المسؤولية القانونية للصين عن انتشار فايروس covid-19

      التعليقات على المسؤولية القانونية للصين عن انتشار فايروس covid-19 مغلقة

حلقة نقاشية

عقد قسم الدراسات القانونية في مركز الدراسات الاستراتيجية حلقة نقاشية بعنوان (المسؤولية القانونية للصين عن انتشار فايروس covid-19) بتاريخ 11/5/2020، والتي القاها الدكتور ياسر عامر المختار رئيس القسم. وقد تناولت بداية الحلقة أنواع المسؤولية الجنائية الدولية والتي تنقسم الى جنائية ومدنية، والمحاكم المختصة التي تنظر بهذه المسؤوليات. وقد تضمنت الحلقة ثلاث محاور: الأول تناول بداية انتشار الفايروس من حيث المكان والزمان، ومن ثم كيف انتشر الى دول العالم، أما المحور الثاني فقد أشار الى طبيعة التحقيق الذي يجب المباشرة به من قبل المجتمع الدولي، والذي يرتكز على ثلاثة اسئلة وهي: هل الفايروس طبيعي أم مصنع ؟ ، كيف انتشر الفايروس ؟ ، هل هناك مستفيد من انتشاره ؟ . وكون الموضوع مستجد ليس هناك إجابات قطعية عن هذه الاسئلة، فقد صرحت منظمة الصحة العالمية ان الفايروس غير مصنع وهو عبارة عن فايروس السارس قد طور نفسه وتحول الى فايروس كورونا، الا ان الولايات المتحدة الأميركية ترى عكس ذلك، وتتهم الصين بانها من صنعت الفايروس ونشرته سواء كان عن قصد أو بالخطأ.

أما المحور الثالث، فقد أشار الى انه في حال اذا تم المباشرة بتحقيق دولي (لأن التحقيقات التي اجريت في الصين كانت من قبل الحكومة الصينية فقط) واثبت من خلاله ان الصين تتحمل المسؤولية في نشر هذا الفايروس، كيف سيتم فرض العقوبات على الصين؟

الإجابة هي ليس امام المجتمع الدولي سوى فرض عقوبات اقتصادية على الصين ودفع تعويضات الى جميع الدول المتضررة، ومن المستبعد اللجوء الى الحرب، لأن الوضع الدولي لا يتحمل الدخول في حرب عالمية ثالثة قد تؤدي الى تدمير البشرية.