كيف تتجنب الأغلاط الإملائية في كتابة الهمزة

      التعليقات على كيف تتجنب الأغلاط الإملائية في كتابة الهمزة مغلقة

م.د. بلسم عباس حمودي

جامعة كربلاء/ مركز الدراسات الاستراتيجية

شباط/ 2024

      يخطئ البعض في كتابة الهمزة كتابة صحيحة، سواء كانت الهمزة أولية (همزة قطع أو همزة وصل)، أو همزة في وسط الكلمة، أو همزة متطرفة، وذلك بسبب ضعف معرفتهم بقاعدة كتابة الهمزة، ومن ثمَّ يقعون في الأغلاط الاملائية المتعلقة بكتابتها كتابة صحيحة. إنَّ الالتزام بقواعد اللغة العربية ولاسيما ما يتعلق بكتابة الهمزة بكل أنواعها، تجنبهم هذه الأغلاط، مما يسهم في الحفاظ على سلامة لغتنا العربية.

وحرف الهمزة هو حرف صحيح، من حروف الهجاء يقبل الحركة الإعرابية، ويمكن أن يقع في أول الكلمة، وفي وسطها، وفي آخرها، ويرسم كرأس حرف العين (ء).

والهمزة في بداية الكلمة سواء كانت همزة وصل أم همزه قطع، ترسم ألفًا دائمًا، والفرق بينهما أنَّ همزة الوصل: تُنْطَق عند البدء بها، وتكتب ألفًا فقط (ا)، في حين همزة القطع: تنطق في كل الأحوال، وترسم همزة على ألف أو تحتها: (إ)، (أ).

أمّا الهمزة في وسط الكلمة أو في آخرها، فتتنوع طريقة كتابتها ما بين كتابتها على الألف (أ)، أو على الواو(ؤ)، أو على الياء (ئ)، أو كتابتها منفردة (ء)، وذلك بحسب قواعد كتابة الهمزة الوسطية والهمزة المتطرفة. وقبل أن نشرع في توضيح هذه القواعد، لا بدَّ من معرفة ترتيب الحركات الإعرابية بحسب قوتها، وهي كما يأتي:

– أقوى الحركات (الكسرة) والحرف الذي يناسبها الياء.
– وتليها (الضمة) والحرف الذي يناسبها الواو.
– وتليها (الفتحة) والحرف الذي يناسبها الألف.
– أما (السكون) فهو أضعف أنواع الشكل.

أولا- كتابة الهمزة في وسط الكلمة:

عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة ينظر إلى:

1ـ حركة الهمزة نفسها .

2ـ حركة الحرف الذي قبل الهمزة مباشرة .

3ـ نطبق قاعدة الحركة الأقوى، فتكتب الهمزة على حرف يناسب أقوى الحركتين (أي: حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها)، نحو: قوله تعالى: ﴿لا تبتَئِس بما كانوا يعملون﴾، إذ: كتبت الهمزة في (تبتَئِس) على نبرة (ياء)، لأنَّها همزة متوسطة حركتها الكسرة، وحرف (التاء) الذي قبلها حركته الفتح، والكسرة أقوى الحركات، فكتبت على (ياء) لأنه يناسب الكسرة. ومثل ذلك باقي الكلمات التي تحتوي على همزة وسطية.

  1. إذا تشابهت الحركتان تكتب الهمزة على حرف يناسب الحركة المتشابهة، نحو: سَأَل وشُؤُون.

ثانيًا- كتابة الهمزة في آخر الكلمة (المتطرفة):

عند كتابة الهمزة المتطرفة، يجب أن نراعي أمرين، هما:

  1. إذا سبقت الهمزة المتطرفة بحرف متحرك، رسمت على حرف مجانس لحركة ما قبلها، نحو:

قرِئ (ما قبل الهمزة مكسور ترسم على ياء).

يجرُؤ (ما قبل الهمزة مضموم ترسم على واو).

 – فاجَأ (ما قبل الهمزة مفتوح ترسم على الألف).

  1. إذا سبقت الهمزة المتطرفة بحرف ساكن رسمت منفردة، نحو: مملوْءٌ ودفْء وشيْء.

أخيرًا، إنَّ مراعاة قواعد الكتابة الصحيحة، يجعل اللغة سليمة تنأى عن الأغلاط، ولأجل انصاف لغتنا العربية والسعي بها لأفضل مستوى، وجب علينا إتقانها، وتعلم قواعدها، ونطقها وكتابتها كتابة صحيحة، وتجنب الوقوع في الأغلاط الإملائية.