الشيخ مشعل الصباح أميرًا لدولة الكويت

      التعليقات على الشيخ مشعل الصباح أميرًا لدولة الكويت مغلقة

م.م. قسمة عزيز

قسم إدارة الأزمات

مركز الدراسات الاستراتيجية

كانون الأول/2023

      أعلنت إمارة الكويت اليوم السبت الموافق 16/12/2023، عن وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، عن عمر ناهز (86) عاماً، بعد ولاية استمرت ثلاث سنوات. وقد أُعلِن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البلد وبعض الدول العربية لوفاته، وتعد فترة حكمه أحد أقصر فترات الحكم في الكويت، ولكنَّها في الوقت ذاته شهدت ثلاث انتخابات لمجلس الأمة الكويتي.

وطبقا لدستور دولة الكويت المادة (4) من قانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة، والتي تنص على أنَّه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميراً”، أعلن مجلس الوزراء الكويتي عن تولي ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد جابر الصباح، إمارة البلد خلَفا للأمير الراحل، ومن المرجح أن يعقد مجلس الأمة الكويتي خلال المدة القادمة جلسة خاصة، لغرض أداء اليمين الدستوري من قبل الشيخ مشعل الصباح، إذ وفق الدستور الكويتي إنَّ ولي العهد الذي يتولى الإمارة تلقائيًا، لا يمكن أن يمارس سلطته إلا بعد أداء اليمن الدستوري.

والشيخ مشعل الصباح هو الأخ غير الشقيق للشيخ نواف الصباح الراحل، ولد الشيخ مشعل في الكويت بتاريخ 27 ديسمبر 1940، وهو الابن السابع لحاكم الكويت السابق الشيخ أحمد الجابر الصباح، وهو الأمير السابع عشر لدولة الكويت، تولى العديد من المناصب بدءًا في وزارة الداخلية الكويتية منذ 1960 حتى 1980، ثُمَّ عُيّن بعد ذلك بموجب المرسوم رقم 12/2004، نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير في عام 2004، أي إنَّ الأمير الجديد رجل أمن، بل يعد من أهم رجال الأمن في الكويت، إذ قضى أكثر من (56) عامًا في العمل الأمني والعسكري، ولم يسبق أن مارسِ العمل السياسي، إلا بعد أن أصبح وليًا لعهد الإمارة، بتزكية من شقيقه الشيخ نواف الأحمد الصباح في عام 2020م، ومبايعة مجلس الأمة الكويتي. ونتيجة للوضع الصحي للأمير الراحل نواف الصباح، أصدر في 16/تشرين الثاني/2021، مرسومًا يقضي بتفويض بعض الصلاحيات لولي العهد بشكل مؤقت، وذلك وفق الدستور الكويتي، ومن شبه المؤكد إنَّ الأمير الجديد لا يختلف عن سابقه، ويحاول الحفاظ على الالتزامات الدولية والعربية والخليجية لدولته على الصعيد الخارجي، أمّا على المستوى الداخلي فإنَّ الكويت تعيش حالة من عدم الاستقرار السياسي، نتيجة للخلافات المستمرة بين بعض النواب وبعض أفراد العائلة الحاكمة، وإن كان الحال ليس كما في بعض الدول العربية. وكما هو معروف فإنَّ نظام الحكم في الكويت، يتسم بسلاسة انتقال السلطة بين أفراد العائلة المالكة، ولكن السؤال الأبرز هنا، هل إنَّ الأمير الجديد يتَّبع ذات النهج الذي اتبعه حكام الخليج الآخرين، ويختار ولي العهد من الجيل الأصغر في العائلة الحاكمة؟ لاسيما إنَّ اختيار ولي العهد مهمة خاصة بالأمير وحده، خلال عام واحد من تولي الحكم حسب الدستور الكويتي.