًا في الفاتيكان واختراق جميع مستويات الكرسي الرسولي، فقد أصبح في الواقع “كنيسة داخل الكنيسة”. في الوقت نفسه، فإن الأنشطة الرئيسة لـ Opus Dei، والتي لها أهمية قصوى بالنسبة للكرسي الرسولي، هي: أولاً- توفير التطورات الفكرية ذات الأهمية القصوى، وإعادة هيكلة وعي النخب الأوروبية في اتجاه قبول الليبرالية الجديدة. مشروع (تكافل النيوليبرالية والأصولية الدينية). ثانياً- السيطرة على الشؤون المالية وإدارة أموال الكرسي الرسولي. نظرًا لقدرات النظام الفريدة في جمع المعلومات الاستخبارية، يشير المحللون إليه على أنه المركز غير الرسمي لجهاز المخابرات بالفاتيكان أو جهاز المخابرات الرئيس للبابا. وتتميز أنشطتها بطابع مغلق وسري وعمل “محدد”، أي مشاركة شخصيات مؤثرة أو رئيسة، أصبحت جوهر “وكالة التأثير” للفاتيكان. في هذا الصدد، كان النجاح الكبير للفاتيكان هو افتتاح مكتب تمثيلي Opus Dei في روسيا في ديسمبر 2007، والذي كان آخر الدول الكبرى التي لم يتم فيها تمثيل النظام حتى الآن.

هناك دور خاص في سياسة الفاتيكان يقوم به نظام سري آخر – منظمة فرسان مالطا، التي زار رئيسها ماثيو فيستينج روسيا في يوليو 2012 لأول مرة منذ 200 عام. ومنظمة فرسان مالطة هي: ممثلة للنبلاء الغربيين، وتتألف من أجيال عديدة من أعلى الدوائر الأرستقراطية، والتي كان لها تأثير خطير على سياسة الدول ذات السيادة. لذلك، كان المالطيون هم من وقفوا وراء محاولة الاغتيال الفاشلة لأدولف هتلر (1944). لقد قاموا أيضًا بدور مهم في سياسة ريغان الهادفة إلى تدمير الاتحاد السوفيتي، يكفي أن نقول إن مدير وكالة المخابرات المركزية وليام كيسي ونائبه فيرنا والتر ووزير الخارجية الأمريكي ألكسندر هيغ كانوا أعضاءً في هذه المنظمات، فقد حصل بوريس بيريزوفسكي، وميخائيل جورباتشوف، وبوريس يلتسين، وفالنتين يوماشيف وآخرون على وسام فارس.

التقى ألكسندر لوكاشينكو مع السيد الأكبر في عام 2009 خلال زيارته الأولى للفاتيكان بعد إلغاء “القائمة السوداء”، لمناقشة الأشكال والاتجاهات الجديدة للتفاعل بين بيلاروسيا وهذه المنظمة، والتي من شأنها تعزيز الجمهورية عن طريق العلاقات مع الدول الغربية في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية. لم يكن بوسع منظمة فرسان مالطة أن تقف مكتوفة الأيدي عندما كان الناس في حاجة إليها. لهذا السبب، تم إنشاء مراكز للفقراء في موسكو وسانت بطرسبرغ وكالينينغراد وسمولنسك ودوبنا.

– حتى المجمع الفاتيكاني الثاني (1962-1965)، انطلقت الكنيسة الكاثوليكية من حقيقة أن كنيسة المسيح الحقيقية تسكن فيها حصريًا، وأن جميع الأسرار المقدسة التي تُؤدى خارج رعاية البابا غير قانونية. كانت هذه هي الأحكام التي تمت صياغتها في مجمع ترينت (1545-1563)، وأكدها البابا بيوس الثاني عشر في المنشور البابوي Mystici Corporis عام 1943.

وفي 12 اغسطس1950 أكد البابا موقف الكنيسة في إعلان خاص خاص0، ذكر جزئيًا أن “جسد المسيح الصوفي والكنيسة الكاثوليكية الرومانية هما نفس الشيء.”

ومع ذلك، في المجمع الفاتيكاني الثاني والقرارات الرئيسة التي اتخذها الإصلاحيون الكنسيون، ، كان الغرض منها تنفيذ برنامج “agiornamento”، أي “تحديث الكنيسة.

بعد أن حددت نفسها كواحدة من المهام المركزية لتحقيق القيادة في تحقيق الوحدة المسيحية، صاغت القيادة الكاثوليكية مفهومها الخاص، كبديل للمسار البروتستانتي، مما سمح لها بفتح “حوار” مع الأديان الأخرى.

