الكاتب : لينا الخطيب
عرض وتلخيص : ميثاق مناحي العيساوي
تنظيم (الدولة الإسلامية “داعش”) هو مجموعة جهادية هجينة لها هدف مُعلَن يتمثّل في إقامة خلافة “باقية وتتمدّد”. واستراتيجية التنظيم للبقاء
والنمو تشمل معاً عناصر عسكرية وسياسية واجتماعية واقتصادية. ومع ذلك، اقتصر التدخّل الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم – إلى حدّ كبير – على الغارات الجوية. لذا، الثغرات في مقاربة التحالف الدولي، إلى جانب الانقسامات الطائفية العميقة في العراق والاستراتيجيات المتغيّرة للنظام السوري وحلفائه، تتيح لتنظيم “داعش” مواصلة البقاء والتمدّد.
فهم تنظيم “الدولة الإسلامية”
· يواجه تنظيم “الدولة الإسلامية” تحديات داخلية كبيرة، بما فيها: تظلّمات حيال وحشيته والسلوكيات المُبهَمة لأسلوب الحكم الذي يعتمده، وقدرات حوكمية محدودة، وتوترات في صفوفه بين المقاتلين الأجانب والمحليين.
· تطوّرت – مع الوقت – المقاربة العسكرية لتنظيم “الدولة الإسلامية”، من تشديد على الحرب الهجومية إلى تركيز على العمليات الدفاعية أكثر، ومؤخراً إلى محاولاتٍ لاستغلال مكامن الضعف السياسية والعسكرية لأعدائه، كما فعل في منتصف العام 2015 حين أحرز تقدّماً في تدمر السورية والرمادي العراقية.
· على المستويَين الاقتصادي – الاجتماعي والسياسي، تفيد هذه الجماعة السنّية المتطرفة من ديناميكيّتَين قويّتَين: استمرار الصراع السوري، والحنق الذي يعتري سنّة العراق جرّاء إقصاء بغداد المنهجي لهم.
كيف يستطيع اللاعبون الإقليميون والغرب محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”
استغلال نقاط ضعف التنظيم: ينبغي على الغرب وحلفائه الإفادة من التحديات الداخلية التي يواجهها التنظيم الجهادي لإضعافه من الداخل.
تجاوز الغارات الجوية: ينبغي ألّا يقتصر التدخّل العسكري ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” على الغارات الجوية، بل يجب أن يشمل أيضاً عمليات بريّة تقودها القوات العسكرية السورية والعراقية بالتنسيق مع التحالف الدولي.
دعم المعارضة المعتدلة في سورية: ينبغي على الغرب وحلفائه توطيد القدرات العملاتية والحوكمة لدى الجبهة الجنوبية في الجيش السوري الحر، التحالف الوحيد للمعارضة المعتدلة، الذي يقاتل كلّاً من “داعش” والنظام في سورية.
إنشاء حرس وطني في العراق: من شأن قوة متعدّدة المذاهب والإثنيات أن تساعد على إعادة ثقة السنّة في مؤسسات الدولة، وتوسيع الانخراط المحلّي في القتال ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.
دفع تركيا إلى تأدية دورٍ أكبر: ينبغي على تركيا أن تسمح لطائرات التحالف الدولي باستخدام القواعد التركية، ما يتيح لها مجالاً أفضل لبلوغ أهداف داخل سورية.
إيجاد حلّ للصراع السوري: ينبغي على الغرب وحلفائه بدء مفاوضات حول تسوية سياسية في سورية، لأنه من دون هذه التسوية لا يمكن تدمير “داعش”.
مقدّمة
كان صعود تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسورية مؤشراً على بدء حقبة جهادية جديدة. فـ”داعش” أعلن عن هدف بعيد المدى، هو إقامة “دولة إسلامية”، أو “خلافة”، تستند إلى اجتهادات متطرفة للغاية في الشريعة، ما جعله أكثر من مجرد تنظيم إرهابي، على الرغم من أن أصوله ترقى إلى كونه فرعاً من تنظيم القاعدة في العراق.
والحال أن تنظيم “الدولة الإسلامية” هو مجموعة هجينة. فهو صادر الآيديولوجيا الإسلامية الراديكالية للقاعدة، وعمد في الوقت نفسه إلى تطبيق نموذج القيادة المركزي لحزب الله اللبناني، وبعض التكتيكات من بُنى الحوكمة المحلية لحركة طالبان الأفغانية.
اعتمدت استراتيجية “داعش” في البقاء والنمو على مروحة من العوامل: البراغماتية في ما يتعلّق بالنظام السوري؛ والسيطرة على الأراضي وتطويرها كوسيلة لسَوْس السكان وجذب المقاتلين الأجانب؛ واستخدام الآيديولوجيا والإعلام كأداة للسيطرة على الناس، وتجنيد المقاتلين، وجمع الأموال، وتطوير استراتيجية عسكرية مركزية.
منذ توسّع التنظيم داخل سورية في العام 2013، انخرط هذا التنظيم السنّي المتطرف في معركة وجودية مع القاعدة. وهو، وعلى الرغم من كل وسائله الاستراتيجية، طرح نفسه بكونه القاعدة “الحقيقية”، وشدّد على أنه يعمل على تحويل هدف القاعدة الآيديولوجي الخاص بإقامة “دولة إسلامية” إلى حقيقة واقعة ومُعاشة، وهذا ما وفّر له وهجاً من الصدقية وجذب إليه المتبرّعين والأعضاء الجدد. لكن، وعلى الرغم من أن الآيديولوجيا تلعب دوراً مهماً في طبيعة عمل تنظيم “داعش”، إلا أن أهدافه الاستراتيجية ليست منساقة بالآيديولوجيا وحدها، بل تتمحور حول حيازة الأموال، والموارد، والقوة. ولذا، إقامة الخلافة في العراق وسورية هي مجرد البداية لا النهاية لهذا التنظيم.
المفتاح الرئيس لفهم حقيقة الأهداف بعيدة المدى لتنظيم “داعش” يكمن في شعاره “باقية وتتمدّد”. بيد أن هذا لا يعني ببساطة، مجرّد التوسُّع الجغرافي غير المحدّد للحدود المادية للخلافة، بل أيضاً توسيع النفوذ العالمي بهدف تعزيز قابلية مشروع الدولة للبقاء والاستمرار.
إن إعلان إقامة الخلافة في حزيران/يونيو 2014، غداة الإنجازات العسكرية لـ”داعش” في العراق، أسفر عن تدخل دولي اتخذ شكل تحالف تقوده الولايات المتحدة لمنازلة هذا التنظيم. والغارات الجوية التي تلَت ذلك فرضت تحدياً مباشراً على قدرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على البقاء والتمدُّد. ومع ذلك، هذا التدخُّل كان ذا مدى محدود وواجه عقبات عدة. السبب الرئيس في مثل هذا الضعف هو تركيز التحالف على العمليات العسكرية المحدودة، التي تتجاهل العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية الكامنة في استراتيجية تنظيم “الدولة الإسلامية”.
في هذه الأثناء، يُواجِه تنظيم “الدولة الإسلامية” عدداً من التحديات التي تضغط عليه كي يعدّل نشاطاته في مسرح العمليات. فالتوترات الداخلية الناجمة عن وسائل “داعش” في الحوكمة، ومحاولاته المتواصلة لتوحيد فئات تتحدّر من أصول إثنية ووطنية متباينة في إطار مظلة واحدة، دفعت التنظيم إلى التحوُّل إلى الداخل وبذل الجهد لكسب الوقت، إلى حين تَمكُّنِه من تربية جيل جديد من الأنصار الذين يُفترَض أن يشكّلوا أوائل مواطني الخلافة “المحليين والأهليين”.
بسبب قيامه بهذه الخطوات، تحوّل التنظيم من العمليات المُعَدّة مسبقاً، إلى أخرى تقتنص الفرص الناجمة عن ضعف خصومه. وهذا الضعف يتعلّق بغياب كلٍ من الحل المناسب للتوترات الطائفية في العراق والحل الشامل للنزاع السوري. وطالما أن مثل هذه الثغرة باقية، يُحتمل أن يواصل “داعش” البقاء والتمدُّد، كما فعل في أواسط العام 2015 حين تقدّم في تدمر في سورية والرمادي في العراق.
