مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة كربلاء يقيم دورة تدريبية حول “المفاهيم الأساسية في الدراسات الإستراتيجية والأمنية المعاصرة

      التعليقات على مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة كربلاء يقيم دورة تدريبية حول “المفاهيم الأساسية في الدراسات الإستراتيجية والأمنية المعاصرة مغلقة

باشر قسم الدراسات الدولية في مركز الدراسات الاستراتيجية/ جامعة كربلاء في تنفيذ منهاج الدورة التدريبية الخامسة الموسومة بـ: “المفاهيم الأساسية في الدراسات الإستراتيجية والأمنية المعاصرة”.
وقال مدير المركز الدكتور أحمد كاظم اليساري: إنَّ الدورة تستمر شهراً كاملاً من 01/11/2021 إلى 30/11/2021 بواقع إحدى عشرة محاضرة/ باثنتين وعشرين ساعة دراسية، فضلاً عن اختبار نهائي. وأضاف بأن المحاضرين فيها أساتذة العلوم السياسية والإدارية، وهم كل من: أ.د أحمد كاظم اليساري وأ.م.د. حسين أحمد السرحان و أ.م. ميثاق مناحي الـعيسى والدكتور جواد كاظم الشمري، وكذلك الباحث المتخصص في الشؤون الإستراتيجية والأمنية م. حسين باسم الياسري.
وبيّن اليساري أن الهدف من الدورة التدريبية هو السعي إلى تنمية مهارات التفكير الإستراتيجي وقدراته لدى المتدربين، فضلا عن تنمية قدراتهم البحثية، والمساهمة في إيجاد ملاكات مهنية مؤهلة، يمكن منحها مزيداً من المسؤولية لتحل محل الشخصيات القيادية المحالة على التقاعد أو التي تكلف بمهام قيادية في مكان عمل آخر، وكذلك تنمية وعي المتدربين وتطويره حول المستجدات الأمنية المعاصرة، وتفهُّم الأسس والتوجهات الحديثة التي بُنيت وقامت عليها المفاهيم الإستراتيجية والأمنية المعاصرة وإدراكها، وأيضاً الاستفادة من مهارات الموارد البشرية الأكاديمية وخبراتها ومعارفها في تنمية مهارات الملاكات المهنية ومعارفهم في مجال الميدان العسكري والأمني وتطويرها، فضلاً عن إتاحة المزيد من الفرص للمتدربين لإدراك العلاقة الوثيقة والقوية بين التطبيق والنظرية في الميدان الأمني والإستراتيجي.

وأكد بأن هذا البرنامج التدريبي له دور كبير في تطوير المعرفة والمهارات التي يتطلبها الضباط العسكريون والمسؤولون المدنيون وكذلك الأكاديميون والعاملون في حقل العلاقات الدولية والدبلوماسية، للعمل بنجاح على المستوى الإستراتيجي في البيئة الأمنية المعاصرة المعقدة، وعلى المستويين: المحلي والدولي.
من جانبه قال مدير قسم الدراسات السياسية في المركز م. حسين باسم الياسري: إنَّ هذه الدورة أقيمت لمجموعة من الضباط الأمنيين، وتناولت موضوعات مهمة في صلب عملهم الأمني، منها: النظرية الإستراتيجية، وعلاقة الدراسات الإستراتيجية بالدراسات الأمنية، وتحليل المواقف الإستراتيجية، والحرب غير النظامية داعش أنموذجاً، والحرب الناعمة وطرق مواجهتها، وتحديات الأمن الاقتصادي، وغيرها من العنوانات المهمة، وأضاف الياسري بأن الدورة ستختتم باختبار المتدربين المشاركين في برنامج الدورة التدريبية، ويمنح الناجحون شهادة مشاركة واجتياز الدورة .

يذكر أنَّ برنامج الدورة التدريبية التي ينظمها قسم الدراسات السياسية في مركز الدراسات الاستراتيجية جرى تصميمه لتستفيد منه اغلب  المؤسسات الحكومية في الدولة