أقام الفاتيكان تعاونًا نشطًا مع الكنيسة الأرثوذكسية في القسطنطينية، والتي استندت منذ عهد البطريرك أثيناغوراس (1949)، المعروف بآرائه المؤيدة للكاثوليكية، وإلى نظرية “وحدة الكنائس”، التي لا ترى أي عوائق أمام توحيد الكاثوليك والأرثوذكس.

 

في عهد بنديكتوس السادس عشر، استمرت أنشطة التبشير، لكنها اتخذت أشكالًا أكثر مرونة وتعقيدًا. نحن نتحدث عن تكتيكات “الكاثوليكية الخفية” (أي: الكاثوليكية السرية)، التي يقوم الكاثوليك بمساعدتها بالتغلغل المستمر والعميق في العالم الأرثوذكسي، وتجنب النزاعات المفتوحة والضغط القوي. تظل المهمة الرئيسة للكرسي الرسولي هي تحقيق اعتراف الأرثوذكس بأولوية أسقف روما، المتصور كأولوية لسلطته. إن البطريرك برثلماوس القسطنطيني مدعو للقيام بدور رئيس في تنفيذه، حيث يسعى جاهداً إلى تأسيس الفكرة المستعارة في الأرثوذكسية من بابوية بطريرك القسطنطينية كرئيس مرئي للكنيسة الأرثوذكسية، وذلك عن طريق توحيد جميع الكنائس المحلية في ظلها. بأمره، سيضعهم تحت سيطرة البابا، الذي هو مستعد بالفعل للاعتراف بتفوقه.

كما يتم تنفيذ محاولات إجبار جمهورية الصين على الاعتراف بأولوية البابا في اجتماعات لجنة الحوار الأرثوذكسي الكاثوليكي، كما كان الحال في رافينا في عام 2007، وفي قبرص في عام 2009 وفي فيينا في عام 2010، ولكن حتى الآن لم يصل الكاثوليك إلى انفراجه في عمل اللجنة. ومع ذلك، فقد تقدم الفاتيكان نحو هدفه بمعنى أنه حقق في الوقت الحالي الشيء الرئيس – فكرة الأسبقية البابوية، هذه البدعة الرئيسة للكاثوليكية، ليست فقط عرضة لفضح النقد، ولكنها تحتل أيضًا مكانة مركزية في الحوار الأرثوذكسي الكاثوليكي الذي يعمل فيه القديس العرش كحزب قيادي.

بشكل عام، السياسة الحالية للفاتيكان في الشرق الأرثوذكسي مدروسة جيدًا ومتسقة وهجومية. إنه يقوم على حساب سياسي رصين، يتوافق تمامًا مع خطط الغرب لإدماجنا في نظامهم العالمي، والذي يتضمن تغييرًا كليًا في إرشاداتنا الحضارية ومبادئ نظرتنا للعالم التي شكلها الإيمان الأرثوذكسي.

 

التحليل:

دولة الفاتيكان، هي أصغر دوله في العالم، تشكلت عام ١٩٢٩ وفقا لاتفاقيات لاتران، ويستند دور الفاتيكان في السياسة الدولية وتأثيره العالمي من خلال العدد الكبير للكاثوليك الذي يبلغ عددهم ١ مليار و٨٦ مليون، ويعيش ما يقرب من ٤٩% منهم في الولايات المتحدة و٢٥% في أوربا ،و١٣ %،في افريقيا و١١% في اسيا و٨%في استراليا  ،وان الذي يدير سياسة الفاتيكان هم رجال الدين الكاثوليك ،الذي يقارب عددهم ١،٩ مليون رجل دين وحوالي ٢٠٠٠ راهب واكبرها الرهبنة  اليسوعية (26) الف ،والفرنسيسكان حوالي( ٤٥) الف .

كما يمارس الفاتيكان سلطه من خلال ما يسمى بالمنتجات الكاثوليكية العلمانية والنقابات العماليه والثقافية والشباب والنساء وما إلى ذلك، والعديد من هذه المنظمات هو جزء من مؤتمر المنظمات الكاثوليكية الدولية ، التي تنسقه الأمانة العامة لدولة الفاتيكان ، وتحت تأثير الفاتيكان توجد العديد من الاحزاب السياسية في مختلف البلدان الكاثوليكية في العالم .