عناصر استراتيجية تنظيم الدولة الإسلامية
تُعد استراتيجية “داعش” متنوعة وتستند إلى البراغماتية، وكذلك إلى دمج ما هو عسكري بما هو إعلامي وسياسي – اجتماعي، وهذا ما منحه اليد العليا فوق الجماعات الإسلامية الأخرى في سورية والعراق.
العلاقة البراغماتية مع النظام السوري
يفيد تنظيم “الدولة الإسلامية” والنظام السوري بشكل متبادل من بعضهما البعض، وبالتالي العلاقة بينهما براغماتية إلى حد بعيد. فنظام الرئيس بشار الأسد كان زبوناً اقتصادياً لتنظيم “الدولة الإسلامية”، كما أنه سهّل بشكل غير مباشر نشاطات هذا الأخير العسكرية. وفي المقابل، ساعد التنظيم على تعزيز سردية النظام بأنه يقاتل المتطرفين الإسلاميين، وهي مقاربة استخدمها هذا الأخير منذ اندلاع الانتفاضة السورية في العام 2011 لتشويه سمعة المعارضة السورية.
لمع نجم “داعش” أولاً في سورية في المناطق التي خسرها النظام أمام المعارضة، والتي كانت بعيدة عن خطوط الجبهة. لم يكن لمجموعات المعارضة وجود عسكري كبير في تلك الأراضي (وكانت في معظم الحالات تركّز على مقارعة النظام في أماكن أخرى)، ما جعل هذه المناطق مثالية لتنظيم الدولة الإسلامية. لم يضع النظام في صلب أولوياته ضرورة استعادة هذه المناطق، لأن الأسد حَسَبَ على ما يبدو أن السماح لداعش بالعمل فيها ومقاتلة المعارضة السورية وجبهة النصرة، سيضعف كل خصومه، وأنه حالما يتم استئصال هذه المعارضة سيتمكّن النظام من السيطرة على الدولة الإسلامية. في المقابل، لم يضع داعش ضمن أولوياته مقاتلة النظام، واعتقد أنه يستطيع بسهولة التغلّب عليه مستقبلاً، مركِّزاً بدلاً من ذلك على بناء دولته داخل الدولة (السورية).
والواقع أن غياب خطوط المجابهة مع داعش منح النظام ذريعةً لعدم مقاتلته، ووفّر لهذا التنظيم المتشدّد القدرة على الإمساك بهذه الأراضي وتجنيد المقاتلين المحليين والأجانب. كما أن عدم اندلاع القتال شجّع العديد من السوريين على الانتقال إلى الأراضي التي يسيطر عليها داعش، سعياً للحصول على الأمن لا الآيديولوجيا. جاء هذا في وقتٍ كانت المعارضة السورية تتشظى، بسبب كلٍّ من الخلافات السياسية وفقدان الاستراتيجية العسكرية المستدامة.
استولى تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق غنيّة بالموارد، بدءاً من أواسط العام 2014، في محافظة الرقة الشمالية، وأصبح في خاتمة المطاف مكتفياً ذاتياً على المستوى المالي في سورية من خلال بيع النفط، والقمح، والمياه، وطلب الفدية مقابل إطلاق الرهائن الأجانب، وفرض الضرائب على السكان المحليين.
كان النظام السوري شريكاً اقتصادياً أساسياً لهذا التنظيم الذي كان يبيع النظام النفطَ من الآبار السورية بأسعار متهاودة. وعلى الرغم من أن داعش كان يبيع النفط أيضاً إلى الجيش السوري الحر وجبهة النصرة، اللذين بدورهما سهّلا وأفادا من بيع النفط في السوق السوداء في تركيا، إلا أن هذه العملية تقلّصت إلى حدٍّ كبير بعد أن عمدت تركيا إلى مضاعفة عمليات الرقابة والتدقيق على حدودها مع سورية. لكن النظام بقي – على أي حال – الزبون الرئيس لداعش.
بدأت قوات الحكومة السورية بمهاجمة المناطق التي يسيطر عليها داعش في حزيران/يونيو 2014، بعد أن بات توسُّع هذا الأخير في العراق يهدّد بزعزعة استقرار المناطق الشيعية القريبة من حدود إيران حليفة الأسد. بيد أن معظم العمليات العسكرية لنظام الأسد كانت موجّهة ضد الجيش السوري الحر. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2014، كشف تقرير لمركز جاين (Jane’s Terrorism and Insurgency Center) أنه حتى ذلك الوقت، لم يوجِّه الجيش السوري سوى 6 في المئة فقط من عملياته ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.
تواصلت العلاقة البراغماتية بين داعش والنظام السوري، على الرغم من قيام هذا الأخير بقصف الرقة في أواخر العام 2014. ويبدو أن الطرفين يواصلان التنسيق في مجال توفير خدمات مثل الكهرباء، حيث أن هذه الجماعة المتشددة تُسيطر على عدد من السدود على الحدود العراقية – السورية، فيما يواصل النظام دفع رواتب معظم موظفي الدولة المقيمين في المناطق التي يسيطر عليها داعش.
يمكن أيضاً ملاحظة براغماتية النظام في السلبية والهمود اللذين يُطِل بهما على تحركات هذا التنظيم في المناطق التي تتواجد فيها على نحوٍ بيّنٍ منظمات معارضة أخرى. فالنظام لم يكن حجر عثرة حين اقترب مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في العام 2014 من جبال القلمون على الحدود اللبنانية – السورية، بهدف مقاتلة الجيش السوري الحر المتواجد في تلك المنطقة. كما أنه لم يتدخل في أوائل العام 2015، حين استولى داعش على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين قرب دمشق (وقاتل الجماعات المناوئة للنظام خلال هذا الهجوم). وتكرر السيناريو نفسه حين هاجم داعش مدينة تدمر الصحراوية التاريخية في أيار/مايو 2015، على الرغم من أنه لم يكن هناك تواجد مهم للمعارضة في تدمر، على عكس اليرموك. وفي أواسط العام 2015، بقيت المواجهات مع النظام محدودة في مناطق مثل ريف حماه، وحقل الشاعر النفطي، ومقاطعة دير الزور الشرقية، ثم منذ أيار/مايو 2015 في حلب أكبر مدن سورية.
في الوقت نفسه، تجنّب تنظيم الدولة الإسلامية شن هجمات على مناطق محدّدة تابعة للنظام، تقع بين الأراضي التي يسيطر عليها وبين تلك التي تُهمين عليها منافسته جبهة النصرة، وبذلك شكّلت منطقة عازلة بين الطرفين. وقد حاول داعش تجنُّب بروز خطوط مجابهة مع جبهة النصرة، لأن كلا الجماعتين تعدان أن القتال بينهما سيحرفهما عن أهدافهما الرئيسة (بناء صرح الخلافة بالنسبة إلى داعش، ومنازلة النظام بالنسبة إلى النصرة). وهذا كان واضحاً في شرق حماه، وكذلك في منطقة مطار أبو الضهور التي يسيطر عليها النظام على حدود إدلب – حلب شمال غرب سورية. لم تحاول أي من الجماعتين اجتياح المطار، منذ فشل محاولة النصرة القيام بذلك في كانون الثاني/يناير 2015، حين أسفر هجومها عن وقوع عددٍ كبير من الإصابات في صفوفها على أيدي قوات النظام، ما دفعها إلى وقف العملية في قرية تل سلمو التي تقع في ضواحي هذه المنطقة.
بيد أن استيلاء جيش الفتح المنافس لداعش، والذي تُعد النصرة عنصراً رئيساً فيه، على إدلب في نيسان/إبريل 2015، ثم توسُّع هجمات الجيش شمالاً نحو حلب، أحرج تنظيم الدولة الإسلامية ودفعه في أيار/مايو 2015 إلى تصعيد هجماته على مناطق النظام في حلب، وإلى الانخراط في بعض المجابهات العسكرية مع جيش الفتح.
