ندوة علمية (  أسعار النفط العالمية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي  )

      التعليقات على ندوة علمية (  أسعار النفط العالمية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي  ) مغلقة

(  أسعار النفط العالمية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي  )

نظم قسم إدارة الازمات التابع لمركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء ، حلقة نقاشية الكترونية بعنوان “أسعار النفط العالمية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي” باستخدام برنامج (FCC) ، في تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الاثنين الموافق 27/4/ 2020، ألقاها المدرس الدكتور (فراس حسين الصفار) رئيس قسم إدارة الازمات بحضور نخبة من التدريسيين في جامعة كربلاء ، وقد تضمنت المحاور التالية:

  • أسعار النفط عالميا اذ جرى استعراض تغيرات أسعار النفط تاريخيا واهم محدداتها عالميا والاليات التي يتم فيها تسعير النفط والعوامل التي تؤثر على أسعار النفط في الوقت الحالي، فضلا عن مقدار الطلب العالمي على النفط ومقدار العرض النفطي من داخل أوبك وخارجها، بالإضافة الى توضيح معدلات النمو للاقتصاد العالمي.
  • طبيعة الاقتصاد العراقي وتقدير الإيرادات والنفقات العامة وفق الموازنة العامة لعام 2019 مستعينين بحجم النفقات والايرادات الفعلية لغاية شهر تشرين الثاني لعام 2019 ومقارنته بالتقديري . فضلا عن بيان نسبة مساهمة الإيرادات النفطية من الإيرادات العامة وكذلك الرواتب من النفقات الجارية وأوضحت الورقة الكميات النفطية واسعارها خلال فترات زمنية معينة ولغاية شهر شباط 2020.
  • وأخيرا قدم الباحث مجموعة من الحلول والتوصيات التي تساهم في تنمية الواقع الاقتصادي في العراق وتخفف من عبئ الموازنة العامة للبلد.

هذا وسوف يجري نشر مضامين الورقة البحثية خلال الايام القادمة وعلى موقع مركز الدراسات الاستراتيجية .