حلقة نقاشية حول المواجهة التشريعية للعنف الأسري في القانون العراقي

      التعليقات على حلقة نقاشية حول المواجهة التشريعية للعنف الأسري في القانون العراقي مغلقة

        ضمن حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، نظَّم مركز الدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع شعبة تمكين المرأة في مركز التعليم المستمر- جامعة كربلاء، حلقة نقاشية حول المواجهة التشريعية للعنف الأسري في القانون العراقي، وحاضر فيها المدرس الدكتور حيدر مهدي حدّاوي. تناولت الحلقة التعريف بالعنف الأسري وصوره وأسباب وقوعه، وممّن يصدر العنف الأسري، كما تناولت طبيعته القانونية وموقف الدستور والقانون من العنف الأسري (قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل، وقانون رعاية الأحداث لسنة 1983).

وتضمنت الحلقة عددًا من المداخلات والمسائل ذات الصلة بالموضوع، كما ناقشت ضرورة تشريع قانون محدد للعنف الأسري، يميز بين حالات العنف وحالات التأديب والتأنيب، وهو أمر ضروري لضمان حماية الأفراد وتحقيق العدالة.

وأكَّد الحاضرون في الحلقة على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بقضية العنف الأسري، إذ يلعب المجتمع دورًا حاسمًا في تحقيق التغيير. وفي هذا السياق، أشار الحاضرون إلى ضرورة إعداد حملات توعية وبرامج تثقيفية تستهدف جميع شرائح المجتمع، بهدف تغيير السلوكيات الاجتماعية الضارة، وتعزيز قيم الاحترام والتسامح.

في الختام، أبرز الاجتماع ضرورة التعاون المستمر بين الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية، لضمان تعزيز الحقوق النسائية، وتحقيق مواجهة فعّالة للعنف الأسري في القانون العراقي.