بيد أن هذا التغيير في العلاقة الديناميكية بين تنظيم الدولة الإسلامية وبين النظام لا يشير ببدء تفكك النزعة البراغماتية لدى الطرفين. فالنظام لم يخُض بعد أي معارك ذات شأن مع داعش، لأنه إذا ما تمكّن هذا الأخير في نهاية المطاف من استئصال الفصائل الإسلامية الأخرى، فإن اللاعبين الأساسيين اللذين سيبقيان هما نظام الأسد وتنظيم الدولة الإسلامية. وحينها سيكون النظام قادراً على مناشدة الأسرة الدولية تقديم الدعم له. ومن جهته، يبدو أن داعش يبني حساباته على أنه قادر على سحق النظام.
السيطرة على الأراضي والنمو
على عكس القاعدة، تلك المنظمة الإرهابية التي وضعت نصب عينيها هدفاً رئيساً هو إقامة إمارة إسلامية في الشرق الأوسط في مستقبل غير منظور، يطرح تنظيم الدولة الإسلامية هدفاً واضحاً هو الإقامة الفورية لدولة الخلافة. وفي حين أن القاعدة استهدفت دوماً تقويض ترتيبات القوة الراهنة (الدول الغربية، والنظام السوري) من دون طرح بدائل محددة، يتقدم داعش خطوة أكثر إلى الأمام ويُعلن عن رؤية لنظام دولة يحل مكان الأمر الواقع الراهن.
السعي إلى هذا المشروع السياسي شكّل نقطة جذب لقطاعات مهمة من السكان في الشرق الأوسط وخارج المنطقة، ومَحَضَ أنصار تنظيم الدولة الإسلامية هدفاً ملموساً يمكن السعي إلى تحقيقه. وعلى سبيل المثال، حين سُئل مقاتل أجنبي في الرقة لماذا لا ينخرط في الجهاد في موطنه، أجاب: “لأن الدولة الإسلامية الحقيقية موجودة هنا”.
أنصار محليّون
يحتاج تنظيم الدولة الإسلامية إلى أنصار محليين لبناء صرح حكمه. ولذا فهو ينتهج صيغة “طهّر، تمسّك، إبنِ”، التي غالباً ما ترتبط بالنموذج العملياتي للجيش الأميركي، لكنها تنطبق أيضاً على حزب الله، في سياق سياسة اجتذاب السكان المحليين. فالجماعة تُسيطر على الأرض، خاصةً تلك الغنية بالموارد الطبيعية كالنفط والماء، والمدن، حيث يكون في وسعها في نهاية المطاف فرض الضرائب والانخراط في عمليات “تطهير” تلك المناطق من الجماعات الإسلامية الأخرى, وبعدها تبدأ بتطبيق هيكلية الحوكمة الخاصة بها.
توفير الخدمات أداة رئيسة يستخدمها داعش لاجتذاب سكان المناطق الواقعة تحت سيطرته، وهو قام في بعض الأحيان بتفكيك مؤسسات قائمة وسعى إلى تطبيق هياكل الحوكمة الخاصة به من خلال إقامة المحاكم، وسلك الشرطة، والمدارس، وفرض مبادئ الشريعة.
في الرقة، أفاد داعش أيما إفادة من سياسة النظام الخاصة بمواصلة السماح بوصول خدمات الدولة الأساسية إلى السكان المحليين، وأيضاً مواصلة دفع رواتب الموظفين الرسميين. وهذا أراح تنظيم الدولة الإسلامية من عبء توفير هذه الخدمات مباشرة بنفسه. وفي المقابل، يُطل داعش على مقدِّمي الخدمات الأجانب، على غرار المنظمات الدولية والإنسانية، على أنهم مُتسلّلون يهددون أمنه.
صحيح أن داعش يصادر في بعض الأحيان مدارس ومؤسسات أخرى، لكنه يعطي من يعملون فيها “خيار” البقاء في مناصبهم، لكن تحت سيطرته.17
إن الهيمنة على التربية والتعليم تدعم الرؤية بعيدة المدى لتنظيم الدولة الإسلامية الهادفة إلى ضمان الرضوخ الفوري لتعاليمه في المناطق التي يُسيطر عليها. وكانت طالبان تحاول تحقيق هذا الهدف في أفغانستان، من خلال استبدال المدارس بمؤسسات “دينية”، ومنع النساء من تلقي التعليم. ومثل هذه المقاربة تستهدف في نهاية المطاف خلق فئات من الأُميّين والجَهَلَة الذين تسهل السيطرة عليهم مع تقادم الزمن حين تموت أجيال وتُربّى أجيال أخرى داخل هذه الآيديولوجيا الخانقة. داعش استخدم أسلوباً مماثلاً إلى حدّ ما ولكن بتكتيكات مُعدَّلة، فصادر مؤسسات دولتية وغير دولتية، وضخّ فيها آيديولوجيته بهدف تربية جيل جديد ومُذعن برمته. وفي الرقة، أعاد داعش افتتاح 24 مدرسة (12 للأطفال و12 للفتيات) تدرّس مناهج تعليمية جديدة أقرّتها الجماعة. و”الدروس الدينية” لداعش، التي هي في الحقيقة مواد تلقينية تدوم من شهرين إلى ستة أشهر، تُقدَّم أيضاً إلى المراهقين والبالغين، ويجب أن يتدارسها كل المقاتلين الجدد.
خلال انخراطه مع السكان المحليين، أفاد تنظيم الدولة الإسلامية من الوحشية المتمادية للنزاع السوري، ومن تظلمات الفئات السنّية العراقية من سياسات الحكومة العراقية. وفي سورية، كما مع طالبان في أفغانستان، برز داعش من سياقات اجتماعية – اقتصادية لسكان أرهقتهم سنوات الحرب، وحوّلت حياتهم إلى مجرد الركض وراء رمق العيش. وقد أدى عنف الحرب – خاصة نتيجة لسياسات النظام – إلى حرف أنظار الناس عن مطالب الديمقراطية، وحرية التعبير، وحرية التنقل، والسياسة. بات هاجس البقاء هو الهم الأول لقطاعات واسعة من السوريين.
في العراق، أفاد داعش من الغضب السنّي على السياسات الخاطئة التي مارسها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي، وضعف الحكومة نتيجة الفساد السياسي والاقتصادي, والتوترات الطائفية بين الأحزاب السياسية, فضلاً عن الأجندة الخارجية لبعض الأحزاب السياسة التي عملت على تفاقم الشرخ المذهبي. داعش استثمر هذه التوترات وطرح نفسه كأداة للدفاع عن السنّة. وفي الإعلام كما في المقابلات وجهاً لوجه، استخدم التنظيم سرديات الإذلال والتمييز ضد السنّة؛ ولهذا السبب، من مصلحة داعش استمرار الصراعات الطائفية في منطقة الشرق الأوسط.
إغواء، ثم وحشية
العديد من أعضاء داعش انضموا إلى هذا التنظيم لدواعٍ اقتصادية. ففي سورية على سبيل المثال، تخلّى بعض مقاتلي الجيش السوري الحر عن مواقعهم، التي كانت تُدِرّ عليهم 60 دولاراً شهرياً، للانضمام إلى جبهة النصرة، التي عرضت عليهم 300 دولار شهرياً، ثم التحقوا في ما بعد بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الذي عرض عليهم رواتب أعلى.
يسعى داعش أيضاً إلى زيادة عدد سكان المناطق التي يسيطر عليها عبر جذب الأعضاء الأجانب، ليس فقط كي يصبحوا مقاتلين بل أيضاً مقيمين. الأجانب يُعدون عناصر جذابة، لأنهم غالباً ما يحوزون على مهارات قد تمكّن داعش من تحقيق هدفه بإقامة دولة مستدامة. ولذلك يُعرض على الأعضاء الأجانب، مثل التكنوقراط، رواتب أعلى من الأعضاء المحليين (1200 دولار و400 دولار شهرياً على التوالي، على ما يُقال، إضافةً إلى علاوات عائلية).
بيد أن الحاجة الاقتصادية ليست العامل الوحيد المحفِّز على الانضمام. فالعديد من الأعضاء انضموا إلى التنظيم سعياً وراء هدف أعلى، كالإحساس بالهوية، والسلطة. وبالنسبة إلى الأفراد العاديين في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر، يوفِّر تنظيم الدولة الإسلامية لهم الفرصة كي يصبحوا استثنائيين بين ليلة وضحاها. هذه الجاذبية، التي تُشبه تلك التي تقدمها العُصب والروابط الطوائفية، نجحت في جذب أناس من 80 جنسية مختلفة. وفي مقابلات مع أعضاء في التنظيم في تونس، التي هي أكبر مُصدِّر للمقاتلين الأجانب في سورية، ذكِرَ أن عائلات بأكملها انتقلت إلى الخلافة المُعلنة ذاتياً سعياً وراء ما قالوا إنه النمط الإسلامي “الأصيل” للحياة، عقب عقود من العيش في ظل نظام علماني.
في مناطق شرق الرقة، مثل دير الزور الغربية، كان داعش قادراً على التوسُّع من خلال تحالفات مع القبائل والسكان المحليين. وحين دخل التنظيم مناطق حلب للمرة الأولى، وزّع مقاتلوها رزماً من الخبز. ومثل هذا الإغراء ساعد على إقامة علاقات عميقة مع السكان المحليين، وأضفى حساً من الشرعية على تنظيم الدولة الإسلامية يمكن أن يمكّنه من البقاء على المدى الطويل.
بيد أن هذا الإغراء ليس سوى المرحلة الأولى من مقاربة تنظيم الدولة الإسلامية لممارسة السلطة في مناطق جديدة. فحالما يُرسِّخ داعش وجوده، يبدأ، كما يقول بعض من يعيشون تحت سيطرته، بزرع الخوف بشكل منهجي في قلوب السكان لمواصلة السيطرة عليهم.
على الرغم من أن ثمة دلائل على تنامي الامتعاض الشعبي من تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أن الناس العاديين الذين يعيشون في مناطق تحت سيطرة داعش يفتقدون إلى القدرة على مقاومة هذا التنظيم بالقوة. ولأن النظام السوري توقّف إلى حدّ كبير عن تجديد جوازات السفر، فإن العديد من الناس الذين يودّون مغادرة هذه المناطق إلى خارج البلاد، لم يعد في وسعهم القيام بذلك.
استلحاق القبائل
أفاد تنظيم الدولة الإسلامية إلى حد بعيد أيضاً من ضعف العلاقة بين القبائل وبين الدولتين المركزيتين في سورية والعراق، فتودّد إلى القبائل في المناطق المُهمَلة عبر المفاوضات والمال كي يرسِّخ سيطرته على هذه الأراضي.
في سورية، ركّزت الإصلاحات النيو – ليبرالية التي طبّقها الأسد اهتمامها على المراكز المدينية الرئيسة، وجرى إلى حد بعيد تجاهل المناطق الريفية، ما أدّى إلى مفاقمة التظلمات في الشرق الريفي. وفي محافظة الرقة، التي تحوّلت الآن إلى المقر العام لتنظيم الدولة الإسلامية، لم يكن هناك وجود بارز للدولة السورية في المناطق القبلية، ما خلا قواعد الجيش في مدينة الرقة. بدلاً من ذلك، كانت القبائل مسؤولة عن أمنها الخاص، على الرغم من إعلان ولائها للنظام. ومثل هذه الوتيرة من الاستقلال الذاتي ازدادت غداة بداية الأزمة السورية.
والحال أن انتفاضة العام 2011 كانت، من بعض النواحي، تتعلّق في آن برفض الشبان السوريين للقادة القَبَليين التقليديين وبعدم رضاهم عن النظام. بيد أن صعود داعش أحيى دور زعامة شيوخ القبائل، ومكّن هذا التنظيم الذي اعتمد عليهم، من نسج شبكات سلطته على الأرض.
ثمة عامل آخر ساعد تنظيم الدولة الإسلامية على تشكيل تحالفات محلية، يتمثّل في أن القبائل والعشائر غالباً ما تتحالف مع الطرف الأقوى سعياً إلى حماية نفسها. وهكذا، حين سطع نجم داعش في سورية، اعتبرته القبائل أقوى من النظام وغيرّت ولاءاتها تبعاً لذلك.
في العراق، دعم العديد من القبائل التقدُّم العسكري لتنظيم الدولة الإسلامية كوسيلة للانتقام من الحكومة. وقد قَبِلَ بعض هذه القبائل بداعش كخط دفاع ضد زحف الفصائل الشيعية التي حلّت محل الجيش. هذا في حين أن قبائل أخرى، في مناطق مُتنازَع عليها، نظرت إلى تنظيم الدولة الإسلامية على أنه أداة لموازنة تطلّعات الأكراد للسيطرة على أراضيها. ثم هناك أيضاً قبائل قَبِلَت داعش بهدف الحصول على مساعدته لمقاتلة القبائل التي استلحقتها الحكومة المركزية في بغداد. هكذا كان الحال في الأنبار، حيث جهدت الحكومة العراقية للحصول على تعاون القبائل السنّية معها في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
بيد أن عدداً آخر من القبائل بدأ يرى إلى تنظيم الدولة الإسلامية على أنه قوة تنتقص من السلطة التي تمتّعت بها في ظل النظام المركزي. وكما يقول شيخ قَبَلي، لم تَعُد القبائل – بعد وصول داعش – تُجبي الضرائب من الناس.
عمدت بعض القبائل، بما في ذلك قبيلة البو نمر في محافظة الأنبار العراقية، وأيضاً قبيلة الشعيطات، أكبر قبائل دير الزور، إلى التمرد على داعش في العام 2014. وبالتالي، غياب المقاومة المحلية يمكن أن يساعد التنظيم على تعميق جذوره في هذه المناطق الآن وفي المستقبل.
الحملات الدعائية (البروباغاندا) كتكتيكٍ عسكري
لقد حصد تنظيم الدولة الإسلامية الكثير من الاهتمام لاستخدامه سلاح الإعلام، خاصة حين كان يبثّ أشرطة الفيديو عن أعمال العنف التي يقوم بها، وينشر مجلة إلكترونية والعديد من المناشير والكتيّبات، ويستخدم وسائل التواصل الاجتماعي. وهنا تلعب الحملات الدعائية دوراً مزدوجاً: فهي يمكن أن تكون وسيلةً للتجنيد، لكنها غالباً ما تُستخدَم كاستكمال للجهد العسكري وأحياناً للتعويض عن تراجعه.
الإعلام الاجتماعي
لا تعترف أي دولة في العالم بشرعية تنظيم الدولة الإسلامية، ولذا عليه الاعتماد على أقنية التواصل القائمة، على غرار وسائط الإعلام الاجتماعي، للترويج لنفسه، وإرهاب أعدائه، وتجنيد الأعضاء. وكما استغلّت القاعدة في العام 2001 رغبة الإعلام في تحقيق السبق الإخباري، يستخدم تنظيم الدولة الإسلامية إنتاج الإعلام الدولي أداةً غير مباشرة لترقية المنظمة.
لكن، وعلى عكس القاعدة، يتبنّى داعش صيغة متزمّتة في التعاطي مع الإعلام. فهو يكون محدّداً جداً حين يتعلّق الأمر بالمكان الذي يُروِّج لنفسه فيه. مثلاً، إلى حين قيام موقع تويتر بإغلاق حساباته في آب/أغسطس 2014، افتتح داعش حسابات فردية لكل “ولاية” تابعة له. ومن خلال هذه الحسابات، روّج التنظيم عمله التنموي في قطاعات على غرار المدارس وإنجاز مشاريع شقّ الطرق. ومثل هذا التركيز على الخدمات يستهدف خلق حسٍّ من الشرعية لتنظيم الدولة الإسلامية، عبر تصويره بأنه التنظيم الذي يرعى المسلمين الفقراء والمحتاجين. والآن، يواصل داعش استخدام تويتر وسيلةً للتواصل والانتشار، ويخلق باستمرار حسابات جديدة حين يتم إغلاق الحسابات الأخرى.
الحرب النفسية
ينشر تنظيم الدولة الإسلامية بانتظام صوراً معبّرة عن العنف، تُعَدّ شكلاً من أشكال الحرب النفسية التي تهدف إلى زرع الخوف في نفوس أعدائه وقاعدته على حدٍّ سواء. ويختار التنظيم نشر المعلومات عند الحاجة ووفقاً للتغييرات التي تطرأ على السياق المحلّي. على سبيل المثال، إذا استشعر التنظيم أن السكان المحليين بدأوا بالتململ، ينشر المزيد من الدعاية حول مبادراته في مجال التنمية، وإذا استشعر احتمالاً متزايداً لحدوث مواجهات سياسية أو عسكرية، ينشر صوراً أكثر وحشية لبثّ الخوف في نفوس خصومه.
ساعدت التكتيكاتُ ذات الكلفة العالية والعائدات الأعلى التنظيمَ في تحقيق مكاسب عسكرية ودعائية في آن، وهي تُسمّى أحياناً “الدعاية من خلال الفعل”.
استُخدِمَت الدعاية لمساعدة تنظيم الدولة الإسلامية على تجاوز القصور العسكري. فحين كان التنظيم عاجزاً عن التوسّع أكثر نحو الشرق، بسبب المقاومة التي واجهها في المناطق ذات الغالبية الشيعية في العراق بعد التقدّم الذي أحرزه في الموصل، أعلن عن “عودة” الخلافة في 29 حزيران/يونيو 2014، وقام زعيمه أبو بكر البغدادي بأول إطلالة علنية، ألقى خلالها خطبةً بصفته “الخليفة إبراهيم” في الجامع الكبير في الموصل. ومع انتشار شريط الخطبة حول العالم، نشر التنظيم لأعضائه المحتملين صورةً عن أمير المؤمنين يستطيعون التماثل معها، وهي صورة قائد شجاع لا يخشى المثولَ في أكبر مسجد في الموصل، مع ما يحمله ذلك من دلالة تاريخية كبيرة للمسلمين السنّة. واغتنم التنظيم هذه الفرصة أيضاً ليوجّه دعوةً مفتوحة إلى التكنوقراط مثل المهندسين والأطباء للانضمام إلى داعش وبناء الخلافة، كما أطلق حملةً على وسائل الإعلام الاجتماعي هدفت إلى تعزيز التجنيد والتمويل. كذلك الحال في كوباني عندما حوصر التنظيم من قبل القوات الكردية التركية لمساندة أكراد سوريا. لم يكن ردّ الفعل الأول لداعش تجاه هذا الوضع عسكريّاً، بل إعلاميّاً: إذ أظهر التنظيمُ الرهينةَ البريطاني جون كانتلي في شريط على الإنترنت وهو يجول في أرجاء كوباني معلناً أمام الكاميرا أن المدينة واقعة تحت سيطرة داعش. وبنفس الطريقة، أعدم فيها الطيار الأردني الكساسبة والرهينة الياباني, لرفع معنويات مقاتليه مقابل الخسائر العسكرية التي مني بها. وهكذا، تمكّن تنظيم داعش من إذلال اليابان والأردن المشاركَيْن في التحالف الدولي ضدّه.
استخدم داعش الدعاية للتعويض عن خسائره العسكرية مجدّداً في أعقاب الهزيمة التي مُني بها في مدينة تكريت شمال العراق في نيسان/أبريل 2015، حين نشر أشرطة فيديو أظهرت تدمير الآثار القديمة في مدينة الحضر العراقية.
عمليات إعلامية مركزية
يستطيع تنظيم “داعش” استخدامَ الدعاية بشكلٍ فعّال للغاية؛ لأن عملياته الإعلامية مركزية إلى حدٍّ بعيد، ناهيك عن أنه يتحكّم بدقّة بما يُنشر وبتوقيت النشر. وتخضع كل حسابات تويتر المرتبطة بالتنظيم إلى إدارة مركزية. فعند انضمام مقاتلين بارزين جدد إلى داعش، يمارس التنظيم ضغوطاً عليهم ليسلّموه حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
يحصّن التحكّم المركزي أيضاً تنظيم الدولة الإسلامية من ارتكاب أخطاء قد تكون فادحة. فعلى غرار الطريقة التي يتّبعها حزب الله، وعلى عكس الطرق التي تتبعها مجموعات إسلامية جهادية أخرى في سورية، لا يلتقط تنظيم داعش عادةً صوراً لقادته أو يظهرهم في أشرطة مصوّرة، ويتم الكشف عن معظم أسمائهم وصورهم فقط في حال مصرعهم (وطيلة بقائهم على قيد الحياة، تحمل كل الأخبار التي تُنشَر عنهم أسماء وهمية). وفقاً لأحد المقاتلين، يعني ذلك أن قادة التنظيم الذين قُتلوا خلال حملة التحالف الدولي لم يكونوا بمعظمهم من القادة الرئيسين، ذلك أن هؤلاء غالباً ما يعملون في السر ويبقون مجهولي الهوية.
لا يتباهى تنظيم داعش بعمليّات عسكرية معيّنة أو بمواقعه، ويُبقي الأشرطة المرئية التي ينشرها غامضة، لأنه على الأرجح يشعر بالقلق من أن يجعله نشر بعض المعلومات مكشوفاً عسكريّاً، ويجذب إليه بالتالي هجمات مضادّة. فضلا عن ذلك، سرّب التنظيم معلومات غير صحيحة حول موقع عمليات مخطّط لها، ثم نفّذ الضربات في مواقع أخرى. وهكذا، يتجنّب داعش ارتكاب الأخطاء التي ترتكبها سائر المجموعات المتمرّدة التي كشف أعضاؤها أو أشخاص متعاطفون معها معلومات عسكرية حسّاسة.
يراقب التنظيم عن كثب أيضاً وسائل الإعلام المتعاطفة معه، وقام بقتل واختطاف صحافيين مستقلّين. في بعض الحالات النادرة، حاول التنظيم غسل أدمغة الصحافيين المحتجزين لديه، لكنه يفضّل عموماً قتل الصحافيين الأجانب أو المحليين الذين لا يعتبرهم متعاطفين مع قضيته. في بعض الأحيان، وافق التنظيم على استضافة صحافيين ميدانيين أجانب كوسيلة للترويج لنفسه على المستوى الدولي. مع ذلك، لم يكن راضياً عن التقارير التي أعدّها هؤلاء الصحافيون، قائلاً إنهم شوّهوا الحقائق، فكفّ عن استقبال الصحافيين الأجانب. يساعد هذا الاحتكار للمشاهد المصوّرة والأخبار التنظيمَ على تجنيد أعضاء جدد على الصعيد العالمي، من خلال تقليص السرديات البديلة المختلفة عن سرديّته. وعلى غرار حزب الله، يتابع تنظيم داعش عن كثب أيضاً كتابات يعدها معادية له، ويقتبس منها، كوسيلة لادّعاء التفوق المعرفي على خصومه.
الآيديولوجيا بوصفها أداة
تبنّى تنظيم الدولة الإسلامية فكرَ القاعدة، لكن الآيديولوجيا ليست غاية داعش الأساسية؛ بل هي مجرّد أداة للحصول على المال والسلطة. فالتنظيم لا يتبع مرجعاً إسلامياً محدّداً، ويرفض مذاهب الإسلام الأربعة (السنّية). ويستمرّ بدلاً من ذلك في تفسير الشريعة بالطرق التي تبرّر أفعاله. وهكذا، ينبغي النظر إلى آيديولوجيته بوصفها أداة للحصول على الشرعية والموارد، وأنها في تطوّر مستمرّ.
يستخدم داعش عناصر آيديولوجية لبناء علاقات مع السكان المحليين وحُكم المناطق التي سيطر عليها. في الرقة وغيرها من المناطق، استخدم داعش ترويج الآيديولوجيا جنباً إلى جنب مع الاستراتيجية العسكرية لإثارة الارتباك في صفوف السكان. فحين يسيطر التنظيم على إحدى القرى، وحتى قبل أن يؤمّن المنطقة، غالباً ما ينخرط في أعمال يُنظَر إليها على أنها ترويج للشريعة، مثل حرق علب السجائر، وتدمير قوارير الكحول، وجلد النساء اللواتي يرتدين ملابس “غير لائقة”. ترمي هذه الخطوات إلى إظهار أن الترويج للشريعة الإسلامية هو في صلب أولويات التنظيم، ما يساعده على نيل الشرعية.
بعد أن يستولي التنظيم على إحدى المناطق ويبدأ بحكمها، يستخدم الشريعة كمبرّر لمنع أعضاء في المعارضة السورية من العمل، ولقتل هؤلاء الذين قاتلوا في صفوف ألوية إسلامية منافسة له. وغالباً ما يُحتجز هؤلاء الأشخاص بحجة أنهم مجرمون، ويتم صلبهم لاحقاً أو إخضاعهم إلى ممارسات وحشية علنية. وينفّذ التنظيم أيضاً إعدامات علنية وفظائع أخرى مشابهة بشكلٍ دوري لترهيب قاعدته وجعلها تمتثل إليه بدرجةٍ كافية، بحيث تقلّ الحاجة إلى استخدام العنف ضدها. وهكذا، يصبح السكان الخاضعين إلى سيطرة التنظيم قادرين على حكم أنفسهم ذاتيّاً، الأمر الذي يستخدمه التنظيم كـ”دليل” على أن أتباعه مخلصون له.
يستخدم داعش الآيديولوجيا أيضاً لشرح موقفه من النظام السوري، الذي لم يبدأ التنظيم قتاله حتى حزيران/يونيو 2014، عقب الانتصارات التي حققها في العراق. وحتى في الوقت الراهن، لا يوجّه التنظيم سوى نسبة قليلة من أنشطته العسكرية في سورية ضد النظام السوري، وتستهدف معظمُ أنشطته الجيشَ السوري الحر وسائر المجموعات الجهادية. ويبرّر التنظيم ذلك على أساس أن “قتال المرتدّين أولى من قتال النصيرية” (أي أن قتال المرتدّين أكثر أولوية من قتال العلويين، المذهب الذي ينتمي إليه الأسد). ويستخدم التنظيم الخطاب نفسه لتبرير غياب هجماته ضد إسرائيل؛ فوفقاً لأميرٍ في القلمون، إن “قتال المرتدّين أولى من قتال اليهود”.
التنافس مع القاعدة
يستخدم داعش الآيديولوجيا أيضاً للتغلّب على أعدائه وتبرير استراتيجيته السياسية. فهو يقدّم نفسه على أنه الاستمرار المنطقي لمسار مؤسِّس القاعدة أسامة بن لادن. واستخدم داعش هذه العلاقة مع بن لادن لتبرير رفضه زعيم القاعدة الراهن أيمن الظواهري، ولإعلان تفوّقه على القاعدة. في إحدى الرسائل التي وجّهها داعش إلى الظواهري، قال المتحدث باسم التنظيم والرجل الثاني في قيادته، أبو محمد العدناني: “أنتم تنظيم، ونحن دولة. ينبغي عليكم مبايعتنا وليس العكس”.
قاد الصراع على الشرعية تنظيم داعش إلى محاولة تشويه سمعة منافسه الأساسي – جبهة النصرة التابعة للقاعدة – على أسس دينية، فيما يخوض داعش والنصرة معركةً خطابية لا معركة عسكرية وحسب.
طوال العام 2014، حاول داعش التخلّص من قيادة النصرة، مستخدماً بشكلٍ أساسي الاغتيالات والسيارات المفخخة والخطف. وينظر التنظيم إلى كل المناطق الواقعة خارج حدود الخلافة على أنها أراضي الكفّار (دار الكفر)، ويعتبر أن كل المجموعات الأخرى كافرة، الأمر الذي يبرّر هجماته ضدها.
يعود سبب طرح داعش نفسه على أنه تنظيم القاعدة الحقيقي في جزءٍ منه إلى مطامح مالية، ذلك أن هذه التسمية تثير شكوكاً في صفوف الجهات المانحة للقاعدة، والتي حوّلت تمويلها من القاعدة إلى داعش سعياً منها إلى دعم نشر الفكر الوهابي الحقيقي. يستغل داعش هذا الشعور عبر استخدامه سردية عودة العصر الذهبي للإسلام. إذ يشير إلى أعدائه الغربيين بـ”الصليبيين” في مجلّة دابق، المجلة الإلكترونية التي يصدرها داعش منذ حزيران/يونيو 2014. وغالباً ما ترسم المجلّة أوجه شبه بين أحداث راهنة وبين قصص تعود إلى فجر الإسلام، في محاولةٍ لإضفاء الشرعية على التنظيم.
الاستراتيجية العسكرية
اعتمدت استراتيجية تنظيم الدولة الإسلامية منذ ظهوره على تطوير تكتيكاته وعمليّاته التطبيقية العسكرية. في مدة صعوده، الذي بلغ ذروته مع التقدّم الذي أحرزه في العراق في حزيران/يونيو 2014، اعتمد التنظيم على الحرب الهجومية لتوسيع الأراضي الواقعة تحت سيطرته. واتّخذ لاحقاً موقفاً دفاعيّاً في الغالب. ومع تكثيف التحالف الدولي ضرباته الجوية في العام 2015، والمكاسب المتزايدة التي حقّقها منافسو داعش مثل جبهة النصرة منذ شباط/فبراير 2015، بدّل التنظيم تكتيكاته، واعتمد على الهجمات غير المخطّط لها ضد خصومه، وحاول مجدّداً توسيع رقعته الجغرافية.
هيكلية عسكرية مغلقة ومركزية
اعتمد تنظيم الدولة الإسلامية طيلة مدة تطوّره العسكري على عددٍ من الثوابت. إذ يدمج بين العمليّات التطبيقية والتكتيكات التي تستخدمها المجموعات العسكرية غير الدُولتية، وبين تلك التي تستخدمها الجيوش التقليدية. ينبع الأسلوب الأول لداعش من جذوره في القاعدة في العراق واقتباسه التكتيكات التي يستخدمها حزب الله، في حين أن أسلوبه الثاني ناتجٌ عن انضمام ضباط سابقين في حزب البعث الحاكم في العراق سابقاً إلى القاعدة في العراق، وإلى تنظيم داعش لاحقاً، آملين في الانتقام من الحكومة العراقية عقب عملية اجتثاث البعث بعد غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في العام 2003.
يتخطّى الارتباط بين البعث وبين تنظيم “داعش” أحياناً خطوط الصدع الطائفية. فوفقاً لأحد المقاتلين المحليين، كان بعض القادة العسكريين البعثيين شيعة أساساً، لكنهم اعتنقوا المذهب السنّي مع انضمامهم إلى التنظيم العسكري، ومن ضمنهم أبو أيمن العراقي الذي أصبح قائداً بارزاً في داعش.
أعطى المزجُ بين الرؤية العسكرية والاستراتيجية التي يوفّرها القادة السابقون في البعث، وبين خبرة الجهاديين السنّة المخضرمين ورفيعي المستوى الذين قاتلوا في أفغانستان والعراق، تنظيمَ الدولة الإسلامية أفضليةً ضد خصومه. ويشبه التنظيمُ حزبَ الله من ناحية أن هيكله التنظيمي مؤسّسي لا شخصانيّ. ويعني المزج بين نظام القيادة التراتبي وبين الهيكل المؤسسي أن التنظيم لن يضعف في حال قُتل قادته.
يعني هذا الهيكل العسكري المغلق أن تنظيم الدولة الإسلامية – في غالب الأحيان – لا يقيم تحالفات مع تنظيمات أخرى، ولو كان يتشاطر معها الآيديولوجيا نفسها. ولا يقبل داعش الألوية الأخرى إلا إذا قاتلت تحت مظلته.
مع ذلك، ثمة استثناءان على الأقل لهذه المقاربة، ما يُظهر أن البراغماتية يمكن أن تسود أحياناً في ساحات المعركة إذا شعر التنظيم بأنه مهزوم عسكريّاً. في الحالة الأولى، دفعت العلاقات الشخصية بين قادة تنظيم الدولة الإسلامية وبين بعض قادة جبهة النصرة التنظيمَين إلى القتال في الخندق نفسه في القلمون ضد حزب الله وقوات الدفاع الوطني التي أنشأها النظام السوري. وفي الحالة الثانية، طلب داعش التعاون مع الجيش السوري الحر لفرض حصار على مطار دير الزور العسكري في مطلع العام 2015، لكن الجيش السوري الحر رفض ذلك.
هجمات شاملة
لا يبدو تنظيم الدولة الإسلامية قلقاً من التضحية بمئات المقاتلين في هجمات عسكرية كبيرة. ففي معركة الطبقة، خسر داعش بين 300 و400 مقاتل في غضون أيام قليلة على إثر الغارات الجوية التي شنّها النظام، إلا أن التنظيم واصل هجومه على المطار، مدركاً جيّداً أن السيطرة على هذه القاعدة العسكرية الهامّة من شأنها أن تظهر للأعضاء المحتملين أن التنظيم يحصد النجاح.
ترمي هذه الهجمات الشاملة وواسعة النطاق إلى ترهيب الأعداء وجذب أعضاء جدد، عبر إظهار أن تنظيم الدولة الإسلامية هو أقوى تنظيم جهادي في ساحات المعركة في سورية والعراق. فقد دفع الخوف والإعجاب بداعش العديد من الألوية المتمرّدة إلى مبايعته، لكن ليس كل مبايعات الألوية الأخرى لداعش تُعلَن عن قناعة. فقد كان أحد الأسباب الرئيسة للقرار الذي اتخذته ألوية في دير الزور بمبايعة تنظيم داعش رسميّاً، أنها لم تكن قادرة على إنشاء خطوط اتصال مباشرة للحصول على إمدادات من الجيش السوري الحر، ما وضعها أمام خيار إما الانضمام إلى تنظيم داعش أو التعرض إلى الإبادة على يده.
الحرب الدفاعية
في أعقاب امتداد تنظيم الدولة الإسلامية في حزيران/يونيو 2014، سعى إلى تعزيز سرديته القائلة بأنه يقاتل الكفّار عبر جذب الغارات الجوية الغربية إلى أراضيه. ومن خلال هذا الانتقال إلى العمليات الحربية الدفاعية، تمكّن داعش من توطيد تكتيكاته الميدانية التي اقتبسها من مجموعات مثل طالبان وحزب الله. هذا النوع من العمليات الحربية، بما في ذلك استخدام الأنفاق والقيام بعمليات تحت الأرض، أكثر فاعلية عموماً للمجموعات الصغيرة مثل تنظيم داعش، والتي تحارب جيوشاً منظمة أكبر منها، كما كانت الحال مع حزب الله وحماس في مواجهاتهما مع إسرائيل. وقد ألمح تنظيم “داعش” إلى رغبته في خوض حرب دفاعية في العدد الأول من مجلّة دابق في حزيران/يونيو 2014، حيث رسم أوجه شبه بين الوضع الراهن وبين معركة مرج دابق التاريخية التي دافع خلالها المسلمون عن أراضيهم في وجه الحملات الصليبية.
ووفقاً لأحد المقاتلين المحليين، شكّل إعدام تنظيم الدولة الإسلامية لرهينتين أميركيتين في الشهر نفسه استفزازاً متعمّداً للغرب لإثارة حرب دفاعية. وبعد أن أصبح التنظيم مستقلّاً ماليّاً في العام 2014، لم يعد يعتمد على الفدية لتحقيق الدخل. وبالتالي، لم يعد يستخدم الرهائن لجمع المال، بل أصبحوا أداة حرب. رأى تنظيم الدولة الإسلامية أن الغرب لا يرغب في شنّ هجوم برّي انتقاماً لقتل الرهينتين، وأن انخراطه العسكري سيقتصر على الغارات الجوية، فحضّر داعش نفسه لهذا السيناريو من خلال إخفاء الأسلحة تحت الأرض، وإخلاء القواعد العسكرية، وتوزيع أعضائه في صفوف السكان المحليين في العراق وسورية.
دعمت غارات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي بدأت في أيلول/سبتمبر 2014 سردية تنظيم الدولة الإسلامية القائلة بأنه منخرط في الجهاد ضد الكفّار والصليبيين الذين يقتلون المسلمين. واستُخدمت الغارات الجوية فيما سعى التنظيم إلى زيادة التجنيد من خلال تصعيد دعواته إلى الهجرة (إلى الخلافة) والبيعة. وتعزّزت هذه الدعوات نتيجة ما أسمته بعض القبائل المناهضة للنظام في سورية “نفاق الغرب” بسبب فشله في التدخّل ضد الأسد، الأمر الذي أسهم في زيادة أعضاء داعش.
مكاسب اغتنامية
دفعت التغييرات التي شهدها ميدان المعركة في النصف الأول من العام 2015 تنظيمَ الدولة الإسلامية مجدّداً إلى تعديل عمليّاته وتكتيكاته، إذ انسحب من بعض المناطق العراقية في أعقاب غارات التحالف الدولي والهجمات المضادة من قبل قوات البيشمركة وأعاد تنظيم قواه في سورية.
ترافق ظهور تنظيم “داعش” بوصفه التنظيم الجهادي الأقوى في المنطقة، مع تكبّد النظام السوري المزيد من الخسائر. نتيجةً لذلك، يبدو أن قوات الأسد تحوّل تركيز عملياتها العسكرية من الحفاظ على السيطرة المحلية على المراكز الحضرية في مختلف المحافظات السورية (باستثناء الرقة حتى نيسان/أبريل 2015)، إلى الدفاع عن مناطق أساسية في منطقة الساحل ودمشق، معقلَي النظام. وتُرجم هذا التحوّل إلى تخلّي النظام عن مناطق مثل إدلب، وتدمر التي وقعت في يد داعش في أيار/مايو 2015.
هذا الانسحاب مهّد الطريق أمام تنظيم الدولة الإسلامية لتوسيع نطاق المناطق الخاضعة إلى سيطرته في سورية، التي تبقى المركز الأمثل للخلافة، نظراً إلى تركُّز هجمات التحالف في العراق، واحتمال استمرار الصراع السوري لمدة طويلة في المستقبل. ومن شأن مرور الزمن أن يتيح للتنظيم ترسيخ جذوره عميقاً في سورية، الأمر الذي سيسمح له بالحفاظ على سيطرته، إلا إذا جرى تحدّيه على الأرض، كما كان الحال في كوباني وتل أبيض على الحدود السورية – التركية، حيث هزم المقاتلون الأكراد التنظيمَ في حزيران/يونيو 2015.
استراتيجية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية
صحيح أن التنظيم خسر ربع أراضيه في العراق بعد ستة أشهر من الغارات الجوية للتحالف الدولي، إلا أنه استطاع أن يتقدّم إلى مدينة الرمادي في أيار/مايو 2015. وقد أتاح تركيزُ التحالف على العراق للتنظيم أن يضاعف مساحة المنطقة الخاضعة إلى سيطرته في سورية، على الرغم من عددٍ من الانسحابات التكتيكية والخسائر في المناطق الكردية. كما أن التنظيم وسّع نطاق عملياته جنوباً، حيث يستهدف الجبهة الجنوبية التابعة للجيش السوري الحر، وشمالاً في حلب. إلا أن نجاح تنظيم الدولة الإسلامية يجب ألا يُقاس بحجم الأراضي التي يسيطر عليها، بل بمدى حيوية التنظيم ككلّ.
يعود جزءٌ من هذه الحيوية إلى بحث التنظيم المتواصل عن حلولٍ للتحديات التي يواجهها، وإلى قدرته على تكييف عملياته وتكتيكاته على الأرض وفقاً لذلك. لكن نجاحاته هي أيضاً نتاج الفرص التي ينتهزها. وهذه الفرص هي نتيجة مكامن الضعف في استراتيجية التحالف الدولي، بما في ذلك الاهتمام غير الكافي بمعالجة التظلّمات الطائفية في العراق، واستمرار نظام الأسد في سورية في غياب حلٍّ للصراع.
يُمثِّل تنظيم “داعش” بالنسبة إلى المجتمع الدولي واللاعبين الإقليميين، تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي وحتى الدولي. فالتحالف الذي أنشأته الولايات المتحدة وتقوده، هو خطوة إيجابية نحو معالجة هذا الخطر، إلا أنه غير كافٍ البتة. ففي حين أن استراتيجية التنظيم متنوّعة، وتحوي عناصر اجتماعية واقتصادية إلى جانب عناصر عسكرية، تبقى حملة التحالف متركّزةً على النشاط العسكري. وهذا النشاط يقتصر – إلى حدّ كبير – على الغارات الجوية التي تستهدف بشكل أساسي المراكز الحضرية لتنظيم الدولة الإسلامية، بدلاً من مراكز القيادة التابعة له في الصحراء. ونتيجة لذلك، حافظ التنظيم على قدرته على توجيه عملياته العالمية. وحتى النجاحات التي حصدها التحالف كانت بتكلفة مادية هائلة. ففي كوباني، وفّرت قوات البيشمركة البرية المعلومات المخابراتية عن مواقع تنظيم داعش في المدينة، التي استخدمتها طائرات التحالف المقاتلة لتحديد أهداف غاراتها، فكانت النتيجة تسوية كوباني بالأرض. ولذا سيكون تطبيق المقاربة نفسها على مناطق أخرى مثل الموصل كارثياً.
قد تكون الغارات الجوية أضعفت تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أنها لن تكون قادرة على التخلّص منه. فللتنظيم هدف بعيد المدى، وهو يراهن على انحدار سورية لتصبح دولة فاشلة كي ينشئ جيلاً جديداً من الموالين له. وإلا فلا إمكانية للتخلّص من داعش من دون التوصّل إلى حلٍّ سياسي للصراع السوري.
لقد قدّم النظام السوري نفسه على أنه شريك للغرب في مكافحة الإرهاب، فيما بحثت بعض الدول في فكرة العمل مع نظام الأسد لمحاربة تنظيم داعش، لكن هذه المقاربة ليست واقعية، إذ من المهم أن نتذكّر أن التنظيم هو جزئياً نتاج نظام الأسد نفسه. حتى لو انخرط النظام في الحرب ضد داعش، سيبقى من مصلحة الأسد أن يُبقي على النشاط الجهادي في سورية لدعم تأكيده على أنه يكافح التطرّف.
من غير الواقعي أيضاً توقُّع التخلّص من تنظيم الدولة الإسلامية ثم التطرّق إلى الانتقال السياسي في سورية. على الخطوتين أن تُتَّخذا بالتوازي، ما يعني أنه لابد من وجود استراتيجية سياسية لسورية تكون مدعومة دولياً، وتحول دون انحدار البلاد نحو نوع الفوضى الذي شهدته ليبيا عقب سقوط معمر القذافي.
على المدى القصير، يمكن استخدام التحديات التي يواجهها تنظيم داعش كفرصٍ للتحالف الدولي من أجل تحديد نقاط الضعف واستغلالها. ومع أن قيادة التنظيم تحاول أن تجد حلولاً لتلك المشاكل، بدءاً من الموارد المستخدمة بشكل مفرط، وصولاً إلى تحديات الحوكمة والتظلّمات المحلية، يمكن استخدام العديد من هذه المشاكل لزيادة الضغط على المنظمة من داخلها.
بناءً على ذلك، يجب ألا تُركّز محاولات استخدام الدعاية ضدّ تنظيم “داعش” على الآيديولوجيا وعلى الحجج التي تقول مثلاً بأن التنظيم ليس إسلامياً فعلاً، بل على الديناميكيات المتناقضة للحياة اليومية ولساحات المعارك الواقعة تحت مظلة التنظيم، على غرار ممارساته الحوكمية غير المتّسقة. كما ينبغي على الدول المحتشدة ضد التنظيم أن تزيد من مراقبة الأفراد والمجموعات خارج سورية والعراق، الذين قد يعملون كخلايا نائمة.
تركيا أيضاً تستطيع أن تضطلع بدور مؤثّر على المدى القصير. قبل عام 2011، كان من الصعب اختراق الحدود السورية – التركية، لكن الصراع في سورية جعلها قابلة للاختراق، ما أتاح للقاعدة في العراق آنذاك (أي المنظمة الأم لداعش) أن تصل إلى المقاتلين الذين كانوا يعبرون إلى العراق بعد دخول سورية عبر تركيا. وقد زادت تركيا من تعاونها مع التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية، مُغلِقةً بما في ذلك حدودها مع سورية، إلا أنها لم تسمح لطائرات التحالف بالعمل انطلاقاً من القواعد التركية، والوصول إلى مثل تلك القواعد من شأنه أن يساعد حملة التحالف على الوصول إلى الأهداف في سورية بشكل أفضل.
كذلك ينبغي أن تقترن حملة الغارات الجوية بإنشاء حرس وطني في العراق، يضمّ ممثّلين عن الطائفتَين السنّية والشيعية في البلاد بغية منع تنظيم داعش من استغلال التظلّمات السنّية. كما يجب أن تقترن بتقوية التحالف المُعارِض المعتدل الوحيد المتبقّي الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في سورية، وهو الجبهة الجنوبية.
أما على المدى المتوسط، فالطريقة الوحيدة لمكافحة التنظيم بفاعلية هي اتخاذ تدابير خاصة بالحوكمة وصنع القرار في العراق، من شأنها أن تُحيي ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة، وتُخفِّف من حدّة الانقسامات بين الطوائف.
في سورية، يتعيّن على الأطراف الدولية المعنيّة بالصراع التوصّل أولاً إلى اتفاق تسوية بشأن عملية الانتقال في البلاد. ويجب أن يتّخذ ذلك شكلَ حكومة مؤقّتة تضمّ ممثّلين عن مختلف المجموعات المعارضة على الأرض، سواء العسكرية منها أم المدنية، فضلا عن المعارضة في الخارج. ومن شأن هذا الاتفاق أن يُشجِّع تلك الشخصيات من النظام الحالي التي تُبدي انفتاحاً على التسوية – ولكن تخشى ترك النظام لغياب شبكة أمان – على الانضمام إلى الحكومة المؤقّتة. هذا النوع من الحكومات سيُمكِّن الجيش السوري، في نهاية المطاف، من التوحّد، والحكومة السورية من السعي رسمياً وراء دعم المجتمع الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. كما أنه سيشجّع المواطنين الذي يعيشون ببؤس في المناطق الخاضعة إلى سيطرة هذا التنظيم، على الاحتشاد ضدّه. والقبائل التي تتبع التنظيم بداعي الخوف ستُغيِّر على الأرجح انتماءاتها عندما ترى بديلاً أقوى.
أما على المدى الطويل، فمن شأن الخطط الآيلة إلى توزيعٍ عادلٍ للموارد، والسماح للمواطنين بإبداء الرأي في الحوكمة المحلية، أن تُحيي الثقة في الحكومة وتجذب المُنتمين إلى تنظيم “داعش” سعياً وراء الكسب المادي. وإحدى الطرق لتحقيق ذلك، هي إطلاق نقاش حول الفدرالية في سورية والعراق، وحثّ السوريين على اتخاذ قرارهم بشأن شكل وتطبيق بنية الحكم هذه.
في نهاية المطاف، السبيل إلى استئصال تنظيم الدولة الإسلامية ليس عبر الغارات العسكرية وحدها، بل عبر قطع شريانَي الحياة اللذين يتغذّى منهما: التظلّمات في العراق والصراع السوري. وتحقيق ذلك يتطلّب معالجة الطائفية في العراق، وتطبيق خريطة طريق شاملة أوسع لإنهاء الصراع السوري.
http://carnegie-mec.org/2015/06/29/ar-60542/ibk6 رابط